جميل نظمي
القطاع الوحيد الذي لا تتوقف الإنجازات فيه هو قطاع القمع، والاستبداد وكبت الحريات، بإنشاء سجون وتحويل مراكز شرطة لسجون!

أصدر وزير داخلية الانقلاب العسكري، مجدي عبد الغفار، قرارا بإنشاء سجن جديد في مدينة العبور بمحافظة القليوبية، تحت مسمى "سجن العبور المركزي".

وقال مصدر في وزارة الداخلية في تصريحات صحفية، إن السجن سيخصص للمحكوم عليهم في قضايا الجرائم المالية، لفصلهم عن المحبوسين في قضايا جنائية وسياسية.
وأضاف أن السجن هو الثاني الذي يقرر وزير الداخلية إنشاءه في دائرة مديرية أمن القليوبية خلال شهرين فقط، معللا ذلك بزيادة عدد النزﻻء في السجون القديمة بالمحافظة.

وأصدرت الحكومات المتتابعة في عهد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، 10 قرارات تقضي بإنشاء 18 سجناً جديداً، خلال عامين ونصف العام فقط، افتتح بعضها رسمياً، وأخرى لا تزال تحت الإنشاء.
ومن أهم السجون التي افتتحت سجن الصالحية العمومي، الذي خصص له محافظ الشرقية، سعيد عبدالعزيز، مساحة 10 أفدنة بمدينة الصالحية، في نوفمبر 2014، بناء على طلب الأجهزة الأمنية، ليكون بديلاً عن سجن الزقازيق العمومي.

وافتتحت وزارة الداخلية سجن 15 مايو المركزي، التابع لقطاع أمن القاهرة، في مدينة 15 مايو على طريق الأوتوستراد، في يونيو 2015. وفي منتصف عام 2013، أصدر وزير الداخلية الأسبق، محمد إبراهيم، قراراً بإنشاء سجن بني سويف المركزي في قسم شرطة بني سويف في محيط مديرية الأمن.

وأقيم في أغسطس 2013، في محافظة الدقهلية، سجن ليمان شديد الحراسة، ويقع السجن بجوار مدخل مدينة جمصة، وأنشئ على مساحة 42 ألف متر. كما أصدر الوزير السابق، قراراً آخر بإنشاء وتشغيل سجن مركزي بنها بقسم ثاني شرطة بنها. وفي خطوة أخرى لتوسيع السجون القائمة، قرّر إنشاء طرة 2، شديد الحراسة في مجمع سجون طرة.

وفي إبريل 2014، تم تدشين سجنين جديدين هما ليمان المنيا، ويتبع دائرة مديرية أمن المنيا، حيث يتم إيداع الرجال المحكوم عليهم بعقوبتي المؤبد والسجن المشدد، أما السجن الثاني وهو سجن شديد الحراسة في المنيا، وعبارة عن سجن عمومي يتبع أيضاً دائرة مديرية أمن المنيا.
ثم افتتح سجن الجيزة المركزي في محافظة الجيزة في 30 ديسمبر 2014، ويقع على طريق مصر إسكندرية الصحراوي في مدينة 6 أكتوبر. وفي 13 يناير الماضي، خصص السيسي 103 أفدنة (حوالي 434 ألف متر مربع) في صحراء الجيزة، على طريق مصر/أسيوط الغربي، لإنشاء سجن ضخم وملحقاته، ومعسكر لإدارة قوات أمن الجيزة، ومركز تدريب، وتبة ضرب نار، وقسم لإدارة مرور الجيزة، وسيحمل اسم "سجن الجيزة المركزي".

كما يجري حالياً بناء سجن النهضة بمنطقة السلام في القاهرة، ويتكون من طابقين على مساحة 12 ألف متر، بعد إصدار قرار من مجلس الوزراء، نهاية العام الماضي، ببنائه. إضافة إلى سجن مركزي بمبنى قسم شرطة الخصوص في مديرية أمن القليوبية، وسجن آخر في منطقة الخانكة. 

Facebook Comments