وثق مركز الشهاب لحقوق الانسان شكوى بإخفاء المواطن أحمد طلب وابنيه: يوسف وعمر، بعد اعتقالهم من منزلهم بناهيا محافظة الجيزة، يوم الاثنين 9 نوفمبر 2020 ، ولم يستدل على مكان احتجازهم إلى الآن.
وأدان المركز الإخفاء القسري بحق المواطنين، وحمّل سلطات السيسى مسئولية سلامتهم، وطالب بالكشف عن مكان احتجازهم، والإفراج الفوري عنهم وعن جميع المعتقلين والمخفيين قسريا في ظل انتشار وباء كورونا.

كما أدان الشهاب إعادة تدوير  الصحفي محمد إبراهيم رضوان، وشهرته "محمد أكسجين" والناشط سامح سعودي على ذمة قضية جديدة بدلا من تنفيذ إخلاء سبيلهما المقرر منذ أكثر من أسبوع.
وحمل الشهاب وزارة الداخلية بحكومة السيسي المنقلب المسئولية، وطالب بالإفراج عنه وبقية المعتقلين وسط مخاوف انتشار وباء كورونا.

وطالبت عدد من المنظمات الحقوقية بالكشف عن مكان احتجاز استشهاد كمال عايدية طالبة بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، ورفع الظلم الواقع عليها منذ اعتقالها من منزلها بمدينة بلبيس محافظة الشرقية الاثنين ٨ نوفمبر ٢٠٢٠ ، دون سند من القانون.

وأشارت حركة نساء ضد الانقلاب إلى وصول المعتقلة سهيلة موسى منزلها بعد اعتقال 6 أشهر فى سجون العسكر التى تفتقر لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان.
كانت مليشيات الانقلاب العسكرى قد اعتقلت سهيلة يوم ١٢ مايو ٢٠٢٠ قبل زفافها للمرة الثانية من منزلها وتم إخفاؤها قسريًا واقتيادها إلى جهة غير معلومة إلى أن ظهرت في نيابة أمن الانقلاب ٦ يونيو ٢٠٢٠ ضمن مسلسل جرائم العسكر ضد المراة المصرية.

https://www.facebook.com/WeRecordAr/videos/665725894113566

ونشر فريق نحن نسجل الحقوقى تسجيلا صوتيا من مصدر بمصلحة السجون فى مصر يظهر أصوات الاضطربات التي حدثت داخل عنبر "ب" بسجن #استقبال_طرة يوم الثلاثاء الموافق 10 نوفمبر 2020 وهذا أثناء اقتحام القوة الضاربة لقوات الأمن لزنازين السجن والاعتداء على بعض السجناء.

وكانت عدد من المنظمات الحقوقيق قد وثقت شكوى بقيام إدارة سجن استقبال طره بالاعتداء  على المعتقلين داخل السجن بعد احتجاجهم على تعنُّت مباحث السجن مع أحد المعتقلين المرضى.فبالرغم من استغاثة زملائه المعتقلين لما يقارب الساعة لمحاولة إنقاذه، وبعد مرور أكثر من ساعة تم نقل المعتقل للعيادة وأثناء نقله حدثت مشادة كلامية بين اثنين من المعتقلين ورئيس المباحث الضابط "كريم" وأحد المخبرين، فتطورت لإهانتهم بشكل شديد من قبل السجناء.
ليقوم بعدها رئيس مباحث السجن باستدعاء القوة الضاربة واقتحام زنازين عنبر "ب" في الدور الرابع والثالث، والاعتداء على السجناء بزنزانة رقم (٥) بالدور الرابع وزنزانة رقم (12) بالدور الثالث، حيث تم تقييد أيدي المعتقلين خلف ظهورهم ثم ضربهم بشكل أدى إلى إصابة عدد منهم.
وفي مساء نفس اليوم تم اقتحام العنبر واصطحاب بعض المعتقلين للتحقيق معهم في هذه الواقعة.

Facebook Comments