فيديو| “انتي عانس”.. كيف أحرق العسكر ” فستان فرح” بنات مصر!

- ‎فيأخبار

  كتب- حسن الإسكندراني:

أثارت إعلانات حملة "انتي عانس"، موجة غضب عارمة ، بسبب الإساءة إلى الفتيات وجرح مشاعرهن، لتكشف الحملة المدى الذى أوصل فيه الحكم العسكرى حرائر مصر إلى وضع الإبتذال والإهانة على حوائط وميادين وجدران المحروسة.

 

كانت إحدى الشركات الإعلانية الشهيرة المكلفة من إحدى الهيئات الرسمية الانقلابية، قد قامت بنشر حملة ضخمة عبر بانرات، زعمت إنها تستهدف مناهضة التعنت ضد المرأة وإصدار الأحكام القاسية عليها.

 

من جانبها، قالت نهاد أبو القمصان، رئيسة “المركز المصري لحقوق المرأة”: إن الحملة كان لها بعد إنساني واجتماعي مهم وجميل، لكن الدعاية المصاحبة لها ليست لها علاقة بحقوق المرأة، كما أنها تكرس ثقافة عنصرية كانت الحملة تستهدف محاربتها.

 

وأضافت، في مداخلة لها عبر برنامج "كلام تاني" عبر فضائية "دريم" الجمعة، أن “منظمي الحملة يجب عليهم إزالة تلك اللافتات المسيئة لكرامة المرأة، واختيار شعارات مناسبة تؤدي الغرض وتحقق الهدف المناسب والمرجوّ منها”.

في حين، قال أشرف خيري، رئيس شعبة صناعة الإعلان والطباعة باتحاد الصناعات، إن الشركة صاحبة إعلان "إنتي عانس" هي المسؤولة عن محتواه، مشيرًا إلى أن القانون يحاسب المعلن والوكالة الإعلانية والوسيط والشركة صاحبة المكان الإعلاني.

 

وأضاف "خيري"، خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج "كلام تاني"،عبر فضائية "دريم 2"،الجمعة، أن الحملة غير موفقة تمامًا ووصلت خطأ، مؤكدًا أن الحملة تجرح مشاعر بعض الفتيات.

 

وأشار رئيس شعبة صناعة الإعلان والطباعة باتحاد الصناعات، إلى أن الأثر السلبي لإعلان "إنتي عانس" أكبر بكثير من ردود الأفعال الايجابية، منوهًا بأن جهاز حماية المستهلك حول هذا الأمر للنيابة.

 

من جانبه، قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك: إن إعلان "إنتي عانس" يحث على البغض والكراهية ويقلل من المرأة ويحط من شأنها، فضلًا عن أنه مخالف للمعايير القياسية.

 

وأضاف "يعقوب"، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "كلام ثاني"، عبر فضائية "دريم 2"، الجمعة،أن جهاز حماية المستهلك سيتخذ الإجراءات القانونية تجاه القائمين على الحملة، مشيرًا إلى أن إعلان "إنتي عانس" مضلل وغير مستوفٍ للاشتراطات.

 

 

 

في حين زعم، أحمد عليمي، مدير تسويق بالشركة صاحبة إعلان "إنتي عانس"، إن لدينا عادات وتقاليد تقلل من المرأة في المجتمع المصري، مشيرًا إلى أن هدف الحملة هو توضيح أهمية المرأة في المجتمع.

 

وأضاف "عليمي"، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "كلام تاني"، عبر فضائية "دريم 2"، الجمعة، أن اختيار تلك الصورة والشعار من أجل توضيح العادات والتقاليد غير المقبولة في المجتمع لمقاومتها.

 

في سياق متصل، أثارت الحملة ردود أفعال رواد ونشطاء مواقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، على الصور والمضمون والكلام المرداف لها؛ حيث قال محمد علي: الشركة اللى عامله اعلان "انتى عانس "عامله اعلان تانى بيقول"ضل راجل ولا ضل حيطه" وحاطه صوره البنت تحت الجزمه وكمان البنت فى الحالتين باصه فى الارض …!!و عاملين أعلان تاني كاتبين فيه اكسر للبنت ضلع يطلع لها 24؟!!هى السيده بتاعه مجلس حموم الستات عندها غسيل ومش فاضيه ولاايه؟

 

بينما ردت علياء الحديدى ، إن هذا اللفظ المستخدم في الإعلان (إنتي عانس) يسيء للمرأة، مضيفة: "ارتباط اللفظ بالأنثى التي لم يسبق لها زواج، هو العار نفسه". 

 

جدير بالذكر إن  الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء،قد  نشر دراسة مؤخرًا أكد أن العنوسة تنتشر في مصر بدرجة كبيرة؛ حيث تُشير الإحصاءات الرسمية إلى أن 13 مليون شاب وفتاة تجاوزت أعمارهم 35 عامًا لم يتزوجوا، منهم 2.5 مليون شاب و11 مليون فتاة فوق سن الـ 35، حيث يمثل معدل العنوسة في مصر 17% من الفتيات اللاتي في عمر الزواج، ولكن هذه النسبة في تزايد مستمر.

 

وأشار التقرير ارتفاع معدلات الطلاق فى عام 2015 إلى 2.2 فى الألف بزيادة 83 % عن المعدل فى 1996، فيما ارتفع المعدل بدءاً من عام 2007 ليستقر عند 1.9 فى الألف خلال الفترة (2010-2013) ثم ارتفع مرة أخرى لتشهد السنة الأخيرة (2015) أعلى المعدلات؛ حيث وصل المعدل إلى 2.2 فى الألف بزيادة 83% عن المعدل فى بداية الفترة، فى حين ارتفعت معدلات الطلاق في الحضر عن الريف خلال العقدين الأخيريين فخلال الفترة من 1996 إلى 2008 كان الارتفاع بنسبة 50 % تقريبًا، واعتباراً من 2010 تضاعف تقريباً معدل الطلاق وكان أعلى معدل للطلاق فى الحضر 3 فى الألف عام 2015 مقابل 1.7 في الألف عن نفس العام في الريف.