تقرير عالمي: مصر تحتل المرتبة 159 في حرية الصحافة من بين 180 دولة

- ‎فيأخبار

الحرية والعدالة
 

أصدرت منظمة "صحفيون بلا حدود" العالمية، صباح اليوم الأربعاء، تقريرا حول ترتيب الحريات الصحفية في 180 دولة على مستوى العالم حتى نهاية 2013ـ احتلت مصر فيه المرتبة الـ 159 عالميا من حيث حرية الصحافة وتداول المعلومات.

جاءت فنلندا المرتبة الأولى تلتها هولندا والنرويج، وحلت سوريا في المرتبة 177 بين 180 بلدا، وبعدها تركمانستان (178) وكوريا الشمالية (179) واريتريا (180) التى جاءت في ذيل القائمة.

تراجعت الولايات المتحدة 13 مركزاً إلى المرتبة الـ46 فى مؤشر حرية الصحافة العالمي لهذا العام، والذي صدر للمرة الأولى في عام 2002 من جانب منظمة “صحفيون بلا حدود”، التي تتخذ من باريس مقراً لها.

تؤكد منظمة "صحفيون بلا حدود" "الحجج الأمنية يساء استخدامها في كثير من الدول لتقييد حرية الإعلام كما أن الصراع المسلح وعدم الاستقرار السياسي من بين الدوافع الرئيسية لتدهور حرية الصحافة.

يذكران العديد من سائل الإعلام الغربية انتقدت مناخ الحريات في مصر عقب 30 يونيو بسبب سجن العشرات من الصحفيين في مصر، مؤكدين إن الصحافة في مصر تحولت إلى جريمة.

ولفتت صحيفة " نيويوركر" إلى أن الوضع بالنسبة للصحفيين في مصر شديد الخطورة، وذلك في ظل الممارسات القمعية التي تنتهجها السلطة القائمة ضد الصحفيين.

وقالت الصحيفة : هناك العديد من التهم الجاهزة التي بات من السهل توجيهها للصحفيين، وعلى رأسها دعم الإرهاب.