ثلاث سنوات على إخفاء طفل سيناوى واستمرار منع الزيارة عن “هدى ” وظهور 15 من المختفين وتدوير واعتقال 6 بالشرقية

- ‎فيحريات

وثقت منظمة نحن نسجل الحقوقية استمرار الاختفاءالقسري للطفل “عبدالله بومدين ” لأكثر من ثلاثة أعوام على التوالي ضمن مسلسل الانتهاكات وجرائم نظام السيسى المنقلب التى لا تسقط بالتقادم والتى تعكس إصراره على عدم احترام ادنى معايير حقوق الانسان والتى لم يسلم منها حتى الأطفال .

وأشارت إلى أنه كان قد تم اعتقال الضحية من منزله بتاريخ 31 ديسمبر 2017، وتعرض للاختفاء القسري حتى ظهوره أمام النيابة بتاريخ 2 يوليو 2018، أي بعد 6 أشهر من اعتقاله.

وأضافت أنه حُقق مع “بومدين” بالقضية رقم 570 لسنة 2018 ، وبعد 177 يومًا أُخلي سبيله من محكمة الطفل بالعباسية، رُحّل إلى قسم الشرطة التابع له تمهيدًا لإنهاء إجراءات خروجه ، غير أنه اختفى قسريا قسرًيا للمرة الثانية بتاريخ 10 يناير 2019، بعد انقطاع أخباره من قسم شرطة ثاني العريش، أثناء إنهاء إجراءات خروجه، ومنذ ذلك التاريخ يُعد مصير “عبدالله” مجهولاً حتى الآن.

منع الزيارة عن “هدى عبدالحميد ” للعام الثانى بسجن القناطر

إلى ذلك أكدت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان استمرار نهج  التنيكل بالمرأة المصرية منذ انقلاب الثالث من يوليو 2013  ووثقت مواصلت منع الزيارات عن السيدة  “هدى عبد الحميد ” المعتقلة بسجن القناطر للنساء منذ أن تحدث عما يتعرض له ابنها من انتهاكات داخل معتقله بسجن المنيا .

حيث ترفض الجهات المعنية بحكومة الإنقلاب طلب أسرتها فى زيارتها للإطمئنان على حالتها الصحية رغم تقديم عشرات الطلبات منذ ترحيلها للسجن دون إبداء أسباب تذكر بالمخالفة للدستور واحكام القانون وللائحة الداخلية للسجون ، المادة (38) من القانون 396 لسنه 1956 من قانون تنظيم السجون .

وكانت سلطات الانقلاب  قد اقتحمت منزل أسرة المعتقل بسجن المنيا شديد الحراسة عبد الرحمن جمال الشويخ، في الساعات الأولى من فجر يوم 27 ابريل 2021، واعتقلت والدته ووالده وشقيقته الصغرى ذات ال18 ربيعا، إثر نشر والدته فيديو تستنجد فيه لإنقاذ ابنها عبد الرحمن من التعذيب الشديد والانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها.

وأسفر الاقتحام عن اعتقال قوات الانقلاب والدته هدى عبد الحميد 56  عاما، ووالده المعتقل السابق جمال الشويخ 66  عاما، وابنتهما الطالبة الجامعية سلسبيل الشويخ 19 عاما، ليجري اقتيادهم جميعا إلى مقر أمن الدولة بالمعصرة بحلوان، قبل أن تظهر السيدة هدى بعدها بيومين فى نيابة أمن الانقلاب على ذمة القضية 900 لسنة 2021 بزعم  نشر أخبار كاذبة، والانضمام إلى جماعة محظورة أسست على خلاف القانون، ليتم ترحيلها إلى سجن النساء بالقناطر،  وبعدها بأيام أخلي سبيل الإبنة، ثم تبعها إخلاء سبيل الزوج.

وكانت السيدة هدى عبد الحميد قد تقدمت ببلاغ رسمي للنيابة العامة برقم 545 إداري المنيا، تطالب فيه بالتحقيق في واقعة التعذيب والتحرش الجنسي بابنها المعتقل عبد الرحمن الشويخ،  وكان ذلك بمثابة الشرارة التي أدت إلى اشتعال الأمور والتنكيل بجميع أفراد الأسرة.

 

ظهور 15 من المختفين لمدد متفاوته

فيما كشف مصدر حقوقي عن ظهور  14  من المختفين قسريا لمدد متفاوتة بنيابة أمن الانقلاب  العليا بالقاهرة ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم:

1. أحمد رمضان السيد محمد

2. أحمد رمضان محمود أحمد

3. أحمد محمد عبد الغفار محمد

4. سعيد محمد أبو الفتوح محمد

5. شريف محمد حافظ أحمد

6. عــامر عــوض أبـو زيـد

7. عبد الرحمن أحمد محمد علي

8. عبد الرحمن حمدي محمد محمد

9. محمد أحمد السيد محمد حسن

10. محمد أحمد محمد أحمد حمادة

11. محمد حسين محمد محمد سليم

12. محمود عبد العزيز مهدي جاد الله

13. نـاصـر عطية مـحمــد مـرسـي

14. يحيى رمضان عبد السميع عبد الواحد

تواصل الاعتقال والتدوير بالشرقية

وفى الشرقية ظهر بنيابة ابو حماد بعد اختفاء ما يقرب من 35 يوم الدكتور “حنفي منصور السيد  ” وتم التحقيق معه بالنيابة والتي قررت حبسه 15 يوم على ذمة التحقيقات فى اتهامات ذات طابع سياسى وتم إيداعه مركز شرطة أبو حماد .

كما اعتقلت قوات الانقلاب من كفر صقر المواطن ” أسامه الألفي ” بشكل تعسفى دون سند من القانون استمرار لنهج الاعتقال التعسفى للمواطنين .

أيضا استمر نهج التنكيل بالمحامين من المدافعين عن حقوق الإنسان بعد اعتقالهم دون ذنل غير ممارسة دورهم المهنى وجددت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة حبس 45 يوم على ذمة التحقيقات لعدد 3 محامين معتقلين من الشرقية بينهم كلا من ” إمام محمود إمام الشافعي ” ، ” محمد محمود إسماعيل ” وشهرته رامي نوفل ، ” عاطف عبد السميع إبراهيم أبو طالب ” .

وإلحاقا لما تم نشره عن المحضر رقم 42 من نوعية المحاضر المجمعة بمركز أبو حماد ،تم التحقيق مع عدد 5 معتقلين جدد بنيابة الزقازيق الكلية ليصبح اجمالي المعروضين على ذمه هذا المحضر 10 معتقلين حتى الان .

بينهم من أبوحماد ” علاء محمد عبد الفتاح ، اسماعيل الصفطى ، محمد ابراهيم حرب ، اشرف ربيع عبد الظاهر ، ناصر صلاح عطية  ،  احمد جمال البياضي  ، احمد محمد غريب ” إضافة ” احمد سعد طه عثمان ، اشرف سمير ابراهيم محمد  ، محمد سامي محمد ” من بلبيس وقررت النيابة حبسهم 15 يوم على ذمة التحقيقات وتم إيداعهم مركز شرطة أبو حماد .