الصحافة: انطلاق منتدى “شباب السيسي” والأمطار تصعق طالبا وسيطرة المخابرات على الإنتاج الفني

- ‎فيجولة الصحافة

اهتمت الصحف والمواقع المهنية بعدة قضايا أبرزها ما نشرته “العربي الجديد” نقلا عن مصادرها الخاصة أن نظام الطاغية عبدالفتاح السيسي سوف يتظاهر بمسحة من الانفتاح السياسي خلال الأيام المقبلة بعد منتدى شباب العالم الذي يبدأ اليوم بشرم الشيخ وينتهي يوم 17 من الشهر نفسه، وذلك بإجراءين: الأول في المخابرات والثاني بالتوجه نحو عقد مؤتمر آخر لمعارضين صوريين للنظام على أن يكون في بداية سنة 2020.

وبالتزامن مع هذه الأنباء غير المؤكدة شنت صحيفة الجمهورية التابعة للانقلاب هجوما حادا على عدد  من الرموز  الليبرالية واليسارية بينهم أعضاء في مجلس نقابة الصحفيين وأساتذة بكلية إعلام جامعة القاهرة وآخرين، وسط حالة غضب انتابت الجماعة الصحفية من التوصيفات المستخدمة في نعتِ من تطرّق لهم الموضوع حيث وصفتهم بطيور الظلام،  وهو الوصف الذي يستخدمه إعلام العسكر في الإشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.

ورصدت الجزيرة مباشر، تكذيب مصريين لمزاعم قائد الانقلاب في منتدى أسوان للسلام يوم الخميس الماضي بشأن صبر المصريين على قسوة الإصلاح الاقتصادي مؤكدين أن الشعب تظاهر ورفض في انتفاضة 20 سبتمبر فيما أكد آخرون أن ما يقوله صحيح، معتبرين سبب ذلك هو تكميم الأفواه بمصر.

واستعرضت وكالة رويتزر تقريرا موسعا حول سيطرة المخابرات على الإنتاج التلفزيوني في مصر، وأن التضييق على الأعمال الفنية والدرامية والسينمائية تخطى بمراحل ما كان يحدث زمن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وتساءل رواد بمواقع التواصل الاجتماعي (#أين_الصحفي_بدر_محمد_بدر؟).. الذي أخفته قوات الأمن قسرياً، عقب إخلاء النيابة سبيله، الثلاثاء الماضي، بعد ثلاث سنوات من اعتقاله. إلى ذلك، لقي طالب الصف الثالث الإعداد مصرعه صعا بالكهرباء بسبب تراكم  الأمطار في مدينة تلا بالمنوفية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار

(بعد هجوم «الجمهورية».. «خليل» و«يونس» و«كامل» يشيعيون الصحافة بالفاتحة والترحم والتجميد).. نشر “مصر العربية”: هجوم شنته جريدة الجمهورية، على شخصيات إعلامية عامة بينهم أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين، وأساتذة بكلية إعلام جامعة القاهرة وآخرين، وسط حالة غضب انتابت الجماعة الصحفية من التوصيفات المستخدمة في نعتِ من تطرّق لهم الموضوع .. تحت عنوان “طيور الظلام” نُشِرت عدة موضوعات على صفحات واحدة من أقدم الصحف القومية، بالصفحة العاشرة في عددها الصادر بتاريخ 11 ديسمبر، متهمة محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين بـ “الفتوة” وألحقت صفة العقد النفسية بـ أستاذ الصحافة بكلية الإعلام محمود كامل،  ولم يسلم كل من عضو مجلس النقابة محمد سعد عبد الحفيظ وهشام يونس من تلك الحملة حيث ذيل صورتهما عنوان “حكايات التطبيع في نقابة الصحفيين”، فضلًا عن الأسواني وجمال عيد، رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان.

(تظاهر بالانفتاح السياسي في مصر: اجتماعات أمنية بشخصيات معارضة).. كتبت “العربي الجديد”: يبدو المشهد السياسي المصري في حالة من الارتباك، عنوانها الأبرز التظاهر بمضي نظام عبد الفتاح السيسي نحو تحقيق درجة غير مسبوقة في عهده من الانفتاح السياسي، مرجعها توزيع بعض الملفات والمسؤوليات التي كانت محصورة بنجله محمود ومدير المخابرات عباس كامل ومساعده أحمد شعبان، عبر إدخال شخصيات جديدة غير معروفة حتى الآن من المخابرات والجيش في دائرة اتخاذ القرار، ومنح مساحة تحرك أكبر للأمن الوطني تحت إشراف مستشاره للشؤون الأمنية أحمد جمال الدين. كل ذلك في إطار محاولة السيسي تخفيف الضغوط على النظام وحلحلة بعض الأوضاع التي يراها سلبية ومؤثرة بشعبيته، خصوصاً بعد الأزمة التي واجهها إبان انتفاضة سبتمبر/ أيلول الماضي. وبينما تكتمل الاستعدادات لمؤتمر شباب العالم المقرر غدا السبت 14 ديسمبر حتى 17 من ذات الشهر والذي تموله مجموعة من المصارف والصناديق الاستثمارية التي تجد فرصة جيدة للدعاية في حضور السيسي والظهور كمؤسسات قريبة من النظام، تنشغل الدوائر السياسية في القاهرة بمؤشرات جديدة تتمثل بدعوة الأمن الوطني على مدار الأسبوعين الماضيين عدداً من الشخصيات الحزبية الليبرالية واليسارية، المصنفة بأنها “غير متطرفة في خصومة النظام”، بهدف الإعداد لمؤتمر آخر من المقرر عقده العام المقبل برعاية السيسي. المؤتمر المرتقب سيحمل عنوان “مؤتمر الشأن العام”، الذي بدأت الاستعدادات له منذ الشهر الماضي عبر ندوات تقيمها وزارة الأوقاف وبعض الصحف القومية.

(مصريون يكذبون تصريحات السيسي عن “قسوة الإصلاح الاقتصادي”).. نشرت “الجزيرة  مباشر”: تفاعل مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي مع تصريحات عبد الفتاح السيسي في منتدى أسوان للسلام أمس الخميس.مغردون كذبوا ما قاله السيسي بشأن عدم اعتراض الشعب على قسوة الإصلاح الاقتصادي في مصر، وتداولوا مقاطع فيديو من تظاهرات سبتمبر/ أيلول 2019.فيما أكد آخرون أن ما يقوله صحيح، معتبرين سبب ذلك هو تكميم الأفواه بمصر.

(رويترز تكشف.. كيف سيطرت المخابرات على الإنتاج التلفزيوني في مصر؟).. كتبت “الجزيرة مباشر”: ويقول منتجون إن الرقباء في عهد مبارك كانوا يصدرون موافقتهم على المسلسل بعد استعراض بضع حلقات فحسب إلا أنهم يصرون في ظل حكم السيسي على مشاهدة المسلسل بالكامل سواء كان من 30 حلقة أو أكثر.وقال رئيس تحرير إحدى الصحف الكبرى لرويترز إن الناشرين في عهد مبارك لم يواجهوا ترهيبا إلا إذا تناولت المقالات ضباط المخابرات أو الجيش. وأضاف أن لمدير المخابرات العامة عباس كامل وضباطه سيطرة محكمة ومباشرة على ما تنشره وسائل الإعلام. وقال إن الأمر وصل إلى حد إطلاق الصحفيين عليه وصف “رئيس تحرير مصر”.ولم تتلق رويترز ردا من الحكومة المصرية وجهاز المخابرات والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عن أسئلة تفصيلية تتعلق بهذا التقرير. كما أنها لم تتلق ردا على مكالماتها للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

(المصريون يفتحون ملف حرية التعبير: #أين_الصحفي_بدر_محمد_بدر؟).. كتبت “العربي الجديد”: دشن مغردون مصريون وسم #أين_الصحفي_بدر_محمد_بدر؟، الذي أخفته قوات الأمن قسرياً، عقب إخلاء النيابة سبيله، الثلاثاء الماضي، بعد ثلاث سنوات من اعتقاله. وغرد ناشطون في الوسم عن الإخفاء القسري، مستخدمين وسوماً أخرى مثل #الصحافة_ليست_جريمة، وهاجموا النظام الذي يسجن الصحافيين وأصحاب الرأي، وتذكر ناشطون الناشط السياسي المختفي منذ 441 يوماً، مصطفى النجار.

(أضخم صفقة في تاريخ سكك الحديد المصرية بتمويل روسي).. نشرت “روسيا اليوم”: أعلن مركز الصادرات الروسية، الجمعة، تزويد القاهرة بـ 1300 عربة قطار، واصفا إياها بأكبر صفقة في تاريخ سكك حديد مصر.وأوضح المركز أنه سيتم تمويل الصفقة بقيمة مليار يورو، وتصنع العربات مجموعة “ترانس ماش هولدينغ” الصناعية الروسية الهنغارية، حيث تم توقيع اتفاقية مع شركة سكك الحديد الوطنية المصرية في القاهرة. وأشار أن التمويل سيكون عن طريق بنك “Roseximbank”، وبنك التصدير والاستيراد الهنغاري (HEXIM)، حيث سيتم تقديم القروض في إطار التغطية التأمينية، وسيتم إتمام عمليات تسليم العربات بحلول عام 2022.

(مصرع طالب صعقاً بالكهرباء فى المنوفية).. فى المنوفية، أكد شهود عيان أن طالباً فى الصف الثالث الإعدادى يُدعى «أحمد أشرف»، يبلغ من العمر 13 عاماً، لقى مصرعه صعقاً بماس كهربائى نتيجة لمسه عمود كهرباء بقرية أم خنان التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية نتيجة تراكم مياه الأمطار.

 

أخبار سريعة:

  • نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ما تردد  بشأن أداء امتحانات الصف الأول الثانوي للترم الأول بدون نجاح أو رسوب. موضحة أن حالة الطالب تتحدد بمجموع درجتي الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني وعملية تقدير الدرجات ستتم على مستوى الإدارة التعليمية، ويشترط لنجاح الطالب حصوله على٥٠٪‏ فأكثر لمجموع الفصلين الدراسيين.
  • مخاوف من دمج شركات النسيج المصرية والاستغناء عن العمال
  • مطالب للخارجية الكندية بالتدخل للإفراج عن معتقل بمصر (ياسر أحمد الباز (52 عاما) يحمل الجنسيتين المصرية والكندية
  • الأرصاد المصرية تحذر من أمطار وسيول خلال 72 ساعة
  • حماس تشترط تهدئة لمدة عام واحد فقط مع إسرائيل لترى حسن نواياها
  • الكونجرس الأمريكي يمهل المخابرات 30 يوما للكشف عن قتلة الصحفي جمال خاشقجي

مانشيتات وعناوين صحف العسكر

«مانشيت الأهرام»:.. الرئيس يفتتح منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ اليوم.. التغير المناخي والطاقة والتنمية والإرهاب والتحول الرقمي تتصدر المناقشات

«الأهرام»:.. الجيش الليبى يتقدم لـ”قلب” طرابلس ويغلق الحدود البحرية أمام تركيا

«مانشيت الوطن»:..  “7” آلاف شاب من 196 دولة في “شرم الشيخ” اليوم: نواجه الصراعات بالحوار والتنمية.. تغير المناخ والذكاء الاصطناعي والعملات الافتراضية والتحول الرقمي على رأس أجندة منتدى شباب العالم..

«مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس السيسى يفتتح اليوم النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم.. 5 آلاف شاب يحولون المنتدى إلى منصة للتفاعل حول المستقبل.. يناقشون قضايا الأمن الغذائى فى أفريقيا.. والذكاء الاصطناعى والاستعداد للثورة الصناعية الرابعة.. انطباعات إيجابية للمشاركين الأجانب وتطور فى التنظيم.. فرصة مستمرة للحوار الثقافى وتبادل الخبرات العملية تنوع المشاركين داخليا وخارجيا يضاعف من عوائد المنتدى.. وأفريقيا أصبحت عنوانا مهما فى المنتدى

 «مانشيت اليوم السابع»:.. ضربة قوية للديكتاتور العثمانى.. «الشيوخ الأمريكى» يعترف بـ«مجازر الأرمن».. رئيس الهيئة الأرمنية لـ«اليوم السابع»: القرار انتصار للحق وتحول كبير للاتجاه السياسى الأمريكى.. ونتوقع أزمة جديدة فى تحالف أنقرة – واشنطن

«اليوم السابع»:.. إنذار من الأرصاد.. سلامتك تبدأ فى القيادة الهادئة والملابس الثقيلة.. انخفاض 4 درجات.. ذروة التقلبات الجوية الأحد والاثنين.. وأمطار غزيرة ورعدية تمتد للقاهرة الكبرى