صحافة الانقلاب: تسليم تيران وصنافير للسعودية وقطر تصر على عدم الاستسلام

- ‎فيأخبار

كتب- محمد فتحي:

 

روجت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الأحد لسعودة جزيرتي تيران وصنافير وتسليمهما للجانب السعودي مع بقاء الإدارة المصرية، وهي بدعة لا مثيل لها في العالم، مع التشديد على لجم أي معارضة أو صوت عال داخل البرلمان ضد تمرير الاتفاقية. أضف إلى ذلك أن الشروق قالت إن "الأوضاع الإقليمية" تدفع الداخلية لرفع درجة الاستعداد القصوى.. دوريات أمنية فى محيط المتنزهات وحماية عالية لمنشآت الدولة الحيوية ودور العبادة.. والأدق أنها مخاوف سلطات الانقلاب من أي أحتجاجات غاضبة من بيع تيران وصنافير هي السبب الحقيقي وراء تكثيف الانتشار الأمني. هذا وادعت الأخبار أنه لم تسل أي قطرة دم على الجزيرتين من جانب جنود الجيش المصري!!.

 

إزاء هذا قالت الأخبار إن تيران وصنافير أمام البرلمان اليوم.. والخبراء يجيبون عن أهم 25 سؤالاً .. ص6: نقل السيادة المصرية على الجزر السعودية لا يمنع مصر من ممارسة حق الإدارة.. التحقق والاطمئنان وراء قرار السيسى بتشكيل لجنة جديدة للترسيم.. مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار يصدر تقريرًا حول أبرز نقاط التحفظ على اتفاقية ترسيم الحدود.. إحالة القضية لمجلس النواب قرار دستورى سليم.. توقيع رئيس الوزراء على الاتفاقية دستورى.. ولم تسل نقطة دم واحدة على الجزيرتين .. ص6: حديث "عبدالناصر" عن الجزيرتين تصريح سياسى موجه لاسرائيل.. الجانب السعودى تفهم ضرورة بقاء الإدارة المصرية لحماية الجزر فى الوقت الراهن ومستقبلا.

 

وقالت المصري اليوم إن "النواب" يبدأ معركة "تيران وصنافير".. وأبرزت الشروق أن البرلمان يناقش اليوم "تيران وصنافير".. الوفد يدعو للاستفتاء الشعبى.. وتكتل "25 ـ20": طلبنا الانضمام لـ"التشريعية" ولم نتلق ردًا.. ونائب: لائحة المجلس تمنع عبدالعال من رئاسة جلسة مناقشة القضية.

 

ونقلت الوطن مزاعم نقلا عن مصادر أن حكومة مصر منذ "الملكية" تعترف بـ"سعودية تيران وصنافير".. "عبدالعال" يترأس اجتماعات "التشريعية" لمناقشة الاتفاقية اليوم.. و"دعم مصر" بحسب اليوم السابع سنتصدى لـ"الصوت العالى" فى مناقشة تعيين الحدود بين مصر والسعودية.. وفي ص3 تناولت البوابة  انطلاق معركة حسم مصير "تيران وصنافير""تحت القبة"…. "دعم مصر" يحشد لتأييد الاتفاقية.. ونواب "30 ـ 25" يهددون بالاستقالة.

 

فرض الوصاية على قطر

 

وفي ملف قطر.. نقلت  الأهرام عن الإمارات تمنيها تغيير الدوحة سياستها بلا مكابرة وهي صورة من صور فرض الوصاية كأنهم يقولون للدوحة "إما أن تكونوا مثلنا وعلى رأينا أو الإقصاء والحصار مثواك" وهي سياسية قمعية بلا شك وتوجهات سلطوية تأسست وفق مفاهيم القبيلة لا الدولة. .. وقالت الأهرام في ص5 إن الانتربول يلاحق (الإرهابيين) المصريين فى قطر.. 26 مطلوبا فى القائمة الأولى وتجديد النشرة الحمراء لـ40 آخرين.. ونشرت تقريرًا آخر في ص 5 نقلت فيه عن محمد فهمي الذي وصفته بالإعلامي السابق في الجزيرة  أن "القناة خدعتنى.. وأقاضيها بتهمة دعم الإرهاب.. القناة زودت شباب الإخوان بأموال ومعدات بث دون علم مكتب القاهرة.. الجزيرة جزء من الصراع السياسى فى مصر.. وقطر مولت العناصر الإرهابية".

 

وتابعت الأخبار أن قطر تواصل العناد.. وترفض كافة الوساطات.. "الجزيرة" تزيف تصريحات ترامب.. وعملاء الدوحة يبدأون حملة للتضليل.. السلع الغذائية التركية والإيرانية تنقذ قطر من "المجاعة".

 

وذكرت المصري اليوم أن المقاطعات تشتد على قطر.. والخليج يرحب بتصريحات ترامب.. النيجر تستدعى سفيرها بالدوحة وليبيا تصدر قائمة بـ75 شخصًا.. وأشارت الشروق إلى تحركات دبلوماسية مكثفة لاحتواء الأزمة القطرية الخليجية.. السعودية والإمارات والبحرين ترحب بدعوة ترامب بوقف تمويل الإرهاب.. والدوحة صامتة.. وأوضحت الشروق أن عائدات قناة السويس من السفن القطرية 300 مليون دولار سنويا.. ومحطات الحاويات بالموانئ لن تتأثر بأزمة قطر.

 

 وتناولت الوطن ما أسمتها بمحاكمة قطر "المعزولة".. خبراء: "الدوحة" تواجه عقوبات دولية حال لجوء الدول الأربع لمجلس الأمن أو "الجنائية الدولية".. صحيفة إسرائيلية: قطر تحافظ على علاقات سرية مع "تل أبيب" منذ  عام 2009.. أيمن سلامة: لجنة مكافحة الإرهاب يمكنها التحقق من البيان الرباعى وإصدار قرار ضد "الدوحة".

 

وزعمت البوابة أن آل ثانى يدبرون لـعزل تميم".. يضحون بـ"الولد" لحماية الحكم.. و"تميم" يرفض مغادرة الدوحة خوفًا من خلعه.. المعارضة القطرية: رشاوى تميم لروسيا وإيران "لن تنفعه".. أمة الإرهاب واحدة.. "القاعدة" تعلن النفير لـ"دعم قطر".. ليبيا تعلن قائمة بـ75 إرهابيًا من "شيعة آل تميم".. تضم مأجورين لـ"الدوحة".

 

السيسي في ألمانيا

 

وأبرزت الأهرام مشاركة قائد الانقلاب فى قمة الشراكة مع إفريقيا.. كما أنه سوف يتباحث  مع ميركل وكبار المستثمرين وممثلى الشركات.. قالت الأخبار إن السيسي فى برلين اليوم لبحث تعزيز العلاقات الثنائية.. ملفات الاقتصاد والتنمية ومواجهة الإرهاب تتصدر مباحثات السيسى وميركل.

 

وجاء مقال خالد ميري رئيس تحرير الأخبار حول «قمة الاستثمار.. وشراكة المستقبل..» يتحدث المقال عن العلاقات المصرية الألمانية التى أصبحت قوية بعد لقاءات متعددة وقد قفز حجم التبادل التجارى العام الماضى إلى 5.6 مليار يورو بزيادة 10% عن عام 2015 ووصلت الاستثمارات الألمانية فى مصر حتى يناير الماضى 620 مليون دولار وأحد أهداف زيارة الرئيس هو مضاعفة هذه الأرقام خلال الشهور القادمة.

 

وقالت اليوم السابع إن السيسى و"ميركل" فى مواجهة الدول الداعمة للإرهاب.. السيسي  يصل برلين اليوم ويلتقى المستشارة الألمانية غدًا.. ويشارك فى قمة التنمية بأفريقيا.. ويعقد لقاءات مكثفة مع المسؤولين.

أرقام مخيفة عن الديون والمياه

 

نقلت المصري اليوم عن وزير الرى: نواجه مشكلة فى تدبير المياه.. ونقلت الوطن عن وزير الرى: 54 مليار متر عجزًا سنويًا فى المياه. و"الكهرباء" بحسب المصري اليوم: الاعتماد على الغاز بدلاً من المازوت.. "إئتلاف المهندسين": غضب بين العاملين لعدم إقرار علاوة الـ10%.

 

ونقلت الشروق عن كجوك أن حجم فوائد الديون بلغت 305 مليارات جنيه فى الموازنة الجديدة.. نائب وزير المالية يؤكد أن أمامنا الكثير لزيادة الإيرادات العامة ورفع كفاءة منظومة الضرائب.

 

ترامب في ورطة

 

وخارجيا.. قالت المصري اليوم إن الجيش السورى يصل الحدود العراقية لأول مرة منذ 2015.. "الحشد": قطعنا اتصال "البغدادى" مع سوريا.. وترامب يعلن استعداده للشهادة "تحت القسم" ضد "كومى".. بدء التحقيق بمخالفات مؤسسة يملكها نجل الرئيس .. و"ترامب" بحسب الوطن: "كومى" كاذب ومستعد للاستجواب.. الكونجرس يطلب تسجيلاً لحديث الرئيس الأمريكى مع رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالى.

 

الصدام مع ألتراس أهلاوي

 

وسياسيا .. عامان حبسًا لـ8 متهمين من "أولتراس أهلاوى" بتهمة التحريض على التظاهر.. وأجرت اليوم السابع حوارا مع وحيد حامد دافع فيه عن نفسه قائلا: "أنا مازورتش التاريخ".. والوثائق تؤكد علاقة عبدالناصر بالإخوان وسيد قطب بالماسونية.. أهلاً وسهلاً بمن يريد رفع القضايا لأن التاريخ تاريخ لن أجمله.. ومصطفى النحاس قبل يد الملك فاروق.

وتساءلت اليوم السابع: كيف قاد جمال مبارك الحزب الوطنى لرحلة الصعود إلى الهاوية؟

 

مصادرة مسجد الحويني

 

وقالت اليوم السابع إن العزل ينتظر رئيس حزب الجماعة الإسلامية بعد إدراجه ضمن قائمة الإرهاب.. "الزمر": إدراج اسمى يفتح بابًا واسعًا أمام حركات العنف ويعطى الحركات الإرهابية وقودًا لا ينفذ.. قالت الشروق إن الجماعة الإسلامية تنتظر استقالة الزمر لتجنب تداعيات "قائمة الإرهاب"..  ومسجد "الحوينى" تحت سيطرة "الأوقاف".