تجديد حبس أحمد التهامي وخالد جلال وإخلاء سبيل اثنين من معتقلي وقفة دعم غزة

- ‎فيحريات

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) حبس الأستاذ المساعد العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، أحمد التهامي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 649 لسنة 2020 (حصر أمن الدولة العليا).

وألقى القبض على التهامي في 3 يونيو 2020، وظل قيد الاختفاء القسري في مقر للأمن الوطني بالقاهرة لمدة 17 يومًا، وركزت تحقيقات النيابة معه على اتهامه بالتعاون مع الناشط المصري المقيم في الولايات المتحدة، محمد سلطان، في الدعوى التي أقامها ضد رئيس الوزراء الأسبق، حازم الببلاوي، رغم نفي التهامي هذا الأمر أمام النيابة وأكد أن استهدافه الأمني بسبب أبحاثه الأكاديمية عن ثورات الربيع العربي. كما وجهت النيابة إلى التهامي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وقررت محكمة جنح مستأنف الدرب الأحمر إلغاء قرار إخلاء سبيل خالد جلال حلمي، وقررت تجديد حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1113 لسنة 2024 جنح الدرب الأحمر، وذلك بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة ذخيرة.

وكانت محكمة جنح روض الفرج قد قررت  بجلسة 7 أبريل، إخلاء سبيل المتهم، قبل أن تستأنف نيابة الدرب الأحمر على قرار إخلاء السبيل، و تم نظر الاستئناف بجلسة 8 أبريل.

يذكر أن محكمة جنايات شمال القاهرة قد أفرجت في 27 فبراير الماضي عن حلمي، وقررت استبدال الحبس الاحتياطي بتدبر احترازي، لكن قسم روض الفرج لم يقم بتنفيذ القرار، واحتجز المتهم بالقسم حتى تم عرضه بقضية جديدة على نيابة الدرب الأحمر.

حلمي هو خادم مسجد، من ساحل روض الفرج، ويبلغ من العمر 50 عامًا.

 

وقفة دعم غزة

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل مصطفى أحمد رمضان، على ذمة التحقيقات في القضية الرقمية 1277 لسنة 2024 حصر أمن الدولة العليا، بضمان محل إقامته، وذلك على خلفية مشاركته في وقفة تضامنية مع القضية الفلسطينية على سلم نقابة الصحفيين يوم 3 أبريل.

ووجهت النيابة لمصطفى تهم مشاركة جماعة إرهابية “حركة إثارية” في تحقيق أغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، الغرض منها الإضرار بالأمن والنظام العام.

وقبض على مصطفى فجر يوم 4 أبريل 2024 من منزله بعد ما ذهبت قوة من الشرطة لمنزله أثناء غيابه، قبل أن يعود إلى المنزل بعدما علم بالأمر من خلال اتصال هاتفي من والده.

يذكر أن النيابة واجهت مصطفى بصورٍ على هاتفه المحمول، كانت قد التقطت له أثناء مشاركته في الوقفة، وأقر مصطفى بملكيته للهاتف.

أيضا، قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل أحمد عبد الكريم محمد أحمد، بضمان محل الإقامة، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1277 لسنة 2024 حصر أمن الدولة، بتهم مشاركة جماعة إرهابية والاشتراك في تجمهر.

أحمد الذي يبلغ 27 عامًا، قد سافر من منزله في محافظة الغردقة في اليوم السابق للمشاركة في الوقفة المناهضة للحرب على غزة، والتي نظمت على سلم نقابة الصحفيين، وقبض عليه من كمين رأس غارب بمحافظة الغردقة، خلال عودته للمنزل.