اشرب يا شعب.. زيادة 25% في أسعار المياه و51% للصرف الصحي

- ‎فيأخبار

*والفاتورة شهرية من مارس

كتب – جميل نظمي

كما وعد السيسي أن الكل سيدفع "هتدفع يعني عتدفع"، ولتغطية عجز الموازنة الذي بلغ مستويات تجاوزت حدود الخطر، لجأ نظام السيسي لرفع أسعار الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين، فبعد رفع أسعار الكهرباء وأسعار الدمغات والرسوم الحكومية، ورفع أسعار التقاضي في المحاكم، لجأ السيسي الذي يتوسع في استرضاء العسكر والقضاة ورجال الشرطة بزيادات مالية غير مسبوقة، جعلت أمين الشرطة يزيد راتبه عن أستاذ الجامعة بأضعاف مضاعفة، في انقلاب رجعي، يعيد البلاد إلى عهود الظلام وترك العلم والاتجاة لأنصاف المتعلمين.

اليوم كشفت صحيفة "اليوم السابع" المقربة من الأذرع الأمنية وجهاز المخابرات العسكرية، عن أسعار فواتير المياه الجديدة.

تضمنت الأسعار الجديدة لتعريفة المياه بعد الزيادة التى تم تطبيقها من قبل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بعد موافقة الحكومة عليها.

وكشفت المصادر الحكومية لـ"اليوم السابع" عن أن الزيادة وصلت لنحو 25%، مشيرة إلى أنه تم رفع الشريحة الأولى التى لا تتخطى الـ10 متر يوميا لـ30 قرشا بدلا من 23 قرشا.

وأوضحت المصادر، أنه بالنسبة لأسعار الشرائح الأخرى فهى كالتالى: الشريحة من 10 متر وحتى الـ20 متر مكعب سيتم محاسبتها بـ70 قرشا بدلا من 50 قرشا، وبالنسبة للشريحة التى يصل استهلاكها لـ40 متر مكعب سيتم محاسبتها بسعر 105 قروش للمتر، و155 قرشا للشريحة التى تتخطى الـ40 متر مكعب.

وأشارت المصادر إلى أنه تم زيادة سعر المتر التجارى لـ2 جنيه، و180 قرشا للحكومى، و2.85 قرش للمتر الصناعى، و290 قرشا للمتر السياحى.

وبالنسبة لأسعار الصرف الصحى، تم رفع فاتورة الصرف الصحى؛ حيث تصل لـ51% من قيمة فاتورة المياه، و80% من قيمة الفاتورة للأغراض غير المنزلية، مشيرة إلى أنه سيتم إضافة قيمة الصرف الصحى لفاتورة المياه.

من جانبه أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه سيتم إصدار فاتورة المياه بصفة شهرية أسوة بالكهرباء بدلا من شهرين أو ثلاثة، اعتبارًا من مارس المقبل.

وتتزايد مخاطر زيادة الأسعار في إصدار الفاتورة بصفة شهرية، ما يتضمن مصاريف ورسوم ادارية مضاعفة؛ حيث كانت تلك المصروفات تحمل على الفاتورة كل ثلاثة شهور، ثم أصبحت كل شهرين، ومع تطبيق النظام الشهري، سيضظر المواطن لتحمل تلك المصروفات والضرائب "مبيعات- وغيرها" ثلاثة مرات خلال الثلاثة شهور.

وإزاء الصمت الشعبي ازاء ممارسات نظام السيسي تتزايد فرص فرض المزيد على الشعب من تبعات ومصاريف ورسوم وضرائب.