“واشنطن بوست”: وزير الخارجية الإيطالي يبحث مع المنقلب قضيتي “ريجيني” و”باتريك زكي “

- ‎فيأخبار

قالت صحيفة واشنطن بوست إن “كبير الدبلوماسيين الإيطاليين أجرى محادثات، يوم الأحد، مع مسؤولين بحكومة السيسي وجامعة الدول العربية في القاهرة ركزت على الأمن الإقليمي والصراع في ليبيا المجاورة، فضلا عن القضايا الثنائية الحساسة”.

وقال وزير الخارجية أنطونيو تاجاني إنه “أثار مع عبدالفتاح السيسي قضية جوليو ريجيني، طالب الدراسات العليا الإيطالي الذي اختطف وعذب وقتل في القاهرة عام 2016، وقضية باتريك جورج زكي، الناشط المصري الذي يدرس في بولونيا والذي احتجز منذ ما يقرب من عامين”.

وكتب تاجاني على تويتر “طلبت وتلقيت تأكيدات بالتعاون القوي في قضيتي ريجيني وزكي” وفي وقت لاحق من اليوم، قال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية بحكومة الانقلاب سامح شكري إن “القاهرة مستعدة لإزالة حواجز الطرق لحل القضيتين، ولم يقدم مزيدا من التفاصيل”.

وقال تاجاني إن “اجتماعه مع السيسي شمل أيضا أمن الطاقة والتعاون الاقتصادي في البحر المتوسط ، لكنه ركز قبل كل شيء على عدم الاستقرار السياسي في ليبيا والجهود المبذولة لوقف الهجرة غير النظامية من ذلك البلد”.

كما التقى وزير الخارجية الإيطالي بالأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وأدت قضية ريجيني إلى تعكير صفو علاقات القاهرة مع روما، حيث اتهمت عائلة ريجيني والسلطات الإيطالية قوات أمن الانقلاب بتعذيبه وقتله، ونفت أجهزة أمن السيسي أي تورط لها في اختطاف ريجيني أو وفاته.

كان ريجيني 28 عاما طالب دكتوراة في جامعة كامبريدج يبحث في الحركات العمالية في مصر عندما اختطف في 25 يناير 2016 وعثر على جثته على جانب الطريق بعد عدة أيام وعليها آثار تعذيب واسع النطاق من النوع الذي يقول نشطاء وجماعات حقوقية إنه منتشر على نطاق واسع داخل مراكز الاحتجاز المصرية.

في غضون ذلك ، أطلق سراح زكي في ديسمبر 2021 في انتظار محاكمته بتهمة نشر أخبار كاذبة عن مصر، داخليا وخارجيا ، ولم يتمكن من السفر منذ إطلاق سراحه.

وتصدر اعتقال زكي ومحاكمته أخبار الصفحات الأولى في إيطاليا وأثار موجة من الاحتجاجات الطلابية هناك، بالنسبة للعديد من الإيطاليين كان اعتقاله يذكرنا بوفاة ريجيني.

وفي إيطاليا، ردت شخصيات سياسية معارضة لاذعة على ادعاء تاجاني بأن مصر أعطت تطمينات بشأن قضيتي ريجيني وزكي.

وغردت ليا كوارتابيل ، المشرعة التي تتعامل مع الشؤون الخارجية للحزب الديمقراطي تاجاني لا ينجح في قول الحقيقة، إيطاليا ليست راضية عن التعاون مع مصر ، محاكمة ريجيني مسدودة، زكي لا يزال في مصر.

توقفت المحاكمة الإيطالية الغيابية لكبار مسؤولي الأمن المصريين عندما أحبطت روما إخطار المتهمين رسميا في مصر بأنهم أمروا بالمثول للمحاكمة في اختطاف ريجيني وقتله.

وكانت كارتابيل، التي عمل في لجنة برلمانية خاصة في المجلس التشريعي السابق للتحقيق في قضية ريجيني، قد قالت في الماضي ، إنه لا يمكن الوثوق بمصر حتى يتم تسليط الضوء الكامل على مقتل الشاب.

وقال تاجاني إن “رحلته إلى مصر وقبل ذلك تونس وزيارة رئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني إلى الجزائر جزء من جهود إيطاليا لتعزيز علاقاتها في مجال الطاقة في المنطقة والأهم من ذلك لوقف تدفق المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط إلى أوروبا”.

وأضاف “يجب على المرء أن يفعل المزيد لأن موضوع الطاقة بالنسبة لنا هو موضوع ذو أهمية استثنائية ، تكاليف الطاقة مرتفعة للغاية بحيث لا يمكن الحفاظ على قدرتها التنافسية، حتى داخل الاتحاد الأوروبي”.

وتروج سلطات الانقلاب، التي تستضيف أكثر من 6 ملايين مهاجر، منذ سنوات لجهودها لمنع قوارب المهاجرين من مغادرة شواطئها، لكن في عام 2022، كان المهاجرون المصريون من بين أهم الجنسيات التي وصلت إلى الشواطئ الأوروبية بشكل أساسي عن طريق السفر أولا عبر ليبيا المجاورة قبل القيام برحلات بحرية محفوفة بالمخاطر.

وقال “حل مشكلة ليبيا هو جزء من حل مشكلة الهجرة غير الشرعية، مضيفا أن إيطاليا يمكن أن تستقبل المزيد من المهاجرين الشرعيين بما في ذلك من مصر إذا تمت السيطرة على المعابر غير الشرعية”.

وأصبحت ليبيا مركزا للمهاجرين الأفارقة والشرق أوسطيين الذين يسعون للسفر إلى أوروبا، حيث تستقبل إيطاليا عشرات الآلاف كل عام، وأبرمت روما اتفاقات مع السلطات في العاصمة الليبية طرابلس في السنوات الأخيرة في محاولة لمنع تدفق المهاجرين.

وليبيا غارقة في الفوضى منذ أن أطاحت انتفاضة مدعومة من حلف شمال الأطلسي بالدكتاتور معمر القذافي وقتلته في عام 2011 فالبلاد الآن منقسمة بين إدارتين متنافستين تدعيان الشرعية. وتدعم حكومة السيسي القوات المتمركزة في شرق ليبيا بينما تدعم إيطاليا الإدارة المتمركزة في طرابلس.

 

https://www.washingtonpost.com/world/italys-fm-meets-with-egyptian-officials-on-migration-libya/2023/01/22/1d64bbe0-9a53-11ed-93e0-38551e88239c_story.html