تناولت المواقع الإخبارية بيان منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية الذي وصفت فيه مذبحة رابعة بأسوأ واقعة قتل جماعي  في تاريخ مصر الحديث وطالبت إلى فتح تحقيق دولي مستقبل في الجريمة.

وأعلن المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أن الحكومة تسعى للتخلص من بعض ديونها ببيع بعض أصول في الدولة لمستثمرين أجانب بالشراكة مع الصندوق. والسيسي يرضخ لاستئناف المفاوضات مع إثيوبيا وأديس أبابا تصر على البدء في ملء الخزان دون اتفاق.

وتكشف أرقام وزارة المالية  أن حكومة الانقلاب ألغت الدعم نهائيا على الكهرباء في منتصف العام المالي الجاري 2019/2020م. ما يؤكد أكاذيب وزير الكهرباء. وتوفي معتقل ثالث منذ بدء يونيو الجاري بالإهمال الطبي بعد إصابته بكورونا.

وإلى مزيد من الأخبار..

  • رايتس ووتش: مذبحة رابعة أسوأ جريمة قتل جماعي في مصر// قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية إن "مذبحة رابعة، التي لم تحقق فيها السلطات المصرية حتى بعد 7 سنوات، كانت أسوأ واقعة قتل جماعي للمتظاهرين في تاريخ مصر الحديث". وفي بيان لها الثلاثاء، قالت إنها دعت مرارا وتكرارا إلى فتح تحقيق دولي مستقل في مذبحة رابعة.
  • السيسي يبيع أصول مصر للأجانب مقابل بعض الديون//أعلن المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، أن الحكومة تسعى للتخلص من بعض ديونها ببيع أصول في الدولة لمستثمرين أجانب بالشراكة مع الصندوق، مشيراً إلى أن بلاده استثمرت ما يزيد عن 100 مليار دولار في مشروعات البنية الأساسية بأعباء تمويلية (قروض)، مثل مشروعات محطات "سيمنز للطاقة"، وهو ما يتيح للاقتصاد المصري إعادة تدوير رؤوس الأموال ببيع بعض الأصول.وقال سليمان في مؤتمر صحافي عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، اليوم الثلاثاء، إن "فتح الباب للمستثمرين لشراء بعض أصول الدولة، سيكون من خلال تحالفات مع صندوق مصر السيادي بعد نقل الأصول إلى الصندوق"، مستطرداً أنه "في حال إتمام المعاملات الاستثمارية على تلك الأصول، سترفع عن كاهل الاقتصاد القومي بعض الديون المدرجة في ميزانية الدولة".
  • مصر توافق على استئناف مفاوضات «سد النهضة».. وإثيوبيا عازمة على ملء الخزان دون اتفاق// أكد المتحدث الرسمي لرئاسة الانقلاب، الثلاثاء، استجابة  الحكومة لدعوة السودان لاستئناف المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي، رغم تأكيد المتحدث أن الدعوة تأتي في «ذات اليوم الذي أعادت فيه السلطات الإثيوبية التأكيد على اعتزامها السير قدمًا في ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق، وهو الأمر الذي يتنافى مع التزامات إثيوبيا القانونية الواردة بإعلان المبادئ، ويلقي بالضرورة بظلاله على المسار التفاوضي». كما انتقد المتحدث الدعوة، قائلًا إنها جاءت متأخرة، ما يحتّم تحديد إطار زمني للمفاوضات منعًا للمطالة والتنصل من الالتزامات الواردة بإعلان المبادئ عام 2015، طبقًا لبيان المتحدث.
  • وفاة معتقل ثالث بالإهمال الطبي في سجن طرة خلال شهر//أعلنت منصة "نحن نسجل" الحقوقية وفاة المعتقل السياسي المصري ناصر سمرة في سجن "طرة استقبال"، صباح اليوم الثلاثاء، نتيجة الإهمال الطبي، إذ كان يعاني من مشاكل في الصدر منذ اعتقاله. ويعد ناصر سمرة ثالث معتقل تعلن وفاته خلال شهر يونيو الجاري، نتيجة الإهمال الطبي؛ ففي 7 يونيو، لفظ المعتقل حسن زيادة أنفاسه الأخيرة مكبلًا بالأساور الحديدية في مستشفى المحلة العام، وفي 2 يونيو، توفي المعتقل رضا مسعود أحمد عبد الله، (70 سنة)، في سجن شبين الكوم العمومي بمحافظة المنوفية، نتيجة الإهمال الطبي.
  • والدة معتقل سياسي مصري تتوفى على طريق السجن//بعد ساعات استغرقتها في السفر من الإسكندرية إلى القاهرة، ثم ساعات أخرى طويلة قضتها تحت أشعة الشمس أمام بوابات سجن طرة، توفيت والدة الناشط السياسي المعتقل، حسن مصطفى، من دون أن تتمكن من زيارته أو حتى إدخال بعض الأشياء إليه.
  • السيسي يستهدف زيادة سعر الكهرباء 137%… والدعم "صفر"// فيما أعلن وزير الكهرباء عن خطة الوزارة الرامية إلى مضاعفة أسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلي، بالنسبة للشرائح الأقل استهلاكاً خلال الأعوام المالية الخمسة المقبلة، تحت زعم إلغاء الدعم عن قطاع الكهرباء، يكشف البيان التحليلي لمشروع الموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2020-2021 تحرير أسعار بيع الكهرباء للمواطنين نهائياً، إثر خفضه من 4 مليارات جنيه إلى (صفر). وأظهر تقرير نصف سنوي لوزارة المالية المصرية في وقت سابق، أن دعم الكهرباء بلغ "صفراً" في النصف الأول من السنة المالية 2019-2020، مقارنة مع 7.992 مليارات جنيه قبل عام، وهو ما يتعارض مع التصريحات الرسمية لوزير الكهرباء، بشأن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمد خطة إلغاء دعم الكهرباء لمدة 3 سنوات إضافية، تنتهي بحلول العام المالي 2024-2025.
  • جباية شهرية 100ج على كل محل و30 ج على كل وحدة سكنية بدعوى جمع القمامة// ومن المرتقب أن يصوت مجلس نواب العسكر نهائياً على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بهدف زيادة رسوم خدمات جمع القمامة، بعد فصلها عن فواتير الكهرباء، إلى 30 جنيهاً شهرياً عن الوحدات السكنية بدلاً من 4 جنيهات حالياً، وإلى 100 جنيه بدلاً من 30 جنيهاً بالنسبة للوحدات التجارية المستقلة، والمستخدمة مقرّات للمهن والأعمال الحرة، مع إعفاء دور العبادة من الرسوم.
  • رئيس لجنة «كورونا»: نتوقع تسجيل ألفي إصابة يوميًا في يونيو.. والمواطن هو السبب//لا تتوقعوا هبوط منحى إصابات كورونا في الأيام المقبلة، فقد أكّد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، أن التوقعات بشأن عدد الإصابات اليومية خلال يونيو تصل إلى ألفي حالة، وقد تكون 2500 في أسوأ الأحوال، ولكنه عاد ليطمئن بأن اللجنة تتوقع أن يبدأ معدّل الإصابات في الانحدار من يوم 15 يوليو المقبل، وذلك في تصريحات تليفزيونية لبرنامج «القاهرة الآن» على قناة الحدث الفضائية.
  • مصر تلجأ إلى سوق الدولار السوداء لمواجهة أضرار كورونا// قال متعاملون في سوق الصرف بمصر، إن الحكومة بدأت تحركات فعلية لسحب الدولار من السوق السوداء، عبر سياسة تحريك سعر صرف العملة الأميركية بشكل تدريجي من قبل البنك المركزي وحث البنوك على شراء العملة الأميركية من المتعاملين بهوامش سعرية أعلى.
  • إيطاليا تعتمد بيع فرقاطتين لمصر بعد اتصال السيسي وكونتي//كشف مصدر دبلوماسي مصري عن إتمام اتفاق بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، على شراء فرقاطتين من نوع "فريم" متعددتي المهام بقيمة 1.5 مليار يورو، لتنضما إلى مثيلتهما التي سبق أن اشترتها مصر من فرنسا.
  • تركيا تهدد بقوتها الجوية ضد تدخل عسكري مباشر بليبيا// رفعت تركيا من مستوى تحذيرها من إمكانية تدخل عسكري مباشر، خصوصاً عبر الجو، لمصر أو الإمارات أو روسيا، ضد قوات حكومة الوفاق الليبية، مهددة باستخدام قوتها الجوية لمنع هذا الأمر، خصوصاً أنها تعتمد هذه المرة على دعم أميركا.

«الوطن»:…

«الشروق»:..

Facebook Comments