دراما “الشذوذ والإدمان” تعصف بحرمة رمضان

- ‎فيتقارير

                  كتب- أحمدي البنهاوي

كثف أنصار الانقلاب من العاملين في المجال الفني والإعلامي جرعة الدم المصاحب للعنف والشذوذ الجنسي والإدمان في رمضان هذا العام من خلال الدراما المسلسلة الإعلانية، بشكل يتعارض مع المبادئ والقيم الأصيلة للمجتمع المصري خاصة وروحانيات الشهر الكريم.

 

والطريف أن مطالبات المجالس المعنية بحقوق الطفل ومحاربة الإدمان وحماية المستهلك تنصب بشكل أساسي على تحديد سن المشاهد لبعض المسلسلات في بداية التتر، ووضع تحذير بضرورة عدم مشاهدة المسلسل للأطفال في المرحلة العمرية أقل من 12 سنة، مثلما تصنع الثقافة الغربية في الدول الأوروبية بتأخير الأفلام من تلك النوعية إلى وقت متأخر من الليل، ووضع علامة (+16) أعلى الشاشات، أو تشفير القنوات، رغم أنه لا أحد يحترم تلك القواعد.

 

إدمان وتدخين

 

ولعل أقل الأضرار، مقارنة بالعنف والشذوذ، مشاهد الإدمان ، ومع ذلك فقد كشف المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي عن رصده لـ 348 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات بإجمالي عشر ساعات على النحو التالي (272) مشهد تدخين بإجمالي (7) ساعات و(27) دقيقة ،و(76) مشهد تعاطي مخدرات وكحوليات بإجمالي (ساعتين) و(35) دقيقة خلال الخمسة أيام الأولى من شهر رمضان .

 

وحدد المرصد قائمة سوداء تضم الأعمال الدرامية (الرمضانية) التي احتوت على مشاهد تدخين وتعاطي للمخدرات جاء على رأس القائمة مسلسل الطبال لأمير كرارة للعام الثاني على التوالي بـ(25) مشهد تدخين بإجمالي ساعة كاملة و(10) مشاهد تعاطي مخدرات بإجمالي (33) دقيقة ومسلسل الكيف لباسم سمرة بـ(19) مشهد تدخين بإجمالي (54) دقيقة و(12) مشهد تعاطي مخدرات بإجمالي (32) دقيقة .

 

كما وضع المرصد قائمة تضم الأعمال الدرامية الأقل احتواءً على مشاهد تعاطي المخدرات وجاء على رأسها مسلسل (سقوط حر) لنيللي كريم ومسلسل (رأس الغول) لمحمود عبد العزيز ومسلسل (القيصر) ليوسف الشريف و(هي ودافنشي) لليلى علوي، ومسلسل (يوميات زوجة مفروسة) لداليا البحيري وجاءت قائمة الأعمال الدرامية الأقل احتواءً على مشاهد التدخين على رأسها مسلسل هبة رجل الغراب ومسلسل نيللي وشريهان .

 

عنف وتحرش

 

من جانبها كشف "المجلس القومي للطفولة والأمومة" أن : "معظم الأعمال الدرامية في رمضان تضمنت جرائم عنف وتحرش". وقالت هالة أبو علي، الأمين العام للمجلس، إن مضامين الأعمال الدرامية والإعلانية المعروضة في الفضائيات في رمضان تتعارض مع الحرص على المبادئ والقيم الأصيلة التي يقوم على أساسها الشهر.

 

وأضافت "لوحظ أن معظم الأعمال الدرامية بدأت أحداثها بجرائم عنف وقتل وتعاطي مخدرات وخيانة، حيث تضمن أحد المسلسلات مشهد لطفل يقوم بجريمة قتل دفاعاً عن شرف شقيقته ويهرب، كما تضمنت ألفاظاً غير لائقة ومشاهد تتنافى مع قيم المجتمع وحقوق الإنسان".

 

وأدانت احتواء المسلسلات والبرامج على مشاهد العنف وألفاظ السباب، وقالت إنه يعد خطراً على تنشئة الطفل وبناء المجتمع.

 

وأوضحت هالة أبو على أن "المجلس" تلقى بلاغات ضد برنامج مقالب رامز جلال الذي يؤدي إلى ترسيخ العنف بين الأطفال المشاهدين وأقرانهم وتقليد ما يشاهدونه . 

 

ابتذال لـ"رمضان"

 

ويبدو أن الانقلاب لا يسعى لمحاربة الإخوان فقط ؛ بل لمحاربة مبادئ الأخلاق التي نادى بها الإسلام، ففي العام الماضي انتشرت مشاهد "الشتائم والمشاهد الجنسية والشذوذ"، والتي ابتكرتها شياطين الإنس لاختراق بيوت المصريين دون استئذان ، وفى النهاية لا رقابة تواجه هذه الأزمة.

 

فمسلسل «العهد» سجل رقمًا قياسيًا في مشاهد القتل، فضلا عن التفكك الأسرى وشذوذ العلاقات داخل الأسرة، ووجدت الألفاظ الخارجة مساحة واسعة، بل أمتد الأمر إلى تداول زنى المحارم.