الإسماعيلية وطلاب المنصورة.. أبرز هزليات قضاء العسكر اليوم

- ‎فيأخبار

كتب: أحمد علي

تواصل سلطات الانقلاب العسكري محاكمة ثورة 25 يناير ومؤيدي الشرعية وتواصل محكمة جنايات الإسماعيلية المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار سعيد عابدين جلسات محاكمة الأستاذ الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ، و104 آخرين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث الإسماعيلية" ومن المقرر اليوم استكمال سماع الشهود.

وتعود القضية إلى 5 يوليو 2013، عندما اعتدت قوات أمن الانقلاب على تظاهرة رافضه للانقلاب العسكري من أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى والعشرات من المصابين.

وتستكمل محكمة الجنايات بالمنصورة جلسات القضية رقم 6675 لسنة 2014 جنايات قسم ثان المنصورة مقيدة برقم 757 لسنة 2014 كلي جنوب المنصورة , والمعروفة إعلاميًّا بـ"قضية الخلايا الإرهابية" بحق 41 طالبًا ما بين طلاب جامعة وثانوي.

وتضم القضية كلاًّ من

١- محمد رضوان سعد الدسوقي
٢- أيمن فاروق السيد الشاذلي
٣- محمد البحيري عبد الرحمن
٤- خالد محمد أحمد عيسى – ٢٠ سنة – طالب بالفرقة الثانية بكلية طب
٥- جلال الدين محمود جلال
٦- احمد عوض حجازي شقير "متوفى"
٧- إسلام علي المكاوي المكاوي علي
٨- أحمد حسن علي إبراهيم الجمال – دبلوم تجارة
٩- عمرو محمد سليمان
١٠- عبد الله عادل السيد أحمد – ١٧ سنة
١١- كريم كمال عبده "مخلى سبيله"
١٢- شامي سليمان عبد اللطيف
١٣- أحمد جمال عبد العزيز محمد – ١٦ سنة – طالب ثانوي
١٤- أسامة عبد الدايم فؤاد كمال – ١٧ سنة – طالب ثانوي
١٥- محمد علي السيد عبد العاطي
١٦- أسامة محمد منصور سند
١٧- صهيب عماد محمد محمد إبراهيم – ١٥ سنة – طالب ثانوي
١٨- محمد مصطفى سليمان عبد اللطيف
١٩- خالد نجاح عبد الحميد السيد – ١٦ سنة – طالب ثانوي
٢٠- عمر عادل حسانين حسين – ١٦ سنة – طالب ثانوي
٢١- شادي مخلص الإمام عبد الحميد – ١٧ سنة – طالب ثانوي
٢٢- يوسف محمد عبد المنعم محمود – ١٦ سنة – طالب ثانوي
٢٣- عبد الله محمد أبو الفتوح هجرس – ١٧ سنة – طالب ثانوي
٢٤- عمر محمد عبد الحميد هجرس – ١٧ سنة – طالب ثانوي
٢٥- سلمان نجيب محمود – ١٥ سنة – طالب ثانوي
٢٦- عبد الرحمن احمد البربري – ١٥ سنة – طالب ثانوي
٢٧- أحمد أيمن الشربيني – ١٧ سنة – طالب ثانوي
٢٨- أحمد عزت يونس – ١٨ سنة – طالب
٢٩- محمد عصام محمد – طالب بالفرقة الثانية بكلية تجارة
٣٠- محمد ياسر رزق الجنايني – طالب بالفرقة الثانية بكلية هندسة قسم كهرباء
٣١- عبد الرحمن السيد السيد
٣٢- معاذ محمد السيد البدوي
٣٣- علي عبد القادر محمد المرسي
٣٤- ياسر محمد الباز غبور – طالب بكلية هندسة – قسم بترول – جامعة السويس
٣٥- عبد الرحمن جمال محمد الشافعي
٣٦- عمر محمد سليمان
٣٧- أكرم السيد عبد اللطيف
٣٨- عبد الرحمن أكمل محمد حمودة
٣٩- إسلام ثروت رزق أحمد
٤٠- خالد ياسر محمود رزق عوض
٤١- نبيل مخلص الإمام عبد الحميد – ٣٠ سنة
٤٢- جلال الدين محمود – رئيس اتحاد الطلاب بكلية طب
٤٣- محمد مصطفى عرفات – طالب بكلية صيدلة

يشار إلى أن المعتقلين على ذمة هذه القضية الملفقة تعرضوا لعمليات تعذيب ممنهج للاعتراف بتهم وجرائم لا صلة لهم بها منها حيازة سلاح ناري (فرد خرطوش) بدون ترخيص، حيازة أدوات تستخدم في الاعتداء على الأشخاص (مولوتوف).

وتدهورت الحالة الصحية لصهيب عماد طالب الثانوي المعتقل في 11 فبراير 2014 ما أدى لإصابته بالروماتيزم، ورغم ذلك تم استمرار احتجازه في قسم ثاني في زنزانة غير ملائمة لظروفه الصحية؛ مما استدعى إجراء عملية في ركبته في شهر سبتمبر الماضي عانى على إثرها من الآلام في الحجز؛ حيث تم نقله فورًا إلى القسم دون استكمال علاجه في المستشفى.

كما تواصل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسين قنديل، محاكمة 13 من أنصار الشرعية، من بينهم 3 محبوسين في القضية المعروفة إعلاميًّا بأحداث حدائق حلوان التي وقعت في مارس من عام 2014 ومن المقرر في جلسة اليوم فض الأحراز.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية عدة تهم منها التجمهر واستعراض القوة والشروع في القتل وحيازة أسلحة بيضاء وإحراق وإتلاف ممتلكات عامة والاشتراك في تظاهرة من دون ترخيص وتكدير السلم العام.

كما تستكمل محكمة جنايات الجيزة، برئاسة قاضى العسكر محمد ناجي شحاتة، محاكمة 30 من أنصار الشرعية في القضية رقم 881 لسنة 2015 إداري أوسيم والمعروفة إعلاميًا بـ"خلية أوسيم"

ولفقت نيابة الانقلاب لـ30 من أنصار الشرعية عدة تهم ملفقة منها تأسيس وإدارة خلية إرهابية تهدف لتعطيل الدستور والقانون، وتهدف للاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وتهديد رجال الضبط القضائي والمشاركة في التظاهر، والتحريض عليه بمخالفة القانون ودون الحصول على ترخيص.

أيضًا تواصل محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسين قنديل، نظر محاكمة 227 من أنصار الشرعية "مُخلى سبيلهم" في القضية محضر رقم 291 لسنة 2014 إداري عابدين مقيدة برقم 1561 لسنة 2014 جنايات كلي وسط القاهرة ورقم 12096 لسنة 2014 جنايات جزئي عابدين والمعروفة إعلاميًّا بأحداث الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، ومن المقرر في جلسة اليوم مناقشة شهود الإثبات.

وكانت قوات أمن الانقلاب قد اعتدت على تظاهرات رافضة للانقلاب العسكري بمحيط نقابة الصحفيين بالذكرى الثالثة لثورة  25يناير  بالرصاص الحي والقنابل والخرطوش؛ ما أسفر عن عشرات الإصابات ومقتل سيد وزة عضو حركة 6 من أبريل و5 آخرين

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية عددًا من الاتهامات، من بينها القتل والشروع في القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدي للممتلكات العامة إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون.

كما تعقد محكمة جنايات الطفل جلسة تأجيل استئناف القضية رقم 2059 لسنة 2014 جنايات الطفل  بحق نور الدين زياد صالح عبد الجواد حسن (١٦ سنة – طالب ثانوي).

وكانت المحكمة قد قضت في أبريل الماضي بالسجن 15 سنة حضوريًّا على الطالب نور الدين زياد صالح عبد الجواد حسن (١٦ سنة – طالب ثانوي)، وغيابيًا على الطالب أنس أحمد السيد (١٧ سنة – طالب ثانوي).

يذكر أنه تم القبض على ”نور زياد“ من منزله بمدينة نصر فجر يوم ١٦ أكتوبر الماضي وتم تعذيبه لإجباره على الاعتراف باتهامات ملفقة لا صله له بها منها حيازة وأحراز مطبوعات تتضمن تروجًا لأغراض جماعة إرهابية، حيازة واستعمال مفرقعات، الاشتراك مع "أنس السيد" في الإتلاف العمد لسيارة مملوكة لضابط.