الصحافة: السيسي يلهث وراء السعودية ويستجدي إثيوبيا ويتسول من أمريكا

- ‎فيأخبار

تناولت صحف اليوم الأربعاء عدة موضوعات مهمة، وكان ملف العلاقات الخارجية مسيطرا على صحف اليوم، وأبرزت الأخبار لقاء السيسي بـ5 من وزراء الري والمياه بدول حوض النيل وغياب 5 آخرين واستجدائه أديس أبابا حول ضرور التوافق على مياه النيل، وحل الموضوع وديا.. الأمر الذي تقابله أديس أبابا بالتجاهل.

هذا ونوهت الصحف إلى أن الكويت دخلت على خط الوساطة بين القاهرة والرياض، على أمل تحقيق انفراجة في الأزمة التي تتصاعد يوما بعد آخر، ويأمل السيسي أن تصل هذه الوساطة إلى حل، وتعود المملكة إلى سابق عهدها "بقرة حلوبا" تمده بالوقود بأرخص الأثمان.

ليس ذلك فقط بل إن السيسي يتسول من أمريكا ويطالب الإدارة الجمهورية الجديدة بضرورة زيادة المساعدات العسكرية بذريعة مواجهة الإرهاب، وأن الحاجة إلى هذه الزيادة ملحة يوما بعد يوم.

كما أبرزت الصحف خبر سقوط أكبر عصابة دولية للتجارة في الأعضاء البشرية، وكان لافتا الترويج الواسع للموضوع والدعاية الكبيرة له.

تغيب 5 دول من حوض النيل عن لقاء السيسي
في تأكيد على انكسار قائد الانقلاب أمام إثيوبيا واستسلامه وعجزه في مواجهة ألاعيبها في أهم ملف يتعلق بالوجود المصري؛ طالب السيسي الحكومة الإثيوبية بضرورة التوافق حول أزمة مياه النيل، نافيا في الوقت ذاته أي تآمر على أديس أبابا.

وتناولت صحف اليوم لقاء السيسي بـ5 وزراء مياه وري من أصل 10 بخلاف القاهرة، وهي السودان وجنوب السودان وتنزانيا وبوروندي وأوغندا، وتغيبت 5 دول هي: إثيوبيا والكونغو الديمقراطية وكينيا ورواندا وإريتريا.

وجاء مانشيت الأهرام ليعبر عن هذا المعنى بأن مصر تسعى للتوافق ولا تتآمر على أحد.. وأن السيسي يطالب بالتكامل الاقتصادى بين دول النيل ونبذ الخلافات.

ويؤكد مانشيت الأخبار على المعنى نفسه "مصر لا تتآمر"، وأن النيل شريان للتعاون لا الخلافات، وقالت إن السيسي يبحث مع وزراء بحوض النيل زيادة إيرادات النهر من فواقد المياه.

والسيسي يسعى لحل توافقي حسب المصري اليوم، ولا يتآمر ويطالب بالتعاون بوصفه الأسلوب الأمثل لإدارة الموارد المائية.

ونوهت اليوم السابع إلى أن النسبة الكبرى من إيراد النهر تُهدر فى المستنقعات.

ونشرت الوطن نقلا عن السيسي ضرورة إقامة مشروعات مشتركة تحقق الاستفادة للجميع.

وفي سياق مختلف نفى مصدر أمني -حسب الشروق- ما تم تداوله حول استيلاء قوات مصرية على منجم ذهب سوداني.

السيسي يتسول من أمريكا
وكان لافتا أن الأهرام -كبرى الصحف الحكومية- أشارت في غلافها إلى طلب السيسي عبر وزير الخارجية الشهير بـ"سمحون شكري" زيادة المساعدات العسكرية الأمريكية "المعونة الأمريكية"، وبرر ذلك بأنها لدعم ما أسماها الجهود المصرية فى مكافحة الإرهاب.

وقالت البوابة «"شكرى" يطلب زيادة المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر.. وأكد أن الاحتياج يزداد يومًا بعد آخر».
 
وساطة كويتية للتصالح مع السعودية
تناول مانشيت الشروق تدخل الكويت على خط الوساطة بين القاهرة والرياض.. مصدر دبلوماسى لـ"الشروق": نستبعد إطلاق "الاتحاد الخليجى" لمعارضة عمان وعراقيل خارجية.

وقالت الوطن: «مسئول كويتى: مستعدون للوساطة وتصفية الأجواء بين مصر والسعودية.. انطلاق "القمة الخليجية".. ومصادر تستبعد إعلان "اتحاد بلا عمان"».

هجوم على أردوغان وقطر "إمارة الدجال"
هاجمت عدة صحف الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان؛ حيث قالت الأخبار": وثائق مسربة لـ"ويكيليكس" تكشف علاقة صهر إردوغان بداعش.

وأضافت "المصري اليوم".. برقيات "ويكيليكس": تركيا اعتبرت مصر دولة متدينة ولا تحتاج للأسلمة.

وكانت اليوم السابع الأكثر إسفافا حيث كتبت «"أردوغان" يسقط فى "شباك ويكيليكس".. وثائق مسربة للعلاقات المشبوهة بين الرئيس التركى و"الدولة الإسلامية".. وتؤكد: صهره متورط فى توريد النفط للتنظيم الإرهابى».

ووصفت اليوم السابع قطر بإمارة الدجال وقالت في تقرير لها هاجمت قطر وأميرها «فضيحة بالفيديو والوثائق تكشف تمويل قطر للإرهاب.. شكر من الإرهابيين لـ"تميم".. وشهادات من "هيلارى" ومستشار "بوش" والمالكى عن دور "إمارة الدجال"».

سقوط أكبر شبكة تجارة أعضاء بشرية
في عنوان مقتضب قالت الأهرام «سقوط أكبر شبكة دولية للآتجار بالأعضاء البشرية» ولكن الأخبار ربطت ذلك بالرقابة الإدارية.

وجاء في تقرير الشروق الموسع «سقوط أكبر شبكة دولية للإتجار في الأعضاء البشرية.. الرقابة الإدارية: الشبكة تضم أطباء وممرضين وأصحاب مراكز طبية.. وضبط ملايين الدولارات والجنيهات لدى المتهمين.. مصدر أمنى: بالصوت والصورة لإعضاء الشبكة.. سعر "الكلية" 8آلاف جنيه.. "الصحة": إغلاق المركز الطبية المتورطة.. وضبط 45 من العالمين بها».

واعتبر مانشيت اليوم السابع ذلك أكبر ضربة من هيئة الرقابة الإدارية.. سقوط أخطر شبكة دولية للاتجار بأعضاء المصريين.. ضبط 41 متهمًا بينهم 12 طبيبًا وممرضون وأساتذة بجامعتى القاهرة وعين شمس لتورطهم فى استئصال أعضاء "الغلابة" وبيعها للأجانب.. قوائم كاملة بأسماء الضحايا.. وملايين الدولارات بحوزة المتهمين.. وإغلاق المستشفيات المتورطة ووقف المتهمين لحين انتهاء النحقيق.

ولكن البوابة ذكرت أن ضباط "الرقابة والأمن الوطنى" ضبطوا المتهمين وداهموا جميع المؤسسات المشبوهة فى التوقيت نفسه.. الأجهزة الأمنية ألقت القبض عليها أثناء محاولتها التخلص من جثة طفل.. وكانت تبيع الكلية الواحدة بـ15 ألف جنيه.. "ربة منزل" فى عين شمس وراء سقوط الشبكة.. العمليات أجريت فى مستشفيات خاصة بإشراف أطباء جامعتى عين شمس والقاهرة.

ونقلت الوطن عن  وزير الصحة: 8 مستتشفيات و6 معامل خاصة متورطة.. ومصادر: عمليات القبض تمت بـ45 مكانًا فى توقيت واحد.

إرباك السوق بسبب أزمة جمارك الدواجن المستوردة
قالت الشروق إن جهات أمنية تتعقب شحنات "الدواجن المستوردة".. "المالية" أبلغت "الوزراء" بدخول 4178 طن دواجن لشركات حكومية وخاصة.. مصدر بـ"الجمارك": مجلس الوزراء حدد شركات بعينها للاستفادة من القرار قبل إلغائه.. نواب: "أزمة الفراخ" كشفت عشوائية الحكومة.

وتساءلت البوابة «لماذا تراجع "إسماعيل" عن قرار "جمارك الدواجن المستوردة؟!» والأدق والأكثر مصداقية أن من تراجع هو السيسي لا شريف إسماعيل.. فرئيس الحكومة ليس إلا سكرتيرا للسيسي.

ونشرت الوطن تقريرا قالت فيه «توابع إلغاء جمارك "الدواجن".. نواب وتجار وفرارجية: قرار رئيس الوزراء أنقذ الصناعة الوطنية.. ومستوردون يحتجون: أسهم فى إرباك السوق».

تجاهل اغتيال 3 من شباب الإخوان على يد الشرطة
رغم تجاهل الصحف اغتيال مليشيا السيسي لثلاثة من شباب الإخوان أمس في مدينة منفلوط بأسيوط، زعمت أنها قامت بتصفيتهم بعد تبادل لإطلاق النار، على الرغم من أنهم مختطفون قسريا وفق بلاغات رسمية للنائب العام منذ شهور، إلا أن صحيفة المصري اليوم تناولت الموضوع وكتبت عنوانا مقتضبا حول ""مقتل 3 إرهابيين فى أسيوط".

وقالت اليوم السابع "مقتل 3 إرهابيين بالجبل الغربى فى أسيوط".. في إشارة إلى  شباب الإخوان الثلاثة.. اثنان من بني سويف والثالث من المنيا.

وعلى غرار "اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس أو تصدق نفسك".. نشرت صحيفة "البوابة" -المدعومة إماراتيا، ويديرها الأمنجي عبدالرحيم علي- تقريرا موسعا اتهمت فيه الجماعة باختطاف 25 يناير!!

وخصصت صفحتي 8,9 داخل العدد لحوار مع القيادي السابق بالجماعة الدكتور عبدالستار المليجي، وزعمت أن ثمة اجتماعا سريا بين مرسي والكتاتني من جهة مع عمر سليمان صباح 11 فبراير، ووضعت كل ذلك تحت عنوان "قصة رحلة قيادات الإرهابية من الجحور إلى القصور.. ولا ندري كيف اختطف الإخوان الثورة.. وقد جاءوا إلى سدة الحكم في أنزه انتخابات عرفها التاريخ المصري كله؟!

أخبار متنوعة:
"اليوم السابع": "البنك المركزى" يوقع اتفاقية تبادل عملات مع الصين بـ18 مليار يوان.. مسؤول مصرفى: تعادل 2.6 مليار دولار وسعر الجنيه أمام اليوان أساس التسعير.
 
"الوطن": "مميش": اشتراكات سنوية لعبور قناة السويس بخصومات تصل إلى 5%.. نسعى لضخ عملة صعبة فى البنك المركزى لرفع الاحتياطى النقدى.

الوطن": بيزنس أعمال الخير: أصحاب الجمعيات الأهلية يحصلون على مليارات الجنهيات من الخارج.. والفقر يضرب القرى والبطالة تحاصر المدن.. إهدار أموال التبرعات على مشروعات وهمية.. ومنح أجنبية تحقق أحلام النفوذ والثراء.. آلاف الجمعيات فى المحافظات.. بعضها يسد عجز الحكومة.. والآخر حبر على ورق ويرفع شعار "اخطف وأجرى".. والتمويل سعودى وإماراتى وقطرى.. و"التضامن": نحل "المخالفة" لتوقف النشاط أو بأحكام قضائية.

"البوابة": والد فتاة سوهاج المسيحية: "داعش" اختطف ابنتى ويطلب فدية.

"المصري اليوم": مقتل 8إرهابيين وتدمير مخزن قنابل بسيناء.

"الأهرام": الفريق أول صبحى: القوات المسلحة تسير بخطوات ثابتة لرفع الكفاءة القتالية حفاظًا على الوطن وأمنه القومى.. وزير الدفاع يشهد المشروع الاستراتيجى التعبوى "عمرو6" لعناصر هيئة الإمداد والتموين والإدارات التخصصية.

مانشيت "المصري اليوم": "فتنة قانون الإعلام" تضرب البرلمان.. الطنطاوى: محاولة لإخضاع الصحفيين.. وعيسى: اتجاة لإدخال الإعلام "الحظيرة".. "يوسف" يستقيل من "إعلام النواب" ثم يتراجع.

"المصري اليوم": "حماية المنافسة: يهاجم "الصحة": "تسعير الدواء" يخل بـ"المنافسة الحرة"