صحافة: دور “إسرائيل” في إجهاض الديمقراطية وتفاصيل مروعة عن مقتل 12 في حادث المنوفية

- ‎فيجولة الصحافة

اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها بيان الإخوان الذي تثمن فيه قمة كوالالمبور التي تضم 5 دول هي تركيا وماليزيا وباكستان وإيران وقطر، واعتبرتها خطوة تاريخية كبرى. وأشار "عربي 21" إلى تحذير الأزهر لشركة "أمازون"   من تداول كتابي «معالم في الطريق» للشهيد سيد قطب وكتاب «نحو فهم الإسلام» لأبي الأعلى المودودي.

وترجم "مصر العربية" تقريرا خطيرا حيث يؤكد "عاموس جلعاد" رئيس معهد الدراسات الاستراتيجية والسياسية أنه لن تكون هناك ديمقراطية قريبا في الدول العربية لأن ذلك يصب في صالح "إسرائيل" ويخدم مصالحها. وفي  مقابلة مع صحيفة سويسرية..  يؤكد  سميح ساويرس أن من يعتقد أن مصر ستكون ديمقراطية في بضعة شهور هو إنسان "ساذج". مؤكدا أنه يخاطر بشدة بالاستثمار في مصر.

وفي تصريحات صحيفة هي أقرب للهذيان يقول السيسي "أعطوني 20 تريليون دولار  وأخلى مصر عروسة!!". بينما تقدم نائب ببرلمان العسكر بسؤال برلماني لرئيس الحكومة حول إهدار مليار جنيه بالشركة المصرية للملاحة.

إلى ذلك، تواصلت حوادث الطرق حيث لقي 12 عاملا مصرعهم وأصيب 10 آخرون في حادث بمحافظة المنوفية.

بينما يكشف تحقيق للتلفزيون العربي عن اختطاف مخابرات السيسي فلسطينيين من مصر عبر معبر رفح وتعذيبهم واستجوابهم لمعرفة معلومات مهمة عن "المقاومة" ثم تقديم بعضهم  إلى "الاحتلال الإسرائيلي" والحكم عليهم بالسجن.

وفي تقرير  لرويترز، يؤكد نواب عموم إيطاليون أن مسئولين مصريين تعمدوا تضليل التحقيق في مقتل ريجيني.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار

(الإخوان يثمنون قمة كوالالمبور: خطوة تاريخية كبرى).. ثمّنت جماعة الإخوان المسلمين المصرية انعقاد القمة الإسلامية المصغرة التي تنطلق، الأربعاء، بالعاصمة الماليزية، كوالالمبور، مؤكدة أن هذه خطوة تاريخية كبرى.

(الأزهر يحذر من تداول هذه الكتب على "أمازون").. كتب "عربي 21": حذر الأزهر من إتاحة وتداول كتب بعينها، عبر موقع "أمازون"، الشهير، بذريعة احتوائها على أفكار متطرفة.ومن بين الكتب التي منع الأزهر تداولها، كتاب سيد قطب القيادي السابق بجماعة الإخوان، وأبو الأعلى المودودي صاحب نظرية الحاكمية ع أمازون.وبين في تقرير له الأربعاء، أن مركز هنري جاكسون البحثي، أكد أن الكثير من النصوص التي منعها مسؤولو السجون في عام 2015 ما تزال متاحة عبر موقع أمازون، ككتاب معالم في الطريق لسيد قطب، وكتاب نحو فهم الإسلام لأبي الأعلى المودودي.

(عاموس جلعاد: لن تكون هناك ديمقراطية بالدول العربية.. المهم مصلحتنا).. كتب "مصر العربية": قال الإسرائيلي "عاموس جلعاد" رئيس معهد الدراسات الاستراتيجية والسياسية إنه توصل إلى استنتاج مفاده أنه لن تكون هناك ديمقراطية في العالم العربي خلال السنوات المقبلة.جاء ذلك في كلمة أدلى لها "جلعاد" خلال مشاركته في مؤتمر نظمه موقع "جلوبس" حول الصناعات الأمنية في إسرائيل.و"جلعاد" هو لواء متقاعد في جيش الاحتلال والرئيس السابق للدائرة الأمنية والعسكرية في وزارة الدفاع الإسرائيلية.وأضاف :"إسرائيل اليوم في وضع خاص. قال (ديفيد) بن جوريون (أول رئيس وزراء لإسرائيل) في عهده أن على إسرائيل الانضمام إلى دول مثل تركيا وإيران ضد الدول العربية".وتابع بحسب ما نشره موقع "جلوبس":اليوم حدثت المعجزة بوجود تعاون أمني واسع مع دول عربية وإسلامية أخرى، لا تحكمها أنظمة ديمقراطية، ومسألة حقوق الإنسان ليست على رأس أولوياتها".ومضى بقوله :"توصلتُ إلى استنتاج مفاده أنه لن تكون هناك ديمقراطية في الدول العربية خلال أيام حياتي. لكن انظروا على الخريطة كاملة: لدينا تعاون أمني غير مسبوق (مع الدول العربية) يخدم إسرائيل".

(السيسي: أعطوني 20 تريليون دولار و"أخلي مصر عروسة").. يقول السيسي: موازنتنا هي 1.7 تريليون جنيه، ونصفهم يذهب لخدمة الدين والسلف". وزاد السيسي: "عايزين تحاسبونا، وتحاسبوا مصر، على إنها تبقى زيكم (في إشارة إلى قطر)، ومن غير ما أقول اسم الدولة اللي بتهاجمنا من خلال الإعلام، أنت عارف دخلها كام؟ دخلها 20 تريليون دولار في السنة"، وفق مزاعمه. وختم قائلاً: "أعطوني الـ 20 تريليون دولار دول دفعة واحدة، وأنا أخلي مصر دي عروسة، ويا خسارة على الأمة اللي بتدمر نفسها وبلادها بأيديها… لأن دي مش سياسة، ده خراب، وده مش إعلام، ده دمار، ودي مش مهنية، ده تآمر!".

(مصر: سؤال برلماني لرئيس الوزراء بشأن إهدار مليار جنيه)..  تقول "العربي الجديد": تقدم عضو مجلس النواب المصري هيثم الحريري، اليوم الأربعاء، بسؤال برلماني عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، بشأن إهدار نحو مليار جنيه نتيجة عدم اتخاذ إجراءات تنفيذ قرارات الجمعيات العامة غير العادية للشركة المصرية للملاحة البحرية، بما يمهد إلى تصفيتها من خلال إصدار قرارات وإجراءات إدارية "فاسدة" تهدف إلى إهدار المال العام، والخسارة المتعمدة للشركة الوطنية الوحيدة في مجال الملاحة. 

 (في مقابلة مع صحيفة سويسرية.. ساويرس: «ساذج» من يعتقد أن مصر ستكون ديمقراطية في بضعة أشهر).. ترجم "مصر العربية": قال الملياردير المصري "سميح ساويرس" في مقابلة مع صحيفة "نويه تسورشر تسايتونج" السويسرية،  إن الاعتقاد بأن دولة مثل مصر يمكن أن تصبح ديمقراطية في غضون بضعة أشهر، "ساذج"، موضحا أن  دول أخرى استغرقت وقتًا طويلاً للقيام بذلك.وأضاف "ساويرس":  "أخاطر بشدة بالاستثمار في مصر بدافع حب وطني الأم ، رغم أنه يمكنني الكتفاء بتأمين  عملي"أوضح "ساويرس"،  أن الاستثمار في  مصر، صعب على رجال الأعمال   لسوء الحظ، بيد أن العائد الربحي الآن صار  أفضل إلى حد ما، وما زال نظام الرئيس السيسي يحظى بالدعم.

(حوادث الطرق مستمرة في مصر.. مصرع 12 عاملاً بالمنوفية).. لقي 12 عاملاً مصرياً مصرعهم، وأصيب 3 آخرون، أغلبهم من قرية واحدة تدعى "طملاي"، بعد تصادم سيارة نقل كانت تقلهم صباح اليوم الأربعاء، بسيارة بضائع في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، وتم نقل الجثامين والمصابين لمستشفى شبين الكوم الجامعي.

(تحقيق لـ"التلفزيون العربي" يكشف اختطاف فلسطينيين من مصر لصالح إسرائيل).. كتبت  "العربي الجديد": يبث "التلفزيون العربي" تحقيقاً استقصائياً جديداً، ضمن برنامج "شيفرة"، عنوانه "معبر رفح الثقب الأسود"، ويتناول عدداً من حالات الفلسطينيين المعتقلين سابقاً في مصر، عقب دخولهم المعبر الحدودي من الجهة المصرية وتعرضهم للإخفاء القسري والاستجواب تحت التعذيب لانتزاع معلومات عن عناصر المقاومة في قطاع غزة. ووثق التحقيق عدداً من حالات الاختطاف من داخل المعبر عقب العرض على مكتب الأمن المصري، وآخرين تعرضوا للاختطاف عقب دخولهم الأراضي المصرية، منهم شخص سُلّم للجانب الإسرائيلي عام 2013، وقضت محكمة إسرائيلية بسجنه لمدة 25 عاماً.واستطاع فريق التحقيق التواصل معه في محبسه، في "سجن عسقلان"، ليروي بنفسه تجربة اختطافه من مدينة رفح المصرية.

(نواب عموم إيطاليون: مسؤولون مصريون تعمدوا تضليل التحقيق في مقتل ريجيني).. كتبت مدى مصر: اتهم نواب عموم إيطاليون مسؤولين مصريين بتعمّد تضليل التحقيق في قتل طالب الدكتوراة الإيطالي جوليو ريجيني عام 2016. أُعلن عن تلك الاتهامات في الجلسة الأولى للجنة برلمانية تكوّنت لمراجعة قضية ريجيني بالعاصمة الإيطالية روما أمس، الثلاثاء.

 

أخبار سريعة:

  • الصحافية المعتقلة سولافة مجدي تعلن إضرابها عن الطعام
  • نقل عائشة الشاطر بسيارة إسعاف لجلسة تجديد حبسها
  • الناشط محمد عادل المحبوس حاليًا يخضع للمراقبة الشرطية في منزله بحكم «الإدارية»
  • القضاء يلزم الداخلية بالإفصاح عن مكان احتجاز الروائي أحمد شاكر عبد اللطيف
  • خالد علي : إضراب تسع سجينات بـ «القناطر» وتدهور الحالة الصحية لإسراء عبدالفتاح والاستعلامات تنفى
  • مصر تقرر تزويد حفتر بدبابات لاقتحام طرابلس
  • حملة لمطالبة سلطات مصر بإدخال ملابس شتوية للمعتقلين
  • "شفيبشه": خبراء  ألمان يطورون نظام المكتبات في مدارس مصر
  • في مؤشر وفيات التلوث.. مصر في المركز 66 عالميا وأمريكا السابعة
  • «إيجاس» تطرح مزايدة للتنقيب واستخراج الغاز في 8 مناطق غرب المتوسط

 

مانشيتات وعناوين  صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. مجموعة وزارية لبدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم.. تقارير متابعة دورية للرئيس  وبرامج جديدة للتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية

«الأهرام»:.. توافق مصري بريطاني على تكثيف الجهود لحل الأزمة الليبية .. السيسي وجونسون يبحثان تطوير العلاقات الثنائية

«مانشيت الأخبار»:.. السيسي يبحث هاتفياً مع جونسون دعم التعاون المصري البريطاني.. قانون جديد للضريبة على الدخل لتخفيف معاناة المواطنين

«الأخبار»:.. ميدان العتبة ينتظر يد التطوير والباعة يطالبون بمكان بديل

«مانشيت الوطن»:..  قرارات اقتصادية مرتقبة لدعم محدودي الدخل: تغطية صحية شاملة.. ومراجعة الإعفاء الضريبي.. مقترحات رجال الأعمال لتنفيذ مبادرة خفض الأسعار: منحة "625" جنيها للأسرة تقسم على 6شهور وسلع بنصف الثمن..

«الوطن»:..  ضربة لتركيا.. الكونجرس يرفع حظر التسليح عن قبرص .. توصيات بعقوبات على أنقرة وقسد": عناصر داعش يقاتلون مع أنقرة

«مانشيت اليوم السابع»:.. البرلمان يطالب الحكومة بتنفيذ وعودها.. إعادة هيكلة ودعم برامج التشغيل فى المحافظات.. «الإدارة المحلية» تطالب بسرعة مناقشة قانون الإدارة المحلية الجديد وإنشاء شرطة متخصصة لحماية الأراضى.. اللجنة تتساءل عن مصادر تمويل منظومة جمع القمامة.. وتوصى بإعادة النظر فى اللوائح المنظمة لمواقف السرفيس

«مانشيت اليوم السابع»:.. توافق مصرى بريطانى على حل سياسى شامل فى ليبيا.. السيسى يهنئ رئيس وزراء بريطانيا بالانتصار الكبير لحزب المحافظين… و«جونسون»: حريصون على التشاور المشترك

«اليوم السابع»:.. النسخة الثالثة.. الأكثر نضوجا وتنوعا.. مكاسب منتدى شباب العالم.. التوصيات أكثر تحديدا وقابلة للتطبيق.. والتوجه نحو أفريقيا مستمر والبعد المتوسطى واضح بإحياء دوائر مصر الاستراتيجية

 «اليوم السابع»:.. المدارس تراجع جاهزية التابلت استعدادا لامتحانات يناير.. «التعليم» تحذر الطلاب من اصطحاب المحمول فى الاختبار الورقى.. وتطالب بالحضور مبكرا لتسجيل الدخول على منصة الامتحان

 «اليوم السابع»:.. منظمة حقوقية إيطالية تزور سجن المرج.. وتشكر الداخلية.. «هاندز أوف كاين»: التزام سجون مصر بتطبيق أعلى معايير حقوق الإنسان.. وتنفيذ سياسات عقابية حديثة