مروان الجاسم
قال الدكتور عصام عبد الشافي، أستاذ العلوم السياسية: إن النظم المستبدة والقادة المستبدين دائما يربطون بين الاستقرار وبين وجودهم، وبالتالي هناك جدل دائم في كل النظم السياسية عبر التاريخ، أنه "أنا أو من بعدي الطوفان".

وأضاف عبد الشافي- في حواره مع برنامج "الشرق اليوم" على فضائية الشرق- أن الحكام المستبدين الذين يقومون على القمع والقهر والاستبداد والتسلط يرون أنه برحيلهم فإن كل المنظومة تنهار، فعبد الناصر رغم ما كان له من مكانة وتأثير في مصر والعالم العربي عندما سقط لم تسقط الدولة، بل إن مصر منذ 7000 عام تعاقب على حكمها مئات الحكام ولم تسقط برحيل أي منهم.

وأوضح أن مصر تحت وطأة أقسى الحروب، وحتى عندما خضعت أجزاء منها للاحتلال العسكري لم تسقط، مضيفا أن السيسي منذ الانقلاب العسكري يراهن على فزاعتين أساسيتين حتى يحصل على الشرعية، الأولى فزاعة الإرهاب، وأنه جاء للقضاء على الإرهاب، وفي حالة القضاء على الجماعات السياسية ذات المرجعية الإسلامية التي ينظر إليها باعتبارها تنظيمات إرهابية، فإن مصالح الدول الأوروبية التي تشكل حليفا له سيتم تدميرها.

وأشار إلى أن الفزاعة الثانية هي أن وجوده على رأس السلطة يعد الضامن لأمن واستقرار دول العالم، وأنه يقدم نفسه كأداة للحفاظ على مصالحها.

Facebook Comments