إضراب المعتقلين بسجن برج العرب تضامنًا مع الطلاب

- ‎فيأخبار

 كتب- أحمد علي:

 

دخل المعتقلون بسجن برج العرب في إضراب عن الطعام نتيجة التعسف المُمارس عليهم من قبل إدارة السجن والممارسات التي تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان.

 

وقالت "هيومن رايتس مونيتور" عبر صفحتها على فيس بوك إن إعلان معتقلي برج العرب الإضراب جاء نتيجة للاعتداء على عدد من الطلاب أمس السبت 18 يونيو 2016، عقب عودتهم من أداء امتحانات نهاية الفصل الدراسي، المقرر عقدها للطلاب المُعتقلين بسجن "الحضرة".

 

وأكد المعتقلون المضربون أن الاعتداءات أدّت لإصابات بالغة بين الطلاب ما بين كسور وجروح غائرة، وتم نقل العديد من الطلاب لمستشفى السجن و نقل عدد من المعتقلين لعنابر التأديب.

 

وتابع المعتقلون: إن إدارة السجن أقدمت على قطع الكهرباء عن المعتقلين السياسيين؛ مما أدى لحالات اختناق بسبب توقف المرواح داخل الزنازين وانعدام التهوية.

 

وأدانت " مونيتور" المُمارسات غير القانونية من قبل السلطات القائمة على إدارة السجن التي تنتهك حقوق المُعتقلين وتمتهن كرامتهم الإنسانية بالمخالفة لكافة المواثيق الدولية والقوانين المحلية المُقرة لحقوق المُعتقلين وفق القواعد النموذجية لمُعاملة السجناء، تلك الاتفاقية التي تعد مصر طرفًا فيها.

 

وحملت المنظمة سلطات الانقلاب مسئولية سلامة المُعتقلين النفسية والبدنية والصحية وطالبت المنظمات الدولية والحقوقية المعنية بحقوق الإنسان بإرسال لجان تحقيق فوري للوقوف على حفيفة ما يجري خلف أسوار الزنازين في داخل السجون المصرية.

 

وناشدت المنظمة المقرر الخاص بلجنة الأمم المتحدة المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة إيجاد حل جذري لأزمة المُعتقلين المصريين.