صحافة: حملة على “هيومن رايتس ووتش” ولهيب الأسعار يكوي المواطنين

- ‎فيأخبار

كتب- يونس حمزاوي:
 
تناولت صحف العسكر الصادرة الأحد، عدة قضايا، أهمها شن حملة على منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية على خلفية التقرير الأخير الذي اتهمت فيه سلطات العسكر في مصر بارتكان جرائم ترتقي إلى درجة "جرائم ضد الإنسانية".. وزعمت كل الصحف أن المنظمة الحقوقية اعتمدت في تقريرها على روايات الإخوان.
 
وحذرت صحيفة الوطن من لهيب الأسعار مشيرة إلى ارتفاع ثالث للحديد خلال 3 شهور ما ينعكس على كل قطاع المعمار الذي يشتغل فيه ملايين العمال والمهنيين.
 
وتشير أيضا إلى أن القاهرة ملزمة بسداد 4,8 مليار دولار خلال الشهور التسع المقبلة.
كما حظي ملف حصار قطر باهتمام كبير من جانب صحف العسكر مشيرة إلى أن السعودية تقطع طريق التصالح مع الدوحة.
 
التشهير بهيومن رايتس ووتش
 
واصلت صحف العسكر حملتها ضد منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية على خلفية تقريرها الأخير الذي فضحت فيه الممارسات الإجرامية والتعذيب الوحشي بحق المتعقلين في سجون العسكر.. حيث جاء مقال رئيس تحرير الأخبار خالد ميرى بعنوان: (أكاذيب "هيون رايتس" التوقيت.. والأهداف!).. حيث شن ميري هجوما حادا على المنظمة متسائلا عن سر توقيت إصدار التقرير الذي يأتي بعد ما زعم أنه  النجاح الذى حققته مصر من المشاركة فى قمة بريكس وبعد أيام من القرار الأمريكى بإلغاء أو تأجيل جزء من المعونة وقبل أيام من مشاركة مصر فى اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك..
 
ونشرت الوطن تقريرا موسعا حول ما أسمها بمنظمات الشر "الإخوانية".. وزعمت أن "التنظيم يمول 13 منظمة دولية تراسل "هيومان رايتس" وتمدها  بمعلومات مغلوطة لإصدار تقارير مسيئة لمصر.. 
 
ونشرت "اليوم السابع" حفنة من الأكاذيب تحت لافتة (انفراد).. زعمت فيها أن تكشف أسرار 300 دقيقة من الخلافات والفضائح الإخوانية بإسطنبول.. 21 قيادًيًا إخوانيًا اجتمعوا لمطالبة قطر بـ2.7 مليار دولار لتطوير خطة نشر الفوضى..
 
وأشارت كل الصحف إلى أن محكمة "الجنايات" تحيل أوراق 11 متهما للمفتى فى قضية "خلية الجيزة".. 
 
السعودية تقطع طريق المصالحة
 
ملف قطر.. أبرزت الأهرام ما وصفته بـ"الخداع" القطرى" وقالت إنه يجهض فرصة جديدة لاحتواء الأزمة.. السعودية تعطل الحوار مع الدوحة وتتهمها بالتحريف وعدم الجدية.. وقالت المصري اليوم إن السعودية تقطع طريق المصالحة: لا حوار مع قطر.. المملكة: الإعلام القطرى أوحى أن "الرياض" صاحبة مبادرة التقارب وليس "الدوحة".
 
 
وأبرزت الشروق ما وصفتها بليلة "اتصالات ساخنة" بين الرياض والدوحة وواشنطن.. السعودية تعلق أى تواصل مع قطر بعد تحريف مضمون مكالمة تميم مع محمد بن سلمان.. مسئول سعودى: السلطات القطرية ليست جادة فى الحوار.. ودبلوماسى مصرى: مراوغة الدوحة تمنع تحريك المياه الراكدة.. وتدعي الوطن أن أكاذيب "قطر مستمرة".. السعودية توقف جميع اتصالاتها مع الدوحة بعد تحريف مكالمة "تميم وبن سلمان".. ومسئول سعودى: السلطات القطرية ليست جادة فى الحوار.. وغضب سعودى وفقا لليوم السابع بعد تحريف قطر مكالمة تميم وولى عهد المملكة.. الرياض تعلن تعطيل أى حوار مع الدوحة لحين صدور تصريح واضح عن موقعها.. وصحف المملكة: لا مكان لحسن النية مع الكاذبين..
 
"موسى".. الكومبارس المرتقب
 
سياسيًا.. ادعت الأهرام أن هاشتاج "هنختار السيسى تانى" يتصدر قائمة "تويتر".. و"صباحى" بحسب المصري اليوم: لن أخوض الانتخابات الرئاسية.. "العلايلى": قرار "حمدين" فرصة للمرشحين الناصريين.. وحكم قضائي  بتأييد بطلان منع المحامين من دخول "نيابة أمن الدولة".. وغدًا.. "الشروق" تبدأ نشر حلقات من مذكرات الدبلوماسى المخضرم.. عمرو موسى يفتح "خزائن الأسرار".. رؤية نقدية لعصور عبدالناصر والسادات ومبارك.. وكيف تم اختياره وزيرًا للخارجية؟.. كواليس المعارك الدبلوماسية ضد البرنامج النووى الإسرائيلى.. حكاية شعبولا و"بحب عمرو موسى وبكره إسرائيل".. ووكيل "تشريعية النواب" بحسب الشروق يقول إن رد مجلس الدولة سيحدد موعد الاجتماع المقبل حول تعديل "الإجراءات الجنائية".. الجمل: لا خلافات بين البرلمان والقضاة حول تعديلات القانون.. وقانون المحاماة أولوية داخل اللجنة…
 
لهيب الأسعار يكوي المواطنين
 
واقتصاديا.. قالت الأخبار إن أسعار السلع الغذائية على العبوات "إجبارى" يناير القادم.. ص3: التموين: مهلة لتصريف الأرصدة القديمة.. والتنسيق مع الغرف واتحاد الصناعات.. وتناولت الوطن لهيب الأسعار.. وقالت إن الحديد يرتفع للمرة الرابعة فى 3 شهور.. وزيادة 9 جنيهات فى جرام الذهب.. "الزينى": طن "البيليت" زاد 10 دولارات.. وتوقعات بتراجع أسعار الأسمنت.. واستقرار الدولار فى البنوك.. وتوضح الوطن أن مصر تسدد 4.8 مليار دولار ديونًا خارجية فى 9 شهور.. وادعت البوابة نهاية أسطورة الدولار.. وتزعم انخفاض غير مسبوق للعملة الأمريكية واتجاه لوصوله 14 جنيها نهاية 2018..
 
وتنقل الشروق عن أهالى ضحايا ليبيا: أبناؤنا هربوا من جحيم الفقر فى مصر إلى الموت غدرًا فى الغربة..
 
أخبار عربية ودولية
 
جاءت الافتتاحية بعنوان: (استفتاء العراق).. تحذر فيه من مسألة الاستفتاء المزمع تنظيمه فى إقليم كردستان بعد عدة أيام للأنفصال عن العراق.
 
 
وأبوالغيط يزور أربيل وفقا للشروق لمناقشة استفتاء كردستان العراق.. الأمين العام للجامعة العربية يطالب "مقاربة هادئة" لحل الأزمة.. ويعتبر أن الاستفتاء يزيد الوضع تعقيدًا.. 
 
أكبر عملية إجلاء في تاريخ أمريكا
 
وتشير الوطن إلى تنفيذ أكبر عملية إجلاء فى تاريخ أمريكا بسبب إعصار "إرما".. زالزال المكسيك الأعنف منذ 100 عام.. وارتفاع الضحايا إلى 58 قتيلا.. و300 ألف لاجئ من الروهينجا بعد حرق 8 قرى للمسلمين وفقا لليوم السابع.. تقول الأهرام إن "إرما" يجبر 5.6 مليون أمريكى على الهروب من فلوريدا..
 
المستشفيات خرابة
 
حكوميا ومحليا.. وحملة الوطن مستشفيات مصر.. البحر الأحمر.. "رأس غارب: أخطاء الأطباء تدمر "أجساد الغلابة" و"سفاجا": إسعاف المرضى بـ"أوكسجين" ورش السمكرة.. ومياه الغسيل الكلوى على الأرض.. وتكشف البوابة أن ملايين البيئة ضاعت.. السحابة السوداء فى سماء المحافظات..الفلاحون يواصلون حرق قش الأرز ومسئولون: عملنا جروب "واتس آب".. وحصاد غير شرعى..وزير الزراعة يفتتح موسم القطن" من "أرض معتدى عليها".. عيدية الفلاح.. معاش بعد الـ60.. وسداد اشتراكات التأمين الصحي.
 
تطورات ملف التعليم
 
ملف التعليم.. نشرت الأهرام تصريحات وزير التعليم "شوقى بالجامعة الأمريكية حيث زعم أن ما أسماهم بأصحاب المصالح يقاومون التطوير بشراسة ونحن مصرون على استكمال الحلم.. نظام تعليمى جديد من سبتمبر العام المقبل لمليونى طالب بالمراحل الأولى.. وفى الجمعية العمومية لنقابة المعلمين: زيادة الرواتب على مراحل وإلغاء الكتاب المدرسى خلال عامين وتحويله إلى "رقمى".
 
وتنقل المصري اليوم عن وزير التعليم: إلغاء "الكتب المدرسية" خلال عامين.. "عمومية المعلمين" توافق على رفع الحراسة عن النقابة وإجراء الانتخابات بإشراف قضائى..
 
والمدارس خرابة
 
وتناولت حملة الوطن حول عودة المدارس.. المنوفية.. مبان بـ"الإيجار".. وأخرى تهدمت أو آيلة للسقوط وتهدد حياة التلاميذ.. مدير "الأبنية التعليمية": الأولوية لبناء مدارس الفترتين والقضاء على "الكثافات".. وتشير إلى أن "حلوان" ترفع رسوم المدن الجامعية و"القاهرة" تدرس.. و"الفيوم" ترفض.. الزيادة تنفيذا لقرار "الأعلى للجامعات".. و"نجم": كيلو اللحم بـ150 جنيهًا.
 
وفد من حماس بالقاهرة
 
خارجيًا.. هنية فى القاهرة لبحث "المصالحة والمعبر" وفقا للمصري اليوم.. مصدر بـ"حماس": جولة وفد الحركة تشمل الدوحة وأنقرة وطهران وبيروت.. وتنقل الشروق عن أبومرزوق: التعاون الأمنى مع مصر فى أفضل حالاته.. 
 
وتناولت الوطن اتفاقية "الضبعة النووى"..  وتوضح أن روسيا توفر 85% من تكلفة المشروع والسداد حتى 2050 بفائدة 3% و20% نسبة المنتج المحلى فى المفاعل الأول ترتفع إلى 35% فيما بعد.. والأرباح مليار دولار.. واليوم وفقا لليوم السابع.. مصر وأمريكا تستأنفان تدريبات "النجم الساطع" بعد توقفها 8 سنوات..