واصلت صحف العسكر الصادرة الخميس 26 سبتمبر 2019م،  هجومها الضاري على الحراك الثوري وجماعة الإخوان المسلمين، في محاولة لوصم الحراك باعتباره خاصا بالإسلاميين فقط كما صرح السيسي في نيويورك رغم أن الحراك يأتي استجابة لدعوة الفنان والمقاول محمد علي  وهو ليس محسوبا على الإسلاميين مطلقا كما أنه يخاطب شريحة ليست لها اهتمامات سياسية بقدر ما هي غاضبة من سوء وتدهور الأوضاع الاقتصادية وتفشي معدلات الفقر بصورة كبيرة.

إلى ذلك وجه المقاول تهديدا  مباشرا لقائد الانقلاب إما التنحي أو مواجهة العزل داعيا إلى حشود مليونية الجمعة المقبل، لإسقاط الطاغية الصهيوني عبدالفتاح السيسي

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا والأخبار:

أولا، كتبت الجزيرة (محمد علي في فيديو جديد: على السيسي التنحي أو مواجهة العزل) وتضيف "العربي الجديد ( محمد علي: ضباط جيش يتواصلون معي… وأدعو المصريين للنزول بكثافة).. دعا رجل الأعمال المصري المقيم في إسبانيا، محمد علي، جميع المصريين إلى النزول بأعداد كبيرة للتظاهر يوم الجمعة المقبل، للمطالبة بإسقاط نظام عبد الفتاح السيسي، مؤكداً أن ضباطاً في المؤسسة العسكرية يتواصلون معه من داخل البلاد، رغبة منهم في إطاحة الرئيس الحالي.

ثانيا،  كتب موقع "الخليج الجديد": (بالفيديو.. قصر السيسي الجديد بالمعمورة يضم 30 غرفة و20 حمام).. بثت قناة الجزيرة مباشر لقطات فيديو مسربة للقصر الرئاسي الجديد في منطقة المعمورة بمدينة الإسكندرية، شمالي مصر، مشيرة إلى أن الفنان والمقاول "محمد علي" كشف في أحد مقاطعه المصورة أن تكلفة إنشائه تجاوزت 250 مليون جنيه.وتكشف اللقطات احتواء القصر على 30 غرفة متنوعة، فضلا عن 20 دورة مياه وتغيير ملابس، إضافة إلى عدة حمامات سباحة وصالتين للألعاب الرياضية.

ثالثا، نشر موقع "عربي بوست": (الرجل الثاني في مصر.. كيف يفكر محمود السيسي؟ وما هي سماته الشخصية؟ وهذه قصة هيمنته على المخابرات العامة) .. يكشف التقرير كيف أصبح محمود نجل السيسي رقم واحد في جهاز المخابرات العامة وكيف تم الإطاحة بأكثر من 119 قياديا ووكيلا للجهاز في ظل توجهات تستهدف التخلص تماما من جناح اللواء عمر سليمان الذي كان يهمين على جهاز المخابرات لأكثر من عشرين سنة.

رابعا، نشرت "العربي الجديد": (الاعتقالات تتوسع لتشمل مسؤولي أحزاب… و"الاستقلال" يدعو لانتفاضة شعبية الجمعةــ قرار بحبس "نافعة وحسني وداوود" 15 يوما وهذه تهمهم).. توسعت حملة الاعتقالات التي تشنها قوات الأمن المصرية عقب انتفاصة القصور التي بدأت الجمعة الماضي، والمطالبة برحيل نظام عبد الفتاح السيسي، لتشمل مسؤولين بأحزاب سياسية. وفي السياق، أعلن المحامي والحقوقي خالد علي أن قوات الأمن المصرية ألقت القبض على الصحافي المصري، رئيس حزب الدستور السابق، خالد داوود، ضمن الحملة الأمنية الشرسة التي طاولت سياسيين وأساتذة علم سياسي، وأبرزهم حسن نافعة وحازم حسني، المتحدث السابق باسم الفريق سامي عنان). وتضيف (مغردون عن اعتقالات مصر: النظام يستعيد أجواء سبتمبر 81)..

خامسا، في العربي الجديد: (الخارجية الألمانية تطالب بالإفراج عن معتقلي "انتفاضة 20 سبتمبر").. طالبت الحكومة الألمانية، من السلطات المصرية الإفراج عن الأشخاص الذين لم تُوجه لهم أيّ اتهامات، واعتُقلوا حديثاً في البلاد، على خلفية مظاهرات خرجت الجمعة الماضية طالبت برحيل السيسي‪.

سادسا،  نشرت "العربي الجديد": (مصادر: السيسي يلقي خطابا من فندق الماسة التابع للقوات المسلحة الجمعة).. أكدت مصادر مطلعة أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي مقرر أن يصل غدا الخميس إلى القاهرة، عائدا من الولايات المتحدة الأميركية بعد مشاركته في الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، قد يلقي الجمعة المقبل خطابا من فندق الماسة التابع للقوات المسلحة، يتطرق فيه إلى الاحتجاجات والمظاهرات التي تنظم داخل البلاد حاليا.

سابعا، نشر موقع "مصر العربية": (بالصور| تفاصيل ضبط جمارك الكويت آثارًا مصرية مهربة من الأقصر).. أعلنت الإدارة العامة للجمارك في دولة الكويت، إحباط محاولة 2تهريب عدد من الآثار الفرعونية المصرية مهربة في طرد عبر الشحن الجوي يزن نحو 65 كيلو جرام. وقال مدير الجمارك في الكويت المستشار جمال الجلاوي، اليوم الأربعاء، إن قضية تهريب الآثار الفرعونية أحيلت إلى الجهات المختصة في دولة الكويت على أن تتخذ الإجراءات اللازمة نحو إعادة الآثار إلى موطنها في جهورية مصر العربية.

أهم توجهات صحف النظام:

أولا، متابعة تصريحات السيسي على هامش مشاركته  في الأمم المتحدة حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. (الرئيس أمام قمة التنمية المستدامة بنيويورك: نستهدف توفير فرص العمل وتمكين المرأة والشباب.. بوساطة السيسي.. لجنة فورية لتنقية الأجواء بين الصومال وكينيا). وفي «مانشيت الوطن»:.. (الرئيس في نيويورك: مصر وضعت "التنمية المستدامة" على قمة أولوياتها الوطنية.. السيسي يترأس قمتين لدعم استقرار شرق إفريقيا.. وتسوية خلافات كينيا مع الصومال وجيبوتي). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. (السيسى أمام الأمم المتحدة: التنمية المستدامة أحد أهم إنجازات التعاون الدولى.. الرئيس: نفذنا فى مصر برنامجا طموحا للإصلاح الاقتصادى.. وللمجتمع الدولى مصلحة فى دعم الإطار التنموى بقارة أفريقيا وفق أجندة 2063). وفي «الأخبار»:..  (خـالد مـيري يكتب من نيويورك: العالم ينصت لمصر الكبيرة.. السيسي تحدث بلسان مصري عربي أفريقي مبين.. فوصلت الرسالة.. لماذا حرص قادة 20 دولة و3 منظمات عالمية و4 منظمات أمريكية على لقاء الرئيس؟)، و«الأخبار»:..  (ياسر رزق يكتب: لمصر.. للجيش.. وللرئيس).

ثانيا، تواصل الهجوم الضاري على الإخوان وعلى الحراك الثوري الداعي لإسقاط حكم السيسي، وعلى الفضائيات التي تبث الحراك لكشف الحقيقة أمام المصريين؛  حيث نشرت «مانشيت الوطن»:.. (الضربات الأمنية الاستباقية تطارد فلول الإخوان.. القضاء على 9 شاركوا في اغتيال العميد "رجائي".. ومقتل 6 خططوا لعميات بالقليوبية.. الداخلية تواصل رصد وتتبع عناصر الإخوان لإجهاض مخططاتهم واستئصال  البؤر الإرهابية). وتزعم «مانشيت اليوم السابع»:.. (التنظيم الدولى للإخوان يكلف عناصره بالحشد للفوضى والمظاهرات.. اعترافات خطيرة لأجانب وعرب دخلوا البلاد مؤخراً.. والمتهمون يصورون ارتكازات أمنية). وتتدعي «اليوم السابع»:.. (قناة الجزيرة وكر الإرهاب والتطرف.. "اليوم السابع" تجيب عن الأسئلة الأخطر فى علاقة قطر بإسرائيل وتكشف حقيقة "فضائية الإرهاب والتطبيع".. قيادات تنظيم "القاعدة" و"داعش" وجهوا رسائلهم الإجرامية من خلالها). وكذلك أبرزت صحف تصريحات وزير الدفاع حيث نشرت «الأخبار»:..   (وزير الدفاع: القوات المسلحة درع الوطن والحصن الأمين للشعب).

ثالثا، الهجوم على  الرئيس رجب طيب أردوغان بسبب خطابه في الأمم المتحدة حيث انتقد الصمت الدولي على جريمة وفاة الرئيس   الشهيد محمد مرسي أثناء جلسات محاكمته المسيسة بالإهمال الطبي حيث سقط مغشيا عليه دون أي رعاية طبية حيث نشرت «مانشيت اليوم السابع»:..  (الخارجية "تخرس" أردوغان.. بيان شديد اللهجة يرد على مزاعم الديكتاتور التركى أمام الأمم المتحدة.. ويؤكد: أردوغان يرعى الإرهاب فى المنطقة ويحمل مشاعر الحقد تجاه مصر). وتدعي «الأخبار»:..  (مصر تفند تخاريف أردوغان في خطاب رسمي للأمم المتحدة).

رابعا، كثافة التقارير عن إنجازات النظام الوهمية حيث نشرت «الوطن»:.. (مدبولي يتفقد تطوير "العشوائيات" .. السيسي وفر حياة كريمة للمواطنين.. طلاب "المحروسة 1" لمدبولي: "حياتنا هنا أحلى"). وتضيف  «الوطن»:.. ("الكهرباء": الانتهاء من الوحدة الأولى للضبعة النووية" 2026م.. مباحثات بين مصر والمانيا لتعزيز التعاون في الطاقة).. وفي تقرير ثالث ("الغرف": اللحوم البلدي تتراجع 20 جنيها وزيادة في الدواجن ..:السيد": لا علاقة بين ارتفاع الأسعار ومنع الاستيراد).. وفي تقرير اربع تزعم «الوطن»:.. (انتهاء أزمة طوابير الخبز.. مصر بتتغير: المنظومة الجديدة تحقق مصلحة "الأكثر  احتياجا"..وتقلل الهدر في الدقيق بقيمة 12 مليار جنيه). وفي «اليوم السابع»:..  (قصة نجاح أثارت أحقاد عصابات أردوغان.. مصر الوجهة الأولى لاستثمارات البترول العالمية).

Facebook Comments