اهتمت صحف العسكر الصادرة الخميس 29 أغسطس 2019م،  بافتتاح مؤتمر “التيكاد” باليابان ،  حيث التقى رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي   برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وهو ما وصفته صحف النظام بالقمة الناجحة. أما الموضوع الثاني من حيث الأولوية في صحف النظام فهو الإشادة بالبعثة المصرية في دورة الألعاب الأفريقية التي تقام حاليا بالمغرب الشقيق حيث حققت البعثة انتصارات مدوية وتتصدر قائمة الحاصلين على أعلى الميداليات. كما أشارت الصحف إلى أن مجلس الدولة أكد على حق أصحاب المعاشات ضم “العلاوات الخمس”.

وفي الصحف المستقلة، أكدت أن السيسي يغرق مصر بالديون وذلك بتحليل أرقام البيان الذي أصدره البنك المركزي مؤخرا حيث ارتفع حجم الدين الخارجي إلى 106 مليارات دولار  وقد كانت لا تزيد عن 43 مليارا فقط في منتصف 2013 قبيل الانقلاب العسكري الذي قاده السيسي ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي والمسار الديمقراطي. ونبهت شبكة الجزيرة نت إلى أن هناك مشروعا ملاحيا جديدا تنفذه نيكا راجوا يهدد قناة السويس وربما يفضي إلى تراجع إيراداتها من النقد الأجنبي.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

السيسي يغرق مصر بالديون

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان (السيسي يغرق مصر بالديون الخارجية… زيادة 130%).. حيث سجلت الديون الخارجية لمصر قفزة جديدة، لتكشف بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي أنها زادت بنحو 20 في المائة على أساس سنوي بنهاية مارس/ آذار الماضي، فيما أظهر مسح لـ”العربي الجديد” أنها قفزت بنسبة 130 في المائة منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم قبل نحو 5 سنوات. وذكر المركزي المصري أن الدين الخارجي ارتفع إلى 106.2 مليارات دولار في نهاية الربع الأول من العام الجاري 2019، مقابل 88.16 مليار دولار في نفس الفترة من 2018. كما نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا  آخر بعنوان (مصر: 14.5 مليار دولار ديون خارجية مستحقة السداد بالنصف الثاني من 2019).

 

مشروع ملاحي جديد يهدد قناة السويس

نشرت «الجزيرة نت» تقريرا بعنوان (مصر.. مشروع ملاحي جديد يهدد قناة السويس).. حيث قالت وكالة الأناضول إن قناة السويس المصرية تواجه تهديدات محتملة، مع مضي نيكاراغوا في إنشاء مشروعها الملاحي الموازي لقناة بنما، والذي يربط المحيطين الأطلسي والهادي. وأضاف تقرير الوكالة أن هذا المشروع قد يؤثر على إيرادات النقد الأجنبي لمصر وبنما. التقرير أشار إلى أنه مع ظهور لاعب جديد بساحة النقل البحري، ستزيد المنافسة بين القنوات الملاحية حول العالم، لا سيما مع إحياء مشروع طريق الحرير الجديد الذي يربط الصين بأوروبا مرورا بالخليج.

 

اعتقال إعلامي بالتلفزيون الرسمي

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان (اعتقال الإعلامي المصري مدحت عيسى من منزله).. حيث كشف عضو مجلس نقابة الصحافيين المصريين، عمرو بدر، عن اعتقال الإعلامي في التلفزيون المصري، مدحت عيسى، من منزله، الثلاثاء، وعرضه على النيابة العامة، التي قررت حبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات، من دون إطلاع المحامين على الاتهامات الموجهة إليه، أو معرفة مكان نظر تجديد قرار الحبس. وفي مطلع فبراير/شباط 2017، مُنع عيسى من الظهور على شاشة القناة الرابعة المحلية بتعليمات عليا، والتي كان يقدم فيها أحد البرامج، بحجة انتقاده للأوضاع السياسية التي تمر بها مصر على حسابه الرسمي عبر موقع “فيسبوك”، مع العلم أنه مذيع سابق بقناتي “الغد العربي” و”إم بي سي مصر”.

 

منع ظهور ريهام سعيد من الشاشات  لمدة عام

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان (مصر: منع ريهام سعيد من الظهور إعلامياً لمدة عام).. حيث أصدر “المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام” في مصر، برئاسة الكاتب مكرم محمد أحمد، الأربعاء، قراراً بحظر ظهور المذيعة ريهام سعيد على أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة لمدة عام، بناءً على توصية لجنة الشكاوى في المجلس، والتي حققت مع الإعلامية المثيرة للجدل يوم الأحد الماضي، في اتهامها بالإساءة لمرضى السمنة، بناءً على الشكوى المقدمة ضدها من “المجلس القومي للمرأة”.

 

مد الحكم في مسرحية “التخابر مع حماس” إلى 11 سبتمبر

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان (مصر: مد الحكم على مرسي وآخرين بـ”التخابر مع حماس”). حيث قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية، الأربعاء، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الملقب باسم “القاضي القاتل”، مدَّ حكمها على الرئيس الشهيد محمد مرسي -الذي تُوفي أثناء المحاكمة- وآخرين من قيادات وأعضاء جماعة “الإخوان المسلمين”، فيما يُعرف بقضية التخابر مع حركة “حماس” الفلسطينية و”حزب الله” اللبناني و”الحرس الثوري” الإيراني، إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، وجاء قرار مدِّ الحكم لجلسة 11 سبتمبر/ أيلول المقبل.

 

اليوم العالمي لضحايا الإخفاء القسري

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان (تقرير حقوقي يستعرض نماذج لمختفين قسرياً قتلتهم الشرطة المصرية).. حيث وثق مركز الشهاب لحقوق الإنسان في تقرير بعنوان “مختفون قسرياً تم قتلهم” العديد من نماذج القتل الممنهج الذي تقوم به وزارة الداخلية المصرية بحق المختفين قسرياً بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري، الذي يوافق 31 أغسطس/آب من كل عام.

 

عسكرة  التعليم

نشر موقع «عربي 21» تقريرا بعنوان (بهذه الطريقة ينفذ نظام السيسي مخطط عسكرة التعليم بمصر).. حيث حذر سياسيون ومختصون في ملف التعليم بمصر، من الخطوات التي يقوم بها نظام الإنقلاب العسكري برئاسة عبد الفتاح السيسي لعسكرة التعليم بمصر، مؤكدين أن هناك العديد من الإجراءات التي يقوم بها السيسي في هذا الاتجاه، منها المقترح البرلماني الأخير بتغيير الزي المدرسي لآخر، مموه يشبه الزي العسكري، لـ”زرع الانتماء في نفوس الأجيال القادمة”. وأكد المختصون الذين تحدثوا لـ “عربي21″، أن الفكرة ليست في تطبيق المقترح البرلماني بتغيير الزي من عدمه، وإنما في سعي المؤسسات التابعة للسيسي لفرض المنظومة العسكرية في الأجيال القادمة، لمنع أية مقاومة مستقبلية لسيطرة الجيش على كل المؤسسات والمجالات بمصر.

 

الشق السياسي من “صفقة القرن” بعد انتخابات “إسرائيل”

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان (غرينبلات: واشنطن ستنشر الجزء السياسي من “صفقة القرن” بعد الانتخابات الإسرائيلية). .   حيث قال المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، اليوم الأربعاء، إنّ الإدارة الأميركية قررت عدم الإفصاح عن تفاصيل خطة الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية المعروفة بـ”صفقة القرن”، والتي صاغها مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، إلا بعد إجراء الانتخابات الإسرائيلية التي ستنظم في السابع عشر من سبتمبر/ أيلول المقبل.وكتب غرينبلات على موقع “تويتر” “قررنا عدم نشر رؤية السلام (أو أجزاء منها) قبل الانتخابات الإسرائيلية”.

 

أبرز قضايا صحف العسكر:

أولا،  اهتمت صحف النظام بافتتاح مؤتمر “التيكاد” باليابان حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. (الرئيس يفتتح مؤتمر «التيكاد» ويعقد قمة ناجحة مع شينزو آبى.. السيسي: نتطلع للمزيد من الاستثمارات اليابانية في مصر.. آبى: أهمية خاصة للعلاقات بين القاهرة وطوكيو). وبحسب «مانشيت الوطن»:.. («السيسي» في قمة الـ«تيكاد»: عازمون على بناء مستقبل أفريقيا.. وأيادينا ممدودة للتعاون.. الرئيس يدعو مؤسسات القطاع الخاص العالمية للاستثمار بالقارة.. ويعقد جلسة مباحثات مع رئيس وزراء اليابان). وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. (أسواق أفريقيا مفتوحة وأيادينا ممدودة للتعاون.. السيسى صوت التنمية الأفريقية أمام “تيكاد”.. الرئيس: الإسراع بتحويل أفريقيا لشريك اقتصادى يحتاج إلى تطوير البنية التحتية بالقارة..قمة مصرية – يابانية فى “يوكوهاما”.. السيسى: نتطلع لتشجيع المزيد من الشركات اليابانية على الاستثمار فى مصر.. ورئيس الوزراء اليابانى: نشكر الرئيس وندعم جهود مصر فى مكافحة الإرهاب).

ثانيا،  الموضوع الثاني الذي حظي باهتمام الصحف هو إضافة العلاوات  الخاصة لكل أصحاب المعاشات حيث نشرت «الأخبار»:.. (التضامن: العلاوات الخاصة أضيفت لكل أصحاب المعاشات). وبحسب صحيفة «الوطن»:.. (مجلس الدولة: من حق أصحاب المعاشات ضم “العلاوات الخمس”..”الفتوى”: لا يستفيد من الحكم من سبق ضمت هذه العلاوات إلى الأجور المتغيرة بنسبة 100% له).

ثالثا، في الملف الاقتصادي كشفت صحيفة «الوطن» عن توجهات النظام  بإعداد (خطة دمج  “قطاع الغزل”: 9 شركات بدلا من 21 ولجنة لتقييم  الأصول .. مصادر: توحيد “النصر والمحلة” تحت اسم “مصر المحلة الجديدة” وتغيير أسماء 3 شركات).   وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..(17 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز.. مدبولى: مصر تتصدر دولاً أفريقية فى تقرير “ديلويت” من حيث عدد وقيمة المشروعات.. وقرار رئاسى بالعفو عن مسجونين فى 6 أكتوبر). وتضيف «اليوم السابع»:.. (البنك المركزى: مصر سددت 25 مليار دولار ديوناً خلال العامين الماضيين).. لكن الصحيفة لم تبرز حجم الديون الخارجية التي  ارتفعت بنسبة 130% خلال السنوات الخمس الماضية فقط  بحسب بيان البنك وبلغت “106” مليارات دولار.

رابعا، من التوجهات التي اهتمت بها صحف الخميس الإشادة بالبعثة  المصرية في بطولة الألعاب الإفريقية بالمغرب الشقيق وتحقيق انتصارات مدوية حيث كتبت «الأخبار»:.. (الذهـب عيـار الفراعنة في الألعاب الأفريقية بالمغرب.. «طائرة» مصر تحلق بامتياز وتتأهل للدور قبل النهائي لكأس العالم). وبحسب «الوطن»:.. (مصر تقترب من حسم قمة “الألعاب الأفريقية”: الفراعنة يتصدرون الدورة برصيد 143 ميدالية منها 41 ذهبية و64 فضية و38 برونزية، الزمالك يسعى للتخلص من “بوطيب”.. ويدرس الموافقة على رحيل “يوسف” للصفاقسي.. وتحذير شديد اللهجة لـ”اسلام” بسبب مواقع التواصل.. الأهلي يفتح ملف التحديد لـ”سليمان”.. ويرفض حل أزمة “كوليبالي” بالتقسيط.. ويسمح لـ”أزارو” بالبقاء في المغرب حتى بيعه). وفي  «اليوم السابع»:.. (علم مصر حاضر بقوة فى كل الألعاب.. فراعنة الذهب في دورة الألعاب الأفريقية.. إنجاز رياضى جديد.. 147 ميدالية متنوعة تضع مصر على قمة المنافسات).

خامسا، هاجمت صحيفة «الوطن» المخابراتية  المفكر الإسلامي الكبير سيد قطب ونشرت تقريرا موسعا امتلأ  بالكراهية والغل واعتمد على الافتراءات والتشويه وقذف الاتهامات بلا دليل أو بينة حيث نشرت  «الوطن»:.. (سيد قطب فيلسوف  الإرهاب .. القيادي الإخواني تحول من أديب ملحد إلى صوفي وماسوني ثم اعتنق فكر التنظيم الإرهابي وأصبح الأب الروحي للمتطرفين .. قال عن الإخوان “جماعة الحشاشين”.. ثم اعتبرها الطليعة المؤمنة  وقضى عمره يحلم بنسف العالم وإعادة بنائه .. “النمنم”: قطب يمثل الوجه المتطرف للتنظيم بلا تزويق وأفكاره حكمت مصر أثناء حكم “مرسي”).

Facebook Comments