25 يناير.. حصاد فعاليات المتظاهرين والثوار حتى الساعة

- ‎فييوميات الثورة

كتب: أسامة حمدان

اندلعت فعاليات ذكرى ثورة 25 يناير اليوم الاثنين، منذ اللحظات الأولى للصباح وبعد منتصف الليلة الماضية، وانطلقت الفعاليات والمسيرات تخترق الشوارع والمحافظات في مختلف أنحاء الجمهورية، وتصاعدت تحركات الحركات الثورية والشبابية تدريجيًّا في القاهرة والمحافظات، وبرزت المرأة بقوة في المشهد الثوري.

من جانبها نظمت "القوى الشبابية" حسب بيان صادر عنها منذ قليل، 11 فعالية، وشاركت فى 27 فعالية أخرى، وقطعت 9 طرق أمام مليشيات الانقلاب، وكان حاضرًا في المشهد بقوة مشاركة كبيرة من أمهات الشهداء، الذي سقطوا طوال الخمس سنوات برصاص الجيش والداخلية.

كما أعلن الائتلاف "الثورى للحركات المهنية"، المشاركة الفاعلة فى فعاليات ثورة الخامس والعشرون من يناير فى كافة ربوع مِصْر.

ودعا الائتلاف جموع الشعب الغاضبة لإعلاء صوت الثورة فى كافة ميادين مِصْر لإسقاط الانقلاب ودولة العسكر.

القاهرة
"ثورة ثورة حتى النصر.. ثورة فى كل شوارع مصر.. ارحل يا سيسى مرسى رئيسى.. خليك راجل.. قول الحق السيسى خربها ولا لا – انزل قول للظالم لا -يسقط يسقط حكم العسكر"

بهذه الهتافات ألهب شباب الحركات الثورية حماس الثوار بالقاهرة خلال التظاهرة التى انطلقت من المعادى وسط مشاركة واسعة صباح اليوم، ضمن تظاهرات موجة 25 يناير 2016.

واعتقل أمن الانقلاب، شابًا وفتاة خلال مشاركاتهما فى فعاليات الذكرى الخامسة لثورة يناير في منطقة حدائق المعادي بالقاهرة، بواسطة "توك توك"؛ حيث كانت مسيرة مفاجئة قد انطلقت، صباح اليوم، من أمام مسجد الفردوس بحدائق المعادي.

كما أغلقت سلطات الانقلاب محطة مترو "أنور السادات"، الواقعة بقلب ميدان التحرير بوسط القاهرة أمام الركاب، فيما اختفت وسائل المواصلات العامة والخاصة من الشوراع، خوفا من رصاص مليشيات الانقلاب اليوم.

والتقطت مليشيات الانقلاب صورا لجنود بصحبة أطفال يبتسمون، كما وزعت بعض قطع "الشيكولاتة" في بعض الميادين، وملصقات "الشرطة في خدمة الشعب"، و"شرطة الشعب"، وتم الدفع بعناصر من الشرطة "النسائية" التي حملت أعلام مصر وقطع "الشيكولاتة" على السيدات والأطفال، في محاولة لكسب التعاطف.

الإسكندرية
خرجت المسيرات الحاشدة من مناطق "برج العرب" و"العامرية" عقب صلاة فجر اليوم، رفع فيها المتظاهرون أعلام مصر وشارات رابعة العدوية وصور الرئيس الشرعي محمد مرسي، مطالبين برحيل العسكر واستكمال الثورة والقصاص من كل من تورط فى إراقة دماء المصريين.

وانطلقت 14 مسيرة بمناطق العصافرة والعوايد وأبو سليمان وسيدي بشر والمنتزه، منذ الصباح الباكر تحت شعار "الثورة فى الميدان"، تحدى خلالها الثوار الانتشار المكثف لمدرعات العسكر ومليشيات الداخلية، مرددين هتافات ثورة يناير: "ايد واحدة فى كل مكان.. ايد واحدة فى الميدان"، و"حي حي 25 جي"، و"يسقط يسقط حكم العسكر"، و"أرحل يا سيسي".

كما نظمت حرائر منطقة الرمل مسيرتين تحت شعار "الثورة أصلها أنثي"، رفعن خلالها لافتات ثورة يناير وصور شهداء الإسكندرية من النساء فى ثورة يناير وما تلاها من مذابح ارتكبها العسكر بدم بارد بحق الشعب المصري.

واصطف ثوار مركز "أبو حمص" صباح اليوم في سلسلة بشرية حاشدة ضمن فعاليات الذكرى الخامسة لثورة يناير، مؤكدين العودة إلى الميادين حتى إسقاط الانقلاب وتحقيق القصاص وعودة الجيش إلى ثكناته.

جاءت السلسلة على الطريق الزراعي "القاهرة-الإسكندرية"، ورفع خلالها المشاركون رايات رابعة وأعلام مصر وصور الرئيس مرسي، لافتات منددة بشفل قائد العسكر في إدارة الدولة وعجزة عن حل المشاكل والأزمات.

في البحيرة:
انتفض ثوار محافظة البحيرة، حتى منتصف اليوم الاثنين، بـ 24 فعالية ثورية رافضة لحكم العسكر ومطالبة بإعدام قائد الانقلاب والقصاص للشهداء، ضمن الحراك الشعبي فى كافة محافظات مِصْر في ذكرى مرور خمسة أعوام على ثورة 25 يناير.

ونظمت حركة "شباب ضد الانقلاب" بحوش عيسى وقفة صباحية أمام منزل الشهيد "مصطفى حشيش"، مؤكدين عودة الثورة للميادين حتى تحقيق القصاص وإسقاط دولة العسكر.

كفر الشيخ
واصل أهالي كفر الشيخ عصر اليوم مسيراتهم رغم الاعتداءات المتكررة من قبل  قوات أمن الانقلاب في حي بلطيم.

وكانت قوات الانقلاب قد هاجمت مسيرات الثوار ظهر اليوم  بالغاز والخروطوش  داخل القرى وسط تصد من الشباب والأهالي.

وتتواصل الفعاليات والمواجهات حتى الآن في بلطيم التي نتج عنها إصابات في صفوف الثوار أبرزها إصابة طفل بعينه.

الفيوم
عشرات التظاهرات انتفض بها ثوار الفيوم حتى منتصف اليوم مع انطلق موجة يناير 2016 تأكيدًا على استمرار النضال الثورى حتى عودة المسار الديمقراطى وجميع الحقوق المغتصبة.

خرجت 10 تظاهرات صباحية من مراكز سنورس وأبشواى وإطسا، رغم الانتشار الأمنى الكثيف وتحول شوارع المحافظة إلى ثكنة عسكرية تحسبًا لخروج تظاهرات تندد بالانقلاب وجرائمه.

وفى مركز أبشواى نظم الثوار فعاليتين جماهيريتين خرجتا من قرية شكشوك وأبو بزلة، للمطالبة برحيل العسكر عن الحكم، والقصاص لدماء الشهداء.

بني سويف
انتفض ثوار بني سويف بعدد من التظاهرات الحاشدة، صباح اليوم الاثنين، بمدن ومراكز المحافظة، مطالبين برحيل العسكر وإسقاط الانقلاب واستعادة مكتسبات الثورة، ضمن الحراك الثوري المشتعل فى كافة محافظات الجمهورية فى الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير.

وارتقى أول شهيد فى الذكرى الخامسة من ثورة 25 يناير، وهو الشهيد محمد حمدان، برصاص قوات الانقلاب فى محافظة بني سويف.

وحسب شهود العيان، فإن الشهيد فى العقد الثانى من عمره، وقد استشهد عقب اعتداء قوات الانقلاب على مسيرة حاشدة بإحدى القرى بالمحافظة.

المنوفية
انتفض ثوار المنوفية بعدد من التظاهرات صباح اليوم بمدن ومراكز المحافظة مطالبين  بإعدام قادة العسكر وعصابته، وإسقاط الانقلاب ودولة العسكر، والعودة للمسار الديمقراطى  ضمن الحراك الثوري المشتعل فى كافة محافظات الجمهورية مع انطلاق تظاهرات موجة 25 يناير 2016.

خرجت التنظاهرات المتنوعة وسط مشاركة واسعة وتفاعل كبير من الأهالى بعدة مدن كان أبرزها من بركة السبع والخطاطبة بالسادات واشمون.

الشرقية
انتفض ثوار الشرقية بـ10 تظاهرات صباحية انطلقت فى ميادين الحرية بمدن ومراكز المحافظة صباح اليوم مع بدء تظاهرات موجة 25 يناير 2016، تأكيدا على استمرار الثورة فى ميادين الحرية حتى تحقيق جميع أهدافها والعودة للمسار الديمقراطى ومكتسبات ثورة 25 يناير والانتصار للحرية والكرامة الإنسانية.

خرجت التظاهرات -التى تميزت بالمشاركة الواسعة من قبل الأهالى بتنوع شرائحهم- من فاقوس وأولاد صقر وكفر صقر والإبراهيمية وديرب نجم والحسينية وميت حمل وسندنهوروحفنا ببلبيس، فى مشهد ثورى كبير تقدمه شباب الحركات الثورية وجموع الأهالى الرافضين للظلم وما آلت اليه البلاد منذ الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم.

القليبوية
نظم الثوار سلسلة بشرية فى الشوارع الرئيسية متحدين مليشيات الداخلية المنتشرة فى عاصمة المحافظة، رفعوا خلالها شارات رابعة العدوية وصور الرئيس الشرعي محمد مرسي ولافتات تطالب بالقصاص من العسكر وعصابة 3 يوليو.

وفى شبين العرب نظم الثوار، صباح اليوم الاثنين، سلسلة بشرية علي الطريق الرئيسي، منددة بحكم العسكر ومؤكده على استمرار الثورة في ميادين الحرية وسط ترحاب وحفاوة من المارة وسائقي السيارات التى أطلقت العنان لأبواق السيارات لدعم الثوار والتلويح بشعار رابعة.

ونظم ثوار طوخ سلسلة بشرية بلغت عدة كيلومترات متحدين الطقس البارد وانتشار مليشيات العسكر فى المدينة، ورددوا الهتافات المناهضة لحكم العسكر والمطالبة بالقصاص من كل من تورط فى إراقة دماء المصريين وإفساد الحياة فى مصر.

سيناء
أصدر التحالف الوطني لدعم الشرعية بشمال سيناء، بيانا أكد فيه على ضرورة النزول والمشاركة بقوة في الفعاليات الثورية اليوم الاثنين، وشدد على جميع الثوار بالنزول الى الميادين، وليروا الله منهم خيرا بثباتهم وصمودهم وتضحياتهم، لاحقاق الحق ولكسر الانقلاب، "لأن النصر دائما للاحرار اصحاب القضايا العادلة والارادة القوية".

وأكد التحالف في البيان الذي أصدره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة يناير، أن :"الثورة تحل في عامها الخامس على المصريين بلا عيش ولا حرية ولا كرامة انسانية، وهي المطالب التى نادى بها شعب مصر ، حيث انقطع العيش وماتت الحرية وديست الكرامة الانسانية ببيادة العسكر".

إعلام الانقلاب يحرض
خرج الكاتب الموالي للانقلاب "مجدي الجلاد" محرضاً ميلشيالت القتل ضد كل مواطن يثور ضد ظلم وانقلاب وفاشية نظام "السيسي" تحت عنوان "جماعة الإخوان المسلمين".

كما دعا الكاتب المؤيد للانقلاب "محمود الكردوسي"، السيسي بإعلان حرب إبادة، وتشكيل "فرق موت" لملاحقة كل من يخرج ثائراً ضد الظلم إلى ميادين مصر. 

وقال "الكردوسي"، فى مقاله بصحيفة "الوطن": يمارس شرفاء الجيش والشرطة مهنتهم المقدسة -«الموت»- بتفانٍ أحسدهم عليه، ولو كان القرار بيدى لأعلنتها «حرب إبادة».

سياسيون مع الثورة
كما صرح عدد من السياسيين بضرورة أن يخرج الشعب ويكافح لأجل ثورته واسقاط الانقلاب، وأكد الدكتور محمد محسوب، نائب رئيس حزب "الوسط"، أن كل أرض من أراضي الوطن ميدان التحرير، وكل يوم هو 25 يناير.

وقال الباحث السياسي محمد سيف الدولة "إن إحياء الذكرى الخامسة لثورة يناير بكل الأدوات والوسائل، هو أقل ما يجب لتكريم أرواح الشهداء والمصابين والتضامن مع أهاليهم وطمأنتهم على أن أرواح فلذات أكبادهم لم تذهب هباءً".

وتوقع "سيف الدولة" أن اليوم لن يكون ثورة جديدة؛ لأسباب يعلمها الجميع، ولكنها صرخة غضب وصمود وحرية وأمل لا بد منها، حتى تتطهر النفوس من اليأس والإحباط التي ضربتها في السنوات الماضية. وجل ما أتمناه يحفظ الله المصريين، ولا يسقط شهداء جدد في هذا اليوم، ولا يعتقل مزيد من الناس.

بينما حَيَّت الناشطة اليمنية توكل كرمان، ثورة يناير في ذكراها الخامسة. وقالت -عبر منشور لها على "فيس بوك"-: "تحيا ثورة 25 يناير المستمرة والممتدة حتى إسقاط الثورة المضادة وإقامة الدولة الوطنية الديمقراطية الحديثة".

وأرسل االسياسي محمد البرادعي، رسالة لكل من شارك وضحى في ثورة يناير، بمناسبة الذكرى الخامسة لها، مؤكدًا أن الوطن فخور بهم وأن الثورة ستنتصر.

شاهد فعاليات البحيرة:

 https://www.youtube.com/watch?v=n85jEd4t9sM&feature=youtu.be
https://www.youtube.com/watch?v=5jpxzHiKOAI&feature=youtu.be
https://www.youtube.com/watch?v=V6EclYkfWp4&feature=youtu.be&app=desktop
https://www.youtube.com/watch?v=9Q-7_IBTCs0&feature=youtu.be
https://youtu.be/HFpeVqsKCOA
https://youtu.be/lkRncrqlIvQ
https://youtu.be/N96jqSY9zfY
https://youtu.be/892Z4hf_BJg
https://youtu.be/neNnRrKSFaQ
https://youtu.be/1xU6_6yikOE
https://youtu.be/tTMb_BpOKEA
https://youtu.be/QEt2wSO9kpI
 

شاهد فعاليات الجيزة:
أكتوبر : https://bambuser.com/v/6060127
امبابة : https://bambuser.com/v/6060191
امبابة 2 : https://bambuser.com/v/6060199
امبابة 3 : https://bambuser.com/v/6060200
المهندسين : https://bambuser.com/v/6060332
صفط اللبن : https://bambuser.com/v/6060348
الصف : https://bambuser.com/v/6060471
منشية رضوان : http://bambuser.com/v/6060523
المنصورية : http://bambuser.com/v/6060550
بنى مجدول : https://bambuser.com/v/6060643
أكتوبر 2 : https://bambuser.com/v/6060720
امبابة بالجيزة http://bambuser.com/v/6060200
http://bambuser.com/v/6060199
6 اكتوبر بالجيزة http://bambuser.com/v/6060127
المنصورية بالجيزة .http://bambuser.com/v/6060535
منشأة رضوان بالجيزة http://bambuser.com/v/6060534
الشوبك الشرقى الصف بالجيزة http://bambuser.com/v/6060561
صفط اللبن -الجيزة http://bambuser.com/v/6060348

الشرقية
تظاهرات بعد الظهر وحتى قبيل عصر اليوم
العدوة بههيا http://bambuser.com/v/6060547
أبوكبير http://bambuser.com/v/6060984
http://bambuser.com/v/6060575
الابراهيمية http://bambuser.com/v/6060680
العاشر من رمضان http://bambuser.com/v/6060479
أبوحماد http://bambuser.com/v/6060321
http://bambuser.com/v/6060350
الزقازيق http://bambuser.com/v/6060372
منيا القمح http://bambuser.com/v/6060548
الابراهيمية http://bambuser.com/v/6060661

تظاهرات الصباح
ديرب نجم http://bambuser.com/v/6060064
كفر صقر http://bambuser.com/v/6060154.
أولاد صقر http://bambuser.com/v/6060083
http://bambuser.com/v/6060067
الحسينية http://bambuser.com/v/6060177
الابراهيمية http://bambuser.com/v/6060134
فاقوس http://bambuser.com/v/6060054
ميت حمل ببلبيس .http://bambuser.com/v/6060100
العامرية بالاسكندرية http://bambuser.com/v/6060046
برج العرب http://bambuser.com/v/6060172
الرمل https://www.youtube.com/watch?v=h0Qvz2ZpVGU
كوم حمادة بالبحيرة http://bambuser.com/v/6060123
ببا ببنى سويف http://bambuser.com/v/6060080
أسشمون بالمنوفية http://bambuser.com/v/6060285
الخطاطبة بالسادات منوفية http://bambuser.com/v/6060256
بركة السبع بالمنوفية http://bambuser.com/v/6060248
بلطيم بكفر الشيخ http://bambuser.com/v/6060190
دسوق بكفر الشيخ http://bambuser.com/v/6060179
الكفر الجديد http://bambuser.com/v/6060186
نبروة بالدقهلية http://bambuser.com/v/6060165
بنها بالقليوبية http://bambuser.com/v/6060033
المعادى بالقاهرة http://bambuser.com/v/6060207
بلطيم http://bambuser.com/v/6060533
القرين http://bambuser.com/v/6060617
قويسنا بالمنوفية http://bambuser.com/v/6060388
أويش الحجر بالدقهلية http://bambuser.com/v/6060445
العريش http://bambuser.com/v/6060448
مدينة الفيوم http://bambuser.com/v/6060572
شكشوك أبشواى بالفيوم http://bambuser.com/v/6060365
قسر الباسل بالفيوم http://bambuser.com/v/6060521
http://bambuser.com/v/6060522