مسلسلات دينية لن تراها في رمضان!

- ‎فيتقارير

كتب حسن الإسكندراني:

وسط زخم المسلسلات الهزلية والكوميدية والموجهة نحو إلصاق التهم الباطلة بحقيقة الإسلام السمح، يبقى بصيص من الضوء فى بعض المسلسلات الرمضانية الدينية والتي لم تتعد أصابع اليد الواحدة. والتي نتعرف عليها في التقرير التالي:

أحمد بن حنبل
وتدور أحداث المسلسل حول فترة الدولة العباسية في عصر الخليفة هارون الرشيد، إذ يسلط الضوء على مدينة بغداد فيرصد حياتها الاجتماعية والطبقة الفقيرة التي انتمى لها أحمد بن حنبل، إضافة إلى التركيز على بعض الفتوحات الإسلامية في عصر هارون الرشيد، وصراع الأمين والمأمون على السلطة.

كما يستعرض المسلسل بعض الأحداث التي حدثت في عهد الإمام أحمد بن حنبل، كضياع البنتين فوز وشاهيناز من أبيهم التاجر الذي فقدهما بأسواق بغداد، بعد ذلك تزوجتا وعاشتا قصة حب مع زوجيهما، ويركز العمل التاريخي على معركة عمورية، التي انتصرت فيها الجيوش الإسلامية.

قضاة عظماء 2
يتناول العمل السيرة الذاتية لعشرة قضاة في فترة حكم الدولة العباسية، الذين كان لهم بصمات قوية في التاريخ الإسلامي، ومحاولة طرح قضايا مهمة، ونماذج يحتذى بها في المنهج الإسلامي، بالإضافة إلى مناقشة القضايا المعاصرة وغيرها من الأمور الهامة التي تخص المسلم.

حبيب الله
حبيب الله مسلسل رسوم متحركة مصري من إخراج أحمد حسين وتأليف محمد هلال ،ويدور المسلسل حول أخلاقيات رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبالتالي أخلاقيات الدين الإسلامي، حيث يهدف العمل إلى توصيل الصورة الصحيحة عن الإسلام.

خليل الله
مسلسل رسوم متحركة يتناول قصة حياة إبراهيم الخليل رضعليه السلام، ورسالته التي بعثه بها الله للبشر، بداية من ولادته مروراً بأبرز محطات حياته المعالم مثل هدمه للأصنام، ومحاولة قومة حرقه، وقصة الذبح وفداء ابنه إسماعيل وبناء الكعبة المشرفة، وحتى وفاته.

قصص الآيات في القرآن
مسلسل رسوم متحركة مصري يعاد للعام الثالث على التوالى خلال شهر رمضان.

ويعد المسلسل الجزء الخامس من سلسلة قصص القرآن، ويروي هذا الجزء قصص الآيات وسبب تنزيلها يقوم ببطولة كل قصة نجوم من مصر والوطن العربي.