أحمد عبد الغني يواصل إضرابه بقسم الإبراهيمية وتجديد حبس 10 معتقلين في قضايا مختلفة

- ‎فيحريات

قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إن نيابة أمن الدولة العليا نظرت اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024، تجديد حبس أحد المتهمين في القضية رقم 165 حصر أمن دولة عليا لسنة 2024 لمدة 15 يوماً وهو، أسامة جودة محمد عواد جمعه.

وكشفت مصادر لمؤسسة سيناء أن نيابة أمن الدولة العليا نظرت، أمس الثلاثاء 16 أبريل 2024، تجديد حبس 3 من المتهمين في القضية رقم 165 حصر أمن دولة عليا لسنة 2024 لمدة 15 يوماً وهم، عيد إبراهيم عيد محمد عودة، وفاضل عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن، وموسى عبدالعزيز عيد صلاح.

وأضافت المنظمة أن نيابة أمن الدولة العليا نظرت، الاثنين 15 أبريل 2024، تجديد حبس اثنين من المتهمين في القضية رقم 165 حصر أمن دولة عليا لسنة 2024 لمدة 15 يوماً وهما: أحمد محمد مسلم أحمد مسلم، وصالح عيد محسن حسين.

كما نظرت نيابة أمن الدولة العليا، الاثنين 15 أبريل 2024، تجديد حبس 3 من المتهمين في القضية رقم 1973 حصر أمن دولة عليا لسنة 2023، لمدة 15 يوماً وهم: عبدالرحمن موسى سالمان عايش، وعمر محمد السمان خليفة، وسليمان عوض محمود عطية.

وفي السياق ذاته، قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس أحمد جيكا 15 يوما.

يذكر أن “جيكا” قد تم تدويره على ذمة القضية 26 فبراير حيث ظهر بنيابة أمن الدولة، وكان جيكا قد حصل على إخلاء سبيل، في 22 يناير بكفالة وظل مختفيا بعدها نحو شهر، وتقدمت والدته ببلاغ جديد إلى النائب العام للتحقيق في احتجازه.

وفي الإطار ذاته، رصدت “لجنة العدالة” استمرار المواطن المصري المحتجز على ذمة قضية سياسية، أحمد محمد عبد الغني (37 عامًا)، في إضرابه عن الطعام عقب تعرضه لانتهاكات جسيمة والتعذيب داخل قسم شرطة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية.

 

اعتقال متجدد وانتهاكات مستمرة

وكان “عبد الغني” أعيد تدوير اعتقاله على ذمة قضايا متعددة منذ تاريخ احتجازه في 28 يناير 2019، وتعرض هو وعدد من المحتجزين سياسيًا بالقسم لانتهاكات جسيمة ومعاملة غير آدمية، والتي شملت؛ الضرب، والسحل، والاعتداءات اللفظية في نهار شهر رمضان وهم صائمون.

ودفع كل ذلك “عبد الغني” لإعلان إضرابه في يوم الأحد الموافق 7 أبريل 2024، وسط تهديدات من مأمور القسم، العقيد حازم مباشر، بمزيد من التنكيل في حالة استمرار إضرابه.

 

تضامن ومطالب بالحوار

من ناحيتها، أكدت “لجنة العدالة” تضامنها الكامل مع المحتجز سياسيًا أحمد محمد عبد الغني، في إضرابه عن الطعام كحق إنساني أصيل ومشروع للحصول على حقوقه الإنسانية الأساسية المحروم منها منذ 2019.

كما طالبت اللجنة إدارة قسم شرطة الإبراهيمية بالشرقية بالتوقف عن الانتهاكات بحقه وحق المحتجزين الآخرين، وتوفير الرعاية الطبية والمعيشية المناسبة والملائمة له في ظل ظروف إضرابه، وعدم إجباره قسرًا على فض إضرابه، وفتح قنوات الحوار معه.