6 سنوات من التنكيل بالحسن خيرت الشاطر وتدوير 17 من أبناء الشرقية وظهور 42 من المختفين قسريا

- ‎فيحريات

 

 

ما يقرب من 6 سنوات مضت على جريمة اعتقال الحسن نجل المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين دون جريمة حقيقة غير أنه ابن أبيه كما أغلب أفراد العائلة الذين تم اعتقالهم على نفس الخلفية.

 

وكتبت ابنة شقيقته ” هنا أبو شادي ” عبر حسابها على فيس بوك قبل يوم ، مش كل الناس تعرف أن خالي الحسن خيرت الشاطر معتقل من حوالي ٦ سنين معملش أي حاجة ولا ليه في اي حاجة  بس نكاية في والده.

 

‏وتابعت ، أخذ براءة في القضية الأساسية اللي اتحبس عشانها التخابر مع حماس ومن يومها بيتدور في قضايا تانية ومن إخلاء لتدوير .

 

واستكملت ، خالو حسن أطيب خلق الله والله ومكانه مش السجن أبدا، مكانته عند كل أفراد العيلة في حتة تانية خالص مش زي أي حد  ، فعلا وحشنا كلنا وكلنا مفتقدينه وسطنا كنا بنشوفه يوميا وفجأة يتاخد من وسطنا وهو لسه متخرج من الجامعة ليه؟

 

وتساءلت : ليه يقضي سنين عمره كلها جوا السجن؟   أصحابه اتجوزوا وخلفوا وهو حياته واقفة بقالها ٦ سنين ليه؟   شاب لسه في بداية شبابه ليه يتحبس بين أربع حيطان لمدة ٦سنين بدون أي ذنب وبدون أي جريمة؟   يتحرم من مامته ومامته تتحرم منه ليه وهو معملش أي حاجة؟

 

وتوجهت بالدعاء قائلة ، “يا فارج الهم فرّج همه وفك أسره ورده إلينا ردا جميلا  ، اللهم كما رددت موسى لأمه فرد الحسن لأمه ردا جميلا بحولك وقوتك  ، اللهم إنه في معيتك وفي حفظك فاحفظ عليه عقله ودينه وصحته “.

 

واختتمت قائلة  #الحرية_للطيب #الحرية_للجدع  #الحرية_لحسن_الشاطر

 

واعتقلت قوات الانقلاب الحسن خيرت الشاطر بتاريخ 15 فبراير 2017 من داخل منزلهم بعدما تم اقتحامه دون سند من القانون ضمن مسلسل جرائم نظام السيسي المنقلب بحق آل الشاطر فمنذ اعتقاله وهو ممنوع من الزيارة ويتواصل حبسه الانفرادي كما هو حال الكثير من أفراد العائلة فالأب والأخ والأخت وأزواج الأخوات لم يسلموا من الظلم والسجن بدافع الانتقام.

 

https://www.facebook.com/sara.khirat/posts/pfbid02UtT9KzaaxdMNp5oJRWCG1kjDoCjUFa4cGFYKh3j7mvoKrKFztxZ6nJ3Xj7XsxLHcl

 

تاريخ من التنكيل للشاطر والكثير من أفراد أسرته

 

ويوما بعد يوم، يتجلى مدى إجرام العسكر بحق المهندس خيرت الشاطر وعائلته؛ بسبب موقفهم المناهض للظلم وبيع الوطن على مدار عقود، الأمر الذي عرضهم للتنكيل خلال عهد مبارك ومنذ الانقلاب العسكري وحتى اليوم.

 

ويقبع المهندس خيرت الشاطر في سجون الانقلاب منذ عام 2013 وحتى الآن في ظروف أقل ما توصف به أنها مأساوية يحرم فيها من أدنى الحقوق الأساسية داخل حبسه الانفرادي مع استمرار منعه من الزيارة منذ نحو 9 سنوات .

 

كما تقبع ابنته عائشة خيرت الشاطر في الحبس الانفرادي بسجون الانقلاب منذ  نحو 4 سنوات عقب اعتقالها وزوجها المحامي محمد أبو هريرة في نوفمبر 2018 .

 

أيضا تم حبس زوج ابنته أحمد ثروت عبد الحميد رفاعي في سجن شديد الحراسة 1 العقرب منذ عام 2014 وحتى عام 2018، وتم إخلاء سبيله بتدابير احترازية، وكان ممنوعا من الزيارة طوال هذه الفترة، وحبس ابنه حسن لنحو 4 سنوات قبل إخلاء سبيله في مايو 2017 بعد الحصول على البراءة بهزلية غرفة عمليات رابعة .

 

 كما تم حبس أحمد علي درويش في سجن شديد الحراسة 2 منذ عام 2017 حتى عام 2019 لمدة سنتين ومنعه من الزيارة، حتى تم إخلاء سبيله بتدابير احترازية.

 

وتم أيضا حبس زوج ابنته مصطفى حسن كامل الغنيمي في سجن العقرب شديد الحراسة 1 منذ عام 2015 وحتى الآن في الهزلية العسكرية رقم 288 لسنة 2015 ومنعه من الزيارة طوال هذه الفترة، وتم حبس زوج ابنته الداعية  خالد أحمد أبو شادي في سجن طرة تحقيق على ذمة الهزلية رقم 930 لسنة 2019 المعروفة بقضية الأمل منذ اعتقاله في  يونيو 2019 وحتى الآن ومؤخرا تم نقله لسجن بدر 3 ، وما زال محبوسا انفراديا ويتم منع الزيارة عنه.

 

تدوير 17 من أبناء الشرقية

 

كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بمحافظة الشرقية عن تدوير اعتقال 17 مواطنا استمرارا لنهج النظام الانقلابي في العبث بالقانون وعدم احترام أدنى معايير حقوق الإنسان.

 

وأوضح أن الضحايا بينهم 9 تم تدويرهم على المحضر المجمع رقم 70 من نوعيه المحاضر المجمعة بمركز بلبيس ، حيث تم عرضهم  بنيابة الزقازيق الكلية وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وتم إيداعهم مركز شرطة بلبيس وهم :-

 

وائل سامي خليل طرطور                بلبيس

 

السيد عبدالهادي متولي سلام.       الحسنية

 

طلعت عبدالباقي محمد إبراهيم.    الزقازيق

 

السيد عبدالرحيم أحمد عبدالرحيم

 

إيهاب عصام الدين محمود.              العاشر

 

جمال محمد أحمد بدران.              الزقازيق

 

محمد محمود سعد الدين.             الزقازيق

 

محمد جمال عبدالله.                       العاشر

 

هاني محمد عبدالمجيد.                الزقازيق

يضاف إليهم 8 آخرين تم تدويرهم  على المحضر  رقم 71 من نوعية المحاضر المجمعة بمركز منيا القمح وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات .