“يا مسلمون”: دمشق تتم شهرا دون شربة ماء

- ‎فيعربي ودولي

كتب سيد توكل:

أتمت العاصمة السورية دمشق التي اشتهرت على مر الزمن بينابيعها ومياهها العذبة نحو شهر كامل دون ماء؛ بسبب غارات نظام الأسد والميلشيات الشيعية الموالية لإيران المستمرة على منطقة وادي بردى شريان العاصمة المائي.

وفشل نظام الأسد في تحقيق أي تقدم ميداني في قرى وادي بردى بريف دمشق الغربي، رغم وعوده لأنصاره منذ الأيام الأولى للحملة التي شنتها قوات النظام بالسيطرة على الوادي، وفي المقابل ارتفعت وتيرة القصف اليومي على قرى الوادي.

ونقلت مصادر إعلامية سورية معارضة، عن مدير عام معمل "الفيجة" لتصنيع المياه في منطقة وادي بردى، محمد محمد، قوله: إن "المعمل أنتج 1.5 مليون لتر خلال الفترة الماضية، منذ بداية أزمة المياه الأخيرة".

ويسكن في دمشق نحو 5.5 ملايين نسمة حسب الأمم المتحدة، ومعدّل ما أنتج المعمل 1.5 مليون لتر؛ أي إن كل شخص حظي بأقل من ثلث لتر ماء خلال الفترة الماضية.

ويشن انظام الأسد حملات برية وجوية على منطقة وادي بردى في محاولة للسيطرة عليه؛ لكسب ورقة المياه التي تغذي العاصمة، خصوصاً مع قرب انطلاق مفاوضات أستانة لحل الأزمة السورية التي ترعاها أنقرة وموسكو في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وفي 25 ديسمبر الماضي استهدف نظام الأسد منشأة مياه عين الفيجة بالبراميل المتفجرة، وجدد قصفه لها مراراً؛ ما أدى إلى خروجها عن الخدمة.