اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها ما نشرته "العربي الجديد" حول  المحطة الجديدة من محطات التوتر بين مشيخة الأزهر ورئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي وذلك برلمان رئيس البرلمان علي عبدالعال مناقشة قانون الأزهر للأسرة بدعوى أن الدستور لم ينص على الأزهر كجهة لتقديم مشروعات قوانين للبرلمان.

إلى ذلك، أعلن الأزهر عن مؤتمر بعنوان "تجديد الفكر" يومي 27 و28 يناير الجاري. والذي يراه البعض محاول لترطيب الأجواء مع النظام العسكري.

في سياق مختلف قال الفنان والمقاول محمد علي في مقطع فيديو جديد إن وثيقة التوافق ليست نهائية وأن الثورة على الأبواب. فيما دشن نشطاء وسم #من_جرائم_سياسة_السيسي خلال 2019م، واستعرضوا جرائم نظام 30 يونيو ومنها بيع الأرض والتهجير وقتل الرئيس المنتخب.

وتؤكد تقارير صحفية أن حفتر والسيسي يسابقان الزمن لعرقلة إرسال قوات تركية لليبيا.. بينما تؤكد "ميدل إيست مونينتور أن تعزيزات عسكرية إماراتية ومصرية وصلت بالفعل لأمير الحرب حفتر.

وأخيرا تؤكد الأرصاد الجوية أن موجة البرد مستمرة ثلاثة أيام أخرى وسط انخفاض حاد لدرجة الحرارة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا:

مواجهة السيسي والطيب مستمرة… البرلمان يرفض قانون الأزهر للأسرة.. نشرت "العربي الجديد": كشفت مصادر برلمانية مصرية أن رئيس مجلس النواب علي عبد العال رفض طلباً شفهياً من رئيس لجنة الشؤون الدينية في البرلمان أسامة العبد، بإحالة مشروع قانون الأحوال الشخصية (الأسرة) المُعد من الأزهر إلى اللجان المختصة لمناقشته، خلال لقاء جمعهما أخيراً، تحت ذريعة أن "الأزهر ليس له صفة دستورية للتقدم بمشاريع القوانين". وقالت المصادر، لـ"العربي الجديد"، إن عبد العال احتد على العبد، على الرغم من العلاقة الجيدة التي تربطهما، مبرراً رفضه مناقشة مقترح الأزهر بشأن القانون بأن الدستور اختص رئيس الجمهورية، ومجلس الوزراء، وأعضاء البرلمان، باقتراح التشريعات على سبيل الحصر، وبالتالي يجب انتظار تقدم الحكومة بمشروعها عن القانون إلى البرلمان. واعتبرت المصادر أن موقف عبد العال ليس فردياً، وإنما استند إلى تعليمات أعلى، يُرجح أنها من مؤسسة الرئاسة، في ظل الصراع المستتر بين السيسي وشيخ الأزهر أحمد الطيب، في ما يخص القضايا الدينية، لا سيما أن القانون من التشريعات التي يعتبرها النظام "شائكة"، ويحتاج إلى مزيد من المراجعة والتدقيق قبل طرحه على الرأي العام.

مؤتمر "تجديد الفكر".. هل يسعى الأزهر لمواجهة اتهامه بالتشدد؟.. كتب "عربي 21":.. أعلن الأزهر عن عقد مؤتمر دولي لـ"تجديد الفكر والعلوم الإسلامية" في الفترة من 27 حتى 28 كانون الثاني/ يناير المقبل، بحضور قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بجانب نخبة من الشخصيات السياسية والعلماء المتخصصين البارزين على مستوى العالم.وذكر الأزهر في بيان له أمس الاثنين: "أن المؤتمر يهدف إلى تحقيق رسالة الأزهر الشريف في بيان سماحة الإسلام ونبذ الفكر المتطرف، مشيرا إلى أن المؤتمر يأتي استجابة لدعوة السيسي خلال احتفالية المولد النبوي الأخيرة بضرورة عقد مؤتمر حول هذا الشأن". 

"علي": وثيقة التوافق ليست نهائية والثورة على الأبواب.. نشر "عربي 21": قال الفنان والمقاول المصري محمد علي إن وثيقة التوافق المصري، التي أعلن عنها، الجمعة، هي خطوط عريضة مبدئية وليست نهائية، مؤكدا أن الحكم في البداية والنهاية سيكون للشعب المصري الذي هو صاحب القرار، وهو من سيقوم بكتابة ورسم المستقبل بيديه وإرادته الحرة بعد زوال حكم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي.وأكد، في مقطع فيديو جديد له، مساء الاثنين، على "فيسبوك"، أنه "تم بفضل الله توحيد جزء كبير من قوى المعارضة من مختلف التيارات والأحزاب السياسية"، لافتا إلى أن "الجميع –بما فيهم جماعة الإخوان المسلمين- يريدون مصر دولة مدنية عصرية حديثة حرة على غرار الدول الأوروبية"، مؤكدا أنه نجح في توحيد معظم قوى المعارضة.

#من_جرائم_سياسة_السيسي: "بيع الأرض والتهجير وقتل الرئيس المنتخب".. قبل ساعات من نهاية العام، فتح مغردون مصريون كشف حساب لسياسة  الجنرال عبد الفتاح السيسي، من خلال وسم #من_جرائم_سياسة_السيسي، للتدوين عن جرائم نظامه، من اعتقال وحبس للبنات وتفريط في الأرض، وتهجير الأهالي وتضييع ثروات البلاد، وإغراقها في الديون والتبذير في مؤتمرات دعائية، وتراجع التعليم والصحة والزراعة.

حفتر والسيسي يسابقان الزمن لعرقلة إرسال قوات تركية لليبيا.. كتبت "العربي الجديد": فيما يسعى اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر للحصول على دعم إقليمي ودولي لعرقلة إرسال قوات تركية إلى ليبيا، تقود القاهرة جهوداً دبلوماسية لإقناع المجتمع الدولي بضرورة وقف التعاون التركي مع حكومة الوفاق.  ولخص آمر إدارة التوجيه المعنوي بقيادة مليشيا حفتر، خالد المحجوب، المساعي الأخيرة لحفتر وحلفائه بالقول "ننتظر الدعم العربي والإقليمي والدولي لإيقاف هذا العبث التركي في ليبيا".

MEMO"": تعزيزات عسكرية إماراتية ومصرية لأمير الحرب حفتر.. نشر موقع "ميدل إيست مونيتور" تقريرا، يقول فيه إن قوات أمير الحرب خليفة حفتر حصلت على تعزيزات عسكرية من مصر والإمارات.  ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن مصادر مطلعة كشفت عن وصول تعزيزات عسكرية من مصر والإمارات إلى حفتر، الذي يقود حملة عسكرية ضد العاصمة طرابلس، لافتا إلى أن المصادر أفادت بوصول ثلاث طائرات شحن عسكرية إلى واحدة من القواعد العسكرية شرقي ليبيا.

تذكرة المتحف المصري الجديد 60 جنيهًا للمصريين.. قال وزير الآثار والسياحة خالد العناني في تصريحات إعلامية مساء أمس، الإثنين، إن سعر تذاكر المتحف المصري الكبير المزمع افتتاحه العام المقبل ستكون 60 جنيهًا للمصريين، و30 جنيهًا للطلبة المصريين، و400 جنيه للأجانب و200 جنيه للطلّاب الأجانب.

الموجة الباردة تستمر 3 أيام… تشير التوقعات إلى استمرار موجة البرد الحالية لمدة ثلاثة أيام، حيث تستمر درجات الحرارة في الانخفاض، لتصل  الصغرى في القاهرة اليوم إلى تسع درجات مئوية، وثمان في الإسكندرية.

 

أخبار سريعة:

  • 30 ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى خلال 2019
  • حقل لوثيان يبدأ الإنتاج… غاز الاحتلال بطريقه لمصر والأردن
  • رصد مكافأة للمرشدين عن المتهربين ضريبياً
  • الحكومة السودانية تقرر وقف بث 10 قنوات إسلامية
  • منظمة مصرية: حبس الناشر خالد لطفي ضربة قاسية لحرية الإبداع
  • بعد سنتين على تقديم البلاغ.. اتهام الناشط زياد العليمي في قضية جديدة
  • صيدليات 19011 ترفض المثول للتحقيق أمام «صيادلة القاهرة»: نقابة فاقدة الشرعية
  • هآرتس: لهذه الأسباب.. التوصل لاتفاق مع حماس مفيد لـ«إسرائيل»
  • أقدم عدد من الأشخاص على الاعتداء على العاملين بمستشفى قصر العيني الفرنساوي، صباح اليوم الثلاثاء، وتحطيم بعض محتوياته، بعد وفاة أحد أقاربهم بعد إصابته بطلق ناري لخلافات مع آخرين.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. توطين الصناعات التصديرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. السيسى : تضافر جهود مؤسسات الدولة لجذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل

«مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يبحث تطوير المنطقة الاقتصادية للقناة و«العربية للتصنيع».. السيسي: تضافر الجهود لجذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل..

«الأخبار»:..الجامعة العربية ترفض التدخل الخارجى فى ليبيا

«مانشيت الوطن»:.. هدية الحكومة في "رأس السنة": تقنين أوضاع 90 كنيسة جديدة للطوائف المسيحية.. انتشار عناصر القوات المسلحة والشرطة لتأمين الأديرة والكنائس في احتفالات الكريسماس وعيد الميلاد المجيد..

«الوطن»:.. بالإجماع  قرار عربي يتصدى للتدخل الخارجي في ليبيا .."الجامعة العربية": التصعيد العسكري يهدد دول الجوار .. ومصر: اتفاق «السراج أدروغان» غير شرعي

«مانشيت اليوم السابع»:..  2020 عام جنى الثمار.. مصر تبدأ حصاد نتائج الإصلاح الاقتصادى.. 1- الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.. 2- افتتاح المتحف الكبير.. 3- دخول مصر عصر النووى.. 4- زيادة المعاشات والرواتب.. 5- استكمال تطوير شبكة الطرق.. 6- خفض أسعار السلع أمام انهيار الدولار.. 6- ميكنة حضانات الأطفال والرعايات المركزة

«مانشيت اليوم السابع»:..    السيسى يوجه بتطوير "العربية للتصنيع" والمنطقة الاقتصادية للقناة.. الرئيس يبحث خطط ومشروعات التطوير فى اجتماعين مع رئيسى الهيئتين.. "زكى": نستعد لتنظيم مؤتمر اقتصادى دولى خلال الربع الأول من 2020 للتعريف بنشاط المنطقة الاقتصادية.. و"التراس" يعرض مستجدات تحديث مصنع "سيماف"

«اليوم السابع»:..  هدية الحكومة للأقباط فى عيد الميلاد: تقنين أوضاع 90 كنيسة ومبنى خدميا.. رئيس الوزراء يؤكد استمرار الحكومة فى جهودها للانتهاء من ملف التقنين فى أقرب وقت ممكن

Facebook Comments