شاهد| اقتصادي: انخفاض سعر الدولار لن يؤدي لانخفاض السلع

- ‎فيأخبار

كتب حسن الإسكندراني:

كشف رشاد عبده -الخبير الاقتصادي، ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية- عن تهليل الاقتصاديين الأسابيع الماضية حول استمرار انخفاض سعر الدولار المستمر بقول، إن الدولة عندما اتخذت قرار تعويم الجنيه لم تكن جاهزة ومستعدة له وإن الانخفاض لن يدوم.

وأضاف عبده -في مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" عبر فضائية إكسترا نيوز- الخميس، أن انخفاض سعر الدولار لن يستمر طويلا، منوها إلى أنه سينخفض في حدود جنيه ونصف مرة أخرى، وسيستقر على هذا الوضع لمدة شهر أو شهر ونصف، وبعدها يعاود الارتفاع مرة أخرى.

وأشار الخبير الإقتصادى، إلى أن انخفاض سعر الدولار لن يؤدي إلى انخفاض أسعار السلع، خاصة أن التجار والفلاحين تضرروا للغاية من ارتفاع سعر الدولار واضطروا لشراء السلع والمواد الخام بأسعار مرتفعة، ومن ثم فإن المخزون لديهم سيتم بيعه وفقا للأسعار التي قاموا بالشراء بها.

وتابع: ولكن بعد فترة؛ تمكنت الدولة من جمع كمية كبيرة من الاحتياطي النقدي الأجنبي، بعد حصولها على القرض، ومن ثم تمكنت من التحكم في سعر صرف الجنيه أمام الدولار، بعدما كانت تشتريه بأي سعر نظرا لحاجتها له.

واستطرد أن نسبة المعروض من الدولار حاليا كافٍ بشكل نسبي، منوها إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك طلبا كبيرا على الدولار في الفترة المقبلة، وعلى البنك المركزي أن يستعد لهذا الأمر.