متحدث الانقلاب العسكرى: ضربنا احتكار لبن الأطفال.. واحتكرناه

- ‎فيأخبار

كتب: حسن الإسكندرانى

قال العميد محمد سمير، المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة الانقلابية، إن الجيش المصرى قام بضرب احتكار لبن الأطفال، وقمنا بالتعاقد مع أول شحنة لإستيرداها من الخارج.

جاء ذلك خلال بيان اليوم السبت، زعم فيه أن القوات المسلحة لاحظت قيام الشركات المختصة باستيراد عبوات لبن الأطفال باحتكار العبوات للمغالاة فى سعرها، ما تسبب فى زيادة المعاناة على المواطن البسيط،كما قامت بالتنسيق مع وزارة الصحة، بالتعاقد على نفس عبوات الألبان، ليصل سعر العبوة للمواطن المصرى إلى (30) جنيهاً بدلاً من (60) جنيهاً، أى بنسبة تخفيض تصل إلى (50%).

كما زعم البيان أن الجيش يقوم بضرب الاحتكار الجشع لدى التجار والشركات العاملة فى مجال عبوات الألبان ولاتوجد عبوات مخزنة، وأنه سيتم استيراد أول دفعة من الألبان اعتبارا من 15 / 9 / 2016 .

يأتى تصريحات المتحدث الانقلابى باسم القوات المسلحة ، والتى تتناقض مع تصريحات الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس نواب العسكر، والذي صرح أمس الأول أن اللجنة اتفقت فى آخر اجتماع لها، الثلاثاء الماضى، على إسناد حل المشكلة وتوفير ألبان الأطفال للقوات المسلحة، عن طريق القوات المسلحة مباشرة، إضافة إلى إنشاء القوات المسلحة لمصانع حربية للأدوية وألبان الأطفال.

وكشف رضوان فى تصريحات لموقع برلمانى، أن مشكلة نقص ألبان الأطفال تؤرق لجنة الصحة بالبرلمان، وقد سبق الحديث فيها مع وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضى، ووعد النواب بحل الأزمة وإنشاء مصانع للألبان فى مصر.

وكانت صحة الانقلاب قررت يوم الخميس، تطبيق منظومة صرف ألبان الأطفال الصناعية شبيهة لبن الأم، بنظام الكروت الذكية، فى 1005 منافذ على مستوى الجمهورية، ليتوقف تمامًا صرف الألبان المدعمة من الصيدليات الخاصة والحكومية.

وقالت الدكتورة هالة ماسخ -مدير مشروع ميكنة ألبان الأطفال بوزارة الصحة، فى تصريحات سابقة- إنه تمت ميكنة صرف ألبان الأطفال لـ265 ألف طفل، بما يعادل 10% من الأطفال سنويًّا.

جدير بالذكر إن المئات من المواطنين قد قاموا بقطع الطريق بمنطقة شبرا الخيمة أمام كورنيش النيل بالقليوبية، حاملين أطفالهم الرضع، للمطالبة بصرف لبن الأطفال المدعم، بعد إعلان الشركة المصرية لتجارة الأدوية عدم توافره ،وسط ترديد هتافات رافضة للانقلاب العسكرى مرددين "الشعب جاع جاع حتى الطفل اللي بيرضع".

وأكد الدكتور شريف السبكي رئيس الشركة المصرية لتجارة الأدوية، أنه تم وقف صرف أي ألبان من الشركة عبر منافذها على مستوى الجمهورية بعد تطبيق وزارة الصحة صرف الألبان بنظام الكروت الذكية على مستوى الجمهورية من 1005 منفذ.

وأضاف السبكي، في تصريحات صحفية، أن الشركة لم يعد لديها أي صلاحيات في صرف الألبان من منافذها أو توزيعها على الصيدليات الحرة، مشيراً إلى أن الصرف أصبح مقتصرا فقط على منافذ وزارة الصحة.