اعتقال وتدوير 15 بريئا بالشرقية وظهور 38 من المختفين قسريا

- ‎فيحريات

واصلت قوات الانقلاب بالشرقية جرائم الاعتقال التعسفي للمواطنين دون سند من القانون واعتقلت من مركز أبو حماد 4 مواطنين بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت الأهالي استمرارا لنهج اعتقال كل من سبق اعتقاله.

وكانت قوات الانقلاب قد أعادت مؤخرا اعتقال السيد الصيفي، من مركز  ههيا رغم مرضه الشديد وسوء حالته وسط مخاوف على حياته.

واستغاثت أسرة الضحية بالجهات المعنية وكل من يهمه الأمر خاصة منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني بالتدخل لرفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه.

 

تدوبر اعتقال 10 من أبناء الشرقية 

من ناحية أخرى كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير اعتقال 10 مواطنين على ذمة محضر مجمع جديد  رقم 67 بقسم ثالث العاشر من رمضان من نوعية المحاضر المجمعة ، حيث تم عرضهم على نيابة الزقازيق الكلية ، وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقفات وتم إيداعهم قسم ثالث العاشر من رمضان، بينهم من أبوكبير  عقيد بالقوات المسلحة بالمعاش عبداللطيف صلاح عبداللطيف  ، مصطفى منصور، أحمد رزق محمد عطية، محمد عبدالمجيد حسنين،خالد صلاح أحمد محمد شيبة. 

ومن العاشر من رمضان ، محمود عبدالله ، إبراهيم محمد علي دربالة ، رأفت عزيز علي ، يضاف إليهم من أبوحماد ، أحمد سمير ، ومن مشتول السوق  ،محمد محمد عبدالوهاب.

وفي وقت سابق أكدت 4 منظمات حقوقية أن إعادة التدوير أحد أشكال القمع المستمر الذي يتعرض له معتقلو الرأي من قبل النظام الانقلابي ، وأن إعادة التدوير باتت أداة عقاب وعقوبة بغير حكم قضائي.

وقالت المنظمات الحقوقية الأربع، “الشهاب لحقوق الإنسان” و”نجدة” و”عدالة” و”هيومن رايتس مونيتور” في بيان مشترك إنها  “تُتابع ظاهرة إعادة اتهام وإدراج عدد ممن يحصلون على البراءة أو إخلاء السبيل في قضايا جديدة ، وهي جريمة متكررة واسعة الانتشار يتعرض لها المعارضون السياسيون في مصر“.

واستنكرت ما يحدث من إعادة تدوير للنشطاء والمُعارضين في قضايا سياسية جديدة بعد انتهاء مُدد حبسهم الاحتياطي أو بعد إخلاء سبيلهم ، بلا سند يستقيم وصحيح القانون.

وطالبت بإعادة النظر بشكل جدي في هذه الممارسات، والتوقف الفوري عنها؛ كما أن المطالبة بالأمور ذاتها هي محل خطاب للمنظمات الحقوقية الدولية المعنية، في العمل من أجل حث حكومة الانقلاب على التوقف الفوري لتلك الممارسات، والعمل على إيجاد مخرج سريع من هذه الحالة القمعية غير المبررة.

 

ظهور 38 من المختفين قسريا

وفي سياق متصل وثقت منظمة نجدة لحقوق الإنسان ظهر 18 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة بنيابة أمن الانقلاب العليا بالقاهرة، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم:

1. إبراهيم شحاتة عبد الله أحمد

2. أسماء عامر إبراهيم عامر

3. بدر إبراهيم خير أحمد

4. حسين إبراهم عوض عوض

5. رامي نبيل عبد المنعم إبراهيم

6. سالم يوسف سالم عيد الأقرع

7. سامية إبراهيم مصطفى عبد الجواد

8. سمير محمود محمد ماضي

9. عبد الله إبراهيم سلام سالم زايد

10. عبد الله رضا حامد عبد العزيز

11. عبد الله عبد المنعم السيد عبد الله

12. عمر عبد العزيز عمر مصيلحي

13. محمد أحمد السيد حسن

14. محمود رمضان حسنين محمد

15. محمود عبد النبي علي محمد

16. نجلاء عادل عبد الحفيظ عيد

17. هشام خيري عبد الغفار خيري

18. وائل أبو المعاطي متولي مصطفى

وكانت المنظمة قد وثقت ظهور 20 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة بنيابة أمن الانقلاب العليا بالقاهرة ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم: 

1. إبراهيم محمد شحات علي

2. إبراهيم محمود علي السيد

3. أحمد سليمان عوض أحمد

4. أحمد عبد السلام محمد حسين

5. أسامة محمود السيد حسن

6. أيمن أحمد حامد

7. حسن السيد أحمد إبراهيم

8. حسن فاروق حسن علي

9. خالد رمضان عبده رجب

10. سليمان عبد الباقي محمود

11. سيد حسن محمد حسن

12. عبد العزيز محمود قطب أحمد

13. علي إبراهيم محمود علي

14. عمرو فوزي عبد اللطيف

15. فاطمة حسن عبد الظاهر

16. فيصل سليمان عبد المعطي

17.  كامل حسين أحمد علي

18. محمد إبراهيم عوض عوض

19. محمد صادق محمد حسن

20. ياسر عبد الحميد فاضل