الحدق يفهم.. السكك الحديدية تستطلع آراء الركاب في مستوى النظافة

- ‎فيأخبار

كتب حسن الإسكندراني:

فيما يوصف بثالوث النقل الأهم فى مصر من حيث الكثافة والقوة وأعداد الركاب، أكد اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، أنهم قاموا بتوزيع استمارات استبيان على الجمهور لمعرفة آرائهم في مستوى النظافة، لافتًا إلى أنه لن يستطيعوا تطوير المنظومة دون التواصل مع الجمهور.

وأضاف شوشة -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباحك عندنا" عبر فضائية "المحور" اليوم الاثنين- أن الهيئة تسعى لفتح المجال للركاب لإبداء ملاحظاتهم على الخدمة بالقطارات والمحطات والكراسي لتوضيح السلبيات ومعالجتها.

  

ووجه رئيس هيئة السكة الحديد رسالة للمواطنين، قائلاً: "القطر بتاعكم وملكية خاصة بيكم اعتبروها عربيتكم وحافظوا عليها".

يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفتت مصادر مطلعة، أمس الأحد، أن هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، بدأت فى إعداد دراسة تفصيلية لزيادة تعريفة تذاكر أتوبيسات النقل العام بنسبة تتراوح بين 15 و%20، لتغظية العجز المالى بين الإيرادات والمصروفات، المقدر بنحو 1.8  مليار جنيه، مقارنة بـ1.2 ملياراً العام الماضى.

ووافق مجلس وزراء الانقلاب، الأربعاء الماضى، على قرار رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى لـ100%، لتصبح جنيهين بدلا من 1 جنيه، حيث من المنتظر أن يعلن عن القرار رسميًا نهاية الأسبوع الجاري، بعد مزاعم دراسة القرار لأكثر من 4 أشهر في اجتماعات متعددة بمجلس الوزراء.

وأشار إلى أن هيئة النقل العام كانت قد وافقت الشهر الماضى، على زيادة أسعار تذاكر أتوبيسات النقل الجماعى التى يقوم بتشغيلها القطاع الخاص، ويتراوح سعر التذكرة بين 2 و2.50 جنيه، نصف جنيه لكلا منهما.

وبحسب "المال" أن الهيئة تواجه أزمة مع 8 شركات توريد قطع غيار تطالب بتعديل العقود، وليس لدى الهيئة قدرة على تدبير فارق العقود التى تقدر بنحو 100 مليون جنيه.