كاب محمد قتحي:

أبرزت صحف العسكر الصادرة الثلاثاء مشاركة رئيس الانقلاب وسفاح العسكر عبدالفتاح السيسي في قمة "بريكس" بالصين، حيث أدلى كعادته بتصريحات وردية لا تمس الواقع في شيء، ولكن اللافت هو مشاركة زوجته "انتصار" والتي تمضى على خطى زوجة المخلوع مبارك "سوزان ثابت".

ولا تزال أزمة صرف المعاشات قائمة حتى اليوم، حيث كشفت صحف أن الصرف سيبدأ اليوم بينما تزعم وزارة التضامن أن 600 ألف حصلوا على المعاش، وتجاهلت حكومة العسكر النداءات التي طالبت بصرف الماشات قبل العيد حتى تسعفهم في تلبية احتياجات العيد وهو ما لم يجد صدى لدى جنراالات العسكر.

هذا وأخذت حملة التشهير بالإخوان بعدا جديدا حيث تجاوزت مرحلة الكذب إلى البهتان العظيم.. فكل التهم سابقا كانت سياسية وبعضها جنائي كذبا وزورا ولكن لأول مرة يتهم اتهام قيادات بالجماعة بالحصول على أراضي من الدولة بأقل من سعرها في عهد الرئيس مرسي وهي الاتهامات التي تساق بلا دليل أو بينة تماشيا مع فجور العسكر وإعلامهم في الخصومة كصفة أساسية من صفات المنافقين.

التشهير بالإخوان
واصلت "اليوم السابع" حملتها ضد الإخوان والتشهير بقيادتها عبر نشر الأكاذيب والافتراءات دون أدلة؛ حيث زعمت أن الإخوان سرقوا أراضى الدولة فى عهد "مرسى".. مدعية أن "الكسب غير المشروع" انتهى من فحص ثروة 23 قيادة بالجماعة.. ويكشف حصول المتهمين على أراض بأقل من أسعارها وهو اتهام باطل لا يستند إلا أي دليل أو مثال واحد.

الأغرب أن نفس الصحيفة الأمنجية "اليوم السابع" تناولت جريمة قتل أب لزوجته وطعنه بناته الثلاث بالإسكندرية ووصفته بالإخوان دون أي دليل يثبت صحة مزاعم الصحيفة. وأشارت أنه ارتكب جريمته لرفضهن ارتداء النقاب وهو ما يثبت كذب الصحيفة لأن منهج الإخوان لا يقول بفرضية النقاب من الأساس ولا يعتمد الإكراه في الدعوة إلى إقامة الشعائر والشرائع.

بينما زعمت الأخبار أن الأب ارتكب الجريمة لرفض الزوجة والبنات تأييد ما وصفتها بالجماعة الإرهابية بل إنها ذكرت أن الرجل حاول بعد ذلك الانتحار الأمر الذي يؤكد الافتراء والبهتان العظيم للتشهير بالجماعة بأي وسيلة.

زوجة السيسي على خطى سوزان
وتناولت صحف العسكر كواليس مشاركة السيسي في قمة البريكس وزيارته الحالية للصين حيث أبرزت الأهرام دعوة السيسي للرئيس الروسي فلادمير بوتي لحضور وضع حجر أساس محطة الضبعة.. على الرغم من حجم الديون الكارثي وتداعيات ذلك على رهن البلاد بروسيا لعقود طويلة وهو ما يأتي في سياق الرد والمكايدة لأمريكا بعد قرار خفض المساعدات مؤخرا.

وتناولت الأخبار تصريحات السيسى أمام منتدى أعمال "بريكس" حيث زعم أن ما أسماها بالحرب ضد الإرهاب لم تشغلنا عن الإصلاح الاقتصادى.. الإصلاحات تتم برؤية مصرية خالصة وفق الأولويات الوطنية.. جيل جديد من المجتمعات العمرانية للخروج من وادى النيل الضيق.. شبكة الحماية الاجتماعية أهم عناصر برنامج الإصلاح فى مصر.. معدل النمو ارتفع إلى 4.3% وهدفنا خفض عجز الموازنة لأقل من 10%.. وهي التصريحات التي لاقت سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي لأنها تكشف حجم الكذب والتدليس الذي بلغ منتهاه مع السيسي.

لكن المصري اليوم تناولت أهم لقطة في الموضوع كله ، حيث قالت إن قمة "بريكس" هي أول مشاركة رسمية لمن وصفتها بــ"سيدة مصر الأولى" فى مؤتمر دولى .. وأضافت أن قرينة السيسي تظهر بجانب زوجات زعماء من 3 قارات.. وهو ما يشير بوضوح إلى بدء انتصار زوجة السفاح في المضي بخطوات جادة على طريق سوزان مبارك وقبلها جيهان السادات.

تقارير اقتصادية مزعومة
اقتصاديا.. زعمت الأهرام في باب (تحقيقات).. أن السياحة تعود من جديد.. و"الأرقام" مبشرة.. الإحصائيات تؤكد زيادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر مقارنة بالعام الماضى.. وللتأكيد على أن التحقيق غير صادق شددت الصحيفة على ضرورة وضع خطة لتسويق مصر سياحيا يلمسها الزائرون عند وصولهم للمطارات.. وقالت إن سهل حشيش منطقة سياحية واعدة.. و"الألمان" فى مقدمة الزائرين.

وتحت عنوان «أخبار سارة للفلاحين».. تناولت الأخبار خفض الفائدة على أقساط الـ1.5 مليون فدان.. و900 كيلومتر طرق بالمرحلة الأولى.. رغم أن هذه الأراضي ينهبها رجال الأعمال وليس الفلاحين فلماذا زجت الصحيفة الحكومية باسم الفلاحين هنا؟! إنه التدلس مع اقتراب زفة مسرحية الرئاسة منتصف 2018م.

عدم صرف المعاشات حتى اليوم
وذكرت الشروق أن أصحاب المعاشات يشكون من عدم صرف مستحقاتهم من ماكينات الصرف الآلى.. التضامن: أكثر من 600 ألف مواطن صرفوا مستحقاتهم آليا.. واليوم بدء الصرف من البنوك والبريد.. وهو ما يعكس معاناة أصحاب المعاشات الذين أمضوا العيد دون تقاضي الأموال التي تسعفهم أيام العيد.

مستلزمات المدارس نار
وتحذر الوطن من أن الغلاء يضرب مستلزمات المدارس.. أسعار الكتب الخارجية والكراسات والكشاكيل والشنط والأقلام زادت بنسبة 100%.. والتجار: الإقبال على الشراء لا يزال ضعيفًا.. و"عماد": "الفجالة تعانى من الركود"..

أخبار عربية وعالمية
تنقل الأهرام عن وزير الخارجية الإيطالى: سفيرنا لدى القاهرة يبدأ عمله 14 سبتمبر الحالى.. ووزير الخارجية الإيطالى يصرح وفقا للشروق بأن علاقاتنا بمصر "لا غنى عنها".. سنتعاون مع القاهرة لكشف حقيقة مقتل "ريجينى".. وألمانيا: تركيا مستبعدة أوروبيا.. ولا لمونديال قطر.

وحسب المصري اليوم قرار "حوثى" باعتقال "صالح" فى اليمن.. وانهيار التحالف.. ووزير خارجية فرنسا فى ليبيا والجزائر ترسل تعزيزات للحدود.

وتشير الوطن إلى تحرير 5 مختطفين فى ليبيا بفدية 500 ألف جنية تسلمها وسطاء مصريون.. "ماهر": شقيقى سيواصل العمل فى طرابلس لسداد ديونه.

وتناولت الوطن مأساة "الروهينجا" مستمرة.. آلاف المسلمين يهربون من القتل الجماعى فى "ميانمار".. والمليشيات البوذية ترفض توفير المساعدات للضحايا.. ونشرت تحقيقا موسعا حول عودة العراق للحضن العربى.. زيارة مقتدى الصدر للسعودية والإمارات جسر عراقى للتواصل مع العرب.. ومراقبون يحذرون: "طهران" قد تغتاله إذا أحبط مخططها.. السوق العراقية تفتح شهية المصدرين المصريين للمشاركة فى إعادة الإعمار.. و"الصناعة" تدرس إنشاء منطقة مصرية فى العراق.. محلل عراقى لـ"الوطن": مصر قادرة على دعم العراق لاستعادة عروبته.. وهناك دول عربية تستشعر أن تنامى دور مصر يضعف الآخرين.

"50" حالة وفاة بين الحجاج المصريين
تشير المصري اليوم إلى بدء "الجسر الجوى" لعودة "ضيوف الرحمن" غدًا.. إعادة نشر "لجان التفتيش".. ارتفاع وفيات المصريين لـ50.. وشكاوى ضد شركات سياحية.. ووزير الأوقاف للخطباء: الإمام المتقاعس "يأكل السحت".. الوزير: بعض رؤساء أقسام القرآن لا يحفظ سوى آيتين.. وذكرت أن نظام تطبقه طوكيو منذ 1947 وينطلق فى القاهرة أكتوبر المقبل.. المدارس اليابانية: مصر تلحق بـ"التعليم العصرى".

وتناولت المصري اليوم منح صلاحيات جديدة للمحافظين لمواجهة تعديات الأراضى.. مصادر: الوزراء يبحث صرف المعاشات وملف السكة الحديد فى اجتماعه المقبل..

اعتقال مظاهرة النوبيين
أمنيا.. في آخر أيام "العيد" وفقا للمصري اليوم زحام بالحدائق.. والغردقة والساحل "كامل العدد".. ضبط 35 متحرشًا" بالقليوبية.. و35% انخفاضًا فى الجلود بمدابغ "مجرى العيون".. والقبض على مسيرة الدفوف النوبية وفقا للمصري اليوم.. والأمن: لم يحصلوا على تصريح.. رئيس "المحامين النوبيين" بين المتهمين.

وتناولت الوطن تصادم قطار "vip".. السكة الحديد: قطار أسوان يصطدم بسيارة نقل تعطلت على مزلقان "قلوصنا" بالمنيا.. وإصابة 4 بينهم وكيل نيابة.. وارتباك حركة "قطارات الصعيد".. تناولت الوطن قيام أب بقتل أسرته بـ"3 سكاكين": وفاة الزوجة وإصابة بناته بجروح قطعية خطيرة..

الحملة ضد قطر
في ملف قطر.. ميركل وفقا للشروق ترفض استضافة قطر لمونديال 2022.. وبحسب الوطن ملاك "مانشستر" للعائلة الحاكمة فى قطر: نرفض عرضكم لشراء النادى.. موقع فرنسى: الوضع فى سجون "الدوحة" يقترب من الانفجار.

ونشرت اليوم السابع تقريرا موسعا يزعم أن فتنة قطرية جديدة لاختراق المقاطعة العربية.. "الدوحة" تغرى دور النشر المصرية للمشاركة فى معرض الكتاب.. ص2: وعادل المصرى يحذر الناشرين: غير مسئولين عنكم لو شاركتم.. رئيس "إعلام البرلمان": الدوحة تقوم بـ"لعبة سيئة" لن يخضع لها إلا أصحاب النفوس الضعيفة.

وص "2" باليوم السابع تناولت مزاعم حول أنباء عن تمرد بالجيش القطرى وإعلان ضباط ولاءهم لـ"عبدالله آل ثان".. قيادة أركان جيش الدوحة تعلن الطوارئ وتتكتم على تفاصيل الانشقاق العسكرى.. و"تميم" يزور معسكر "الدحيليات" فى محاولة للسيطرة على غضب الجنود.

«سنبل» يدافع عن زيارته للسفاح بشار
سياسيا.. وفى حوار خاص لـ"اليوم السابع" بعد العودة من سوريا.. محمد صبحى (الشهير بسنبل" يزعم أنه لولا السيسى لضاعت مصر.. مدعيا: لم أقابل "بشار الأسد" ولو قابلته لأعلنت ودافعت.. ولست مع أى نظام.. ورفضت منصب وزير الثقافة أربع مرات.

وأبرزت البوابة ما وصفته ببيان للشعب وهو ما يأتي في سياق الرد على مصادرة عدد أول من أمس للصحيفة، حيث جددت عهدها بالولاء المطلق عن نظام 3 يوليو. 

Facebook Comments