خبراء: تصريح السيسي عن كابلات الإنترنت جهل وذمة مطاطة

- ‎فيتقارير

اعتبر مراقبون أن تصريح سفيه الانقلاب عبدالفتاح السيسي عما يخص كابلات الإنترنت التي تمر من مصر وتكلفتها يكشف عن جهل وفضائح علمية وتوجه لسرقة مرجحة.

وقال السيسي: “90% من كابلات الإنترنت حول العالم تمر بمصر”.

وعلق الخبير الاقتصادي محمود وهبة @MahmoudNYC، معتبرا ما قاله عن الكابلات الخاصة بالانترنت بأنه “الجهل بامتياز .. فضايح علمية “.

 

وأبدى تعجبا من أن السيسي “يتحدث عن شبكه كابلات الإنترنت التي تمر بمصر مع أنه رفضها سابقا لدواعي الأمن”.

وزاد تعجبا من أن “الكلام يفضح، وخاصة أن كل من حوله يوافق ويمدح العقل العبقري الذي يقول كلاما جاهلا وغبيا، وهذا وصف وليس شتيمه، ولا يصححه أحد، إما لأنهم أيضا جاهلون أو أنهم خائفون”.

وساق “وهبة” الأكاديمي بجامعات أمريكا 4 مغالطات وهي:

١- أولا: ما يمر من مصر من بيانات عن طريق شبكة الإنترنت هو 17% فقط من اتصالات العالم وليس 90%.

2- يتكلم عن تخزين أو استضافة البيانات التي قرر أن تكون بمصر، ويقول إنها آمنة لدرجة أن أحدا لا يدخل حجرات السرفيرات ( كمبيوتر متخصص).

 

وأضاف، أن ذلك دلالة على الجهل التام من السيسي، أن أمان البيانات لا يتم اختراقه عن طريق السرفيرات، بل عن طريق الإنترنت والسوفت وير، وهذه يمكن لطفل اختراقها مهما كانت السرفيرات.

3- يقول المشروع سيتكلف مليارات واصفا أن ذلك كذبا مبينا أن شق الكيلومتر الواحد لشبكة بحرية يكلف في المتوسط 22 ألف دولار ، وهذه المسافة ستمر بكافة مراكز الاتصال بالعالم مرتين.

وافترض المعارض المقيم بنيويورك أن ينفذ السيسي امتلاك شبكة دولية تمر ب20,000. كيلومتر فالتكلفة ستكون × مبلغ 22 ألف دولار ستكون النتيجة 440 مليون وليس مليار دولار كما ادعى.

4- واستدرك “ما لا يفهمه هولاء أن هذه الشبكات تأتي بعملائها الذين يدفعون ثمنا لاستخدامها ومجرد وجودها يعطيك دخلا ضخما وبالعملة الصعبة وبسرعة”.

https://twitter.com/MahmoudNYC/status/1784733043313525083

 

 

وجاءت تصريحات المنقلب عبد الفتاح السيسي، ضمن كلمة في مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية (P1) بطريق العين السخنة، قالت منصة (صحيح مصر) إنه “أدلى بعدة تصريحات انطوت على بيانات غير الدقيقة، عن التعليم والإنترنت”.

وأوضحت أن قوله: “90% من كابلات الإنترنت حول العالم تمر بمصر” غير دقيق بالمرة فقالت: “يعبر بمصر حوالي 15 كابلا بحريا فقط من إجمالي 574 كابلا بحريًا نشطا بنسبة 2.6% من إجمالي الكابلات البحرية الموجودة في العالم، وليس 90% من إجمالي الكابلات البحرية حول العالم، وفقا لشركة Telecom Intelligence المتخصصة في رصد الكابلات البحرية وحركة نقل البيانات والمعلومات حول العالم”.

 

وعن 17% التي تحدث عنها (د. وهبة) أوضحت أنه يمر من البحر الأحمر 17% من حركة الإنترنت حول العالم، وفقا لمواقع متخصصة في تتبع حركة نقل البيانات والمعلومات حول العالم.

 

واستعانت المنصة ببيان سابق لوزارة الاتصالات قالت: إنه “يمر من مصر 90% من حركة البيانات المارة بين قارتي أوروبا وأسيا فقط، وليس كابلات الإنترنت كما ادعى السيسي” وتربط الكابلات المارة عبر مصر بين أوروبا وأفريقيا وآسيا”.

 

وتطرقت الباحثة والصحفية شيرين عرفة إلى فخره الزائف بإنشاء مشروعات ضمن هذا المستوى التقني.

وعبر @shirinarafah قالت: “السيسي للمصريين: (اللي اتعمل ده فوق خيالكم، وبلد زي مصر متعملوش ولا تفكر فيه، لأنها غلبانة، لكن أنا عملته)

وتساءلت بعجب يعني إيه مصر غلبانة وماتقدرش تعمل المشروع ولا تفكر فيه، لكن أنت عملته، أنت مين ؟ وعملته إزاي؟.

 

واستدركت متساءلة “يعني، هل أنفقت عليه من ميراث الست والدتك مليكة تيتاني؟ ولا من المصروف اللي كان والدك بيعطيه لك وأنت صغير؟ ولا يمكن قصدك أنك كُنت بتشحت علينا؟ وليه دايما بتتكلم عن بلدنا مصر؟ كأنها امرأة، وأرملة، وشحاتة، وبتربي أيتاما، وأنت اللي بتصرف عليها وعلى أولادها، شفقة وعطفا منك؟”.

https://twitter.com/shirinarafah/status/1784723318282600551

 


وأوضحت له وللمصريين “أنت موظف في البلد دي، وعايش من خيرها وخير شعبها، أنت وأسرتك الجشعة الجعانة، والفلوس اللي بتنفقها شمال ويمين، وبتبني بيها المدن الجديدة والقصور وتشتري طائرات دي فلوسنا وفلوس بلدنا، يعني بلدنا غنية جدا، وكبيرة جدا بس أنت اللي قزم وضئيل جدا وسفيه جدا وجعان ومريض ومعتوه”.