مطالب بالإفراج عن “دولت” و”عز الدين” والكشف عن مصير “عبدالله” وظهور 31 من المختفين  

- ‎فيحريات

طالبت حركة “نساء ضد الانقلاب” بالإفراج الفوري عن المعتقلة دولت السيد يحيى  بعد تدهور حالتها الصحية نتيجة ظروف الاحتجاز غير الآدمية وما تتعرض له من انتهاكات منذ اعتقالها في إبريل 2019.

وقالت الحركة عبر منصاتها على مواقع التواصل إن “الضحية  دخلت عامها الثالث في السجن ، ويتم تجديد حبسها فرغم حصولها على إخلاء سبيل بعد عامين من الحبس في مايو 2021 الماضي ، وبدلا من الإفراج عنها تم إخفاؤها قسريا لمدة ثلاثة أشهر، وبعدها ظهرت في نيابة أمن الدولة بعد أن تم تدويرها على ذمة قضية جديدة ضمن مسلسل الانتهاكات التي لا تسقط بالتقادم”.

 

الباحث إبراهيم عز الدين.. 3 سنوات من الحبس والفقد والألم!

وطالبت المفوضية المصرية للحقوق والحريات بإخلاء سبيل الباحث العمراني إبراهيم عز الدين، بعد اعتقال قارب 3 سنوات من الحبس والفقد وألم ومعاناة أسرته وقلقها على سلامته بعد تدهور حالته الصحية.

وأوضحت المفوضية أن “عز الدين” تم اعتقاله في  12 يونيو 2019 و تعرض للاحتجاز في مكان غير معلوم نحو 6 شهور، حتى ظهر على ذمة ذات طابع سياسي ، ظل محبوسا على ذمتها لمدة عامين ، وبعد حصوله على إخلاء سبيل في مطلع 2021 تم تدويره على قضية جديدة بنفس الاتهامات التى تزعم بث ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

وفي وقت سابق وثق عدد من المنظمات الحقوقية ما يتعرض له الباحث العمراني البالغ من العمر 27 عاما، من الإهمال الطبي المتعمد من إدارة سجن طره، بعد تعرضه للتعذيب بشكل متواصل أثناء فترة اختفائه في مقرات الأمن الوطني.

 

تدوير 6 معتقلين من أبناء الشرقية

إلى ذلك كشف مصدر حقوقي عن تدوير اعتقال 6 معتقلين جدد على محضر مجمع جديد بقسم ثاني العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية حمل رقم 21 ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وتم إيداعهم قسم ثالث العاشر ، باتهامات حصلوا فيها على البراءة في وقت سابق وهم:

1-ممدوح إبراهيم مراد- ههيا

2-معاذ عبدالمنعم- كفرصقر

3-إبراهيم عبدالمنعمـ أبوكتير

4-محمد خليلـ  فاقوس

5-ياسر سعيد- بلبيس

6- بلال عوني- العاشر.

 

ظهور خالد بعد اعتقاله تعسفيا 25 يوما والنيابة تحبسه 15 يوما

كما ظهر، بعد إخفاء قسري استمر لنحو 25 يوما، خالد حسن بدر، من أبناء مركز ديرب نجم بالشرقية، وكان قد تم اعتقاله من مطار القاهرة واقتياده لجهة غير معلومة دون ذكر الأسباب.

يشار إلى أن والده “الدكتور حسن بدر” معتقل منذ 7 سنوات وتدهورت حالته الصحية نتيجة ظروف الاحتجاز غير الآدمية ، كما أن شقيقه محمد معتقل منذ 3 سنوات سنوات ضمن مسلسل الانتهاكات التي يتعرض لها رافضو الانقلاب العسكري.

 

51 شهرا على اختفاء طالب تجارة بني سويف “عبدالله صادق” قسريا

فيما أتم طالب كلية التجارة بجامعة بني سويف “عبدالله محمد صادق” نحو 4 سنوات و3 شهور من الإخفاء القسري منذ اعتقاله للمرة الثانية من كليته في 20 نوفمبر 2017.

وتؤكد أسرة عبدالله عدم توصلها لمكان احتجازه منذ ذلك التاريخ رغم البلاغات و التلغرافات المحررة للجهات المعنية بوزارة الداخلية  والنائب العام دون أي تعاطي بما يزيد من مخاوفهم على سلامته.

كانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان وثقت جريمة إخفاء “عبدالله صادق ” المقيم بمركز مغاغة محافظة المنيا، وأشارت إلى أنه تم اعتقاله من قبل في مايو 2015 وقضى سنتين في السجن، وبعد خروجه بشهور تم إخفاؤه قسريا ولم يعرف مكان احتجازه، ضمن مسلسل الانتهاكات والتنكيل الذي يتعرض له دون مبرر أو جرم حقيقي.

وطالبت الشبكة المصرية بالكشف عن مصيره وإخلاء سبيله، أو عرضه على جهات التحقيق إذا كان متهما بارتكاب مخالفة، والتوقف عن سياسة الإخفاء القسري، الجريمة الأكثر إيلاما بحق أبناء الشعب المصري.

 

بالأسماء.. ظهور 30 من المختفين قسريا بينهم سيدة بنيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 30 معتقلا بين المختفين قسريا، في سجون الانقلاب لفترات متفاوتة بينهم سيدة أثناء التحقيق معهم بنيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس وهم:

1. إبراهيم حمزة إبراهيم

2. أحمد عبد الحميد محمد سليمان

3. ربيع خالد أمين عبد الحميد

4. رضا أحمد سيد أحمد

5. سمير محمد السيد حسني

6. السيد موسى علي موسى

7. شريف محمد أحمد سيد

8. عادل أحمد محمد السيد

9. ياسمين أحمد بيومي

10. أحمد محمد شحاتة محمد خليل

11. حمادة عيد جمعة عبد المطلب

12. زياد سليم عودة سليم علي

13. سعيد حسن حافظ علي

14. السيد عبد الجواد أحمد محمد

15. عبد الرحمن أيمن محمود عيسى

16. عبد الرحمن سالم عيد سالمان

18. محمد سعد محمد عبد التواب

19. محمد سيد حسن السيد

24. أيمن محمود محمد نصر

29. مصطفى محمد سعيد العناني

30 . نـاصر أحمد عبد الله محمد.